مفهوم علم الفلسفة
منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول



شاطر | .
 

 مفهوم علم الفلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

معلومات العضو
YASSIN ABID


عضو مجتهد

عضو مجتهد

معلومات إضافية
الجنس الجنس : ذكر
المدينة المدينة : agadir
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
نقاطـي نقاطـي : 181
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 02/12/2009

معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: مفهوم علم الفلسفة   الأحد أغسطس 15, 2010 12:18 pm

بوابة الفلسفة
الفلسفة كلمة يونانية الأصل معناها الحرفي "حب الحكمة" . حتى السؤال عن ماهية الفلسفة " ما هي الفلسفة ؟ " يعد سؤالا فلسفيا قابلا لنقاش طويل . و هذا يشكل أحد مظاهر الفلسفة الجوهرية و ميلها للتساؤل و التدقيق في كل شيء و البحث عن ماهيته و مظاهره و قوانينه . لكل هذا فإن المادة الأساسية للفلسفة مادة واسعة و متشعبة ترتبط بكل أصناف العلوم و ربما بكل جوانب الحياة ، و مع ذلك فالفلسفة مادة تحوي بقية العلوم و التخصصات . توصف الفلسفة أحيانا بأنها "التفكير في التفكير " أي التفكير في طبيعة التفكير و التأمل و التدبر ، كما تعرف الفلسفة بأنها محاولة الإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يطرحها الوجود و الكون .( البحث عن الحقيقة ومن يمتلك الحقيقة)

شهدت الفلسفة تطورات عديدة مهمة ، فمن الإغريق الذين أسسوا قواعد الفلسفة الأساسية كعلم يحاول بناء نظرة شمولية للكون ضمن إطار النظرة الواقعية ، إلى الفلاسفة المسلمين الذين تفاعلوا مع الإرث اليوناني دامجين إياه مع التجربة و محولين الفلسفة الواقعية إلى فلسفة إسمية ، إلى فلسفة العلم و التجربة في عصر النهضة ثم الفلسفات الوجودية و الإنسانية و مذاهب الحداثة و ما بعد الحداثة و العدمية .

الفلسفة الحديثة حسب التقليد التحليلي في أمريكا الشمالية و المملكة المتحدة ، تنحو لأن تكون تقنية أكثر منها بحتة فهي تركز على المنطق و التحليل المفاهيمي conceptual analysis . بالتالي مواضيع اهتماماتها تشمل نظرية المعرفة ، و الأخلاق ، طبيعة اللغة ، طبيعة العقل .

هناك ثقافات و اتجاهات أخرى ترى الفلسفة بأنها دراسة الفن و العلوم ، فتكون نظرية عامة و دليل حياة شامل . و بهذا الفهم ، تصبح الفلسفة مهتمة بتحديد طريقة الحياة المثالية و ليست محاولة لفهم الحياة .

في حين يعتبر المنحى التحليلي الفلسفة شيئا عمليا تجب ممارسته ، تعتبرها اتجاهات أخرى أساس المعرفة الذي يجب اتقانه و فهمه جيدا .

تحرير

فروع الفلسفة
المنطق: يحاول المنطق أن يحكم على صحة و معقولية الحجج العقلية ، ماذا يجعل الكلام و الاستنتاج منطقيا و كيف أفكر حول قضية معقدة بطريقة نقدية سليمة ؟
إبستمولوجيا: ما هي طبيعة المعرفة ؟ كيف استطعنا ان نحصل على المعرفة التي خبرناها ؟ و ما هي الحدود و مجالات المعرفة الممكنة للإنسان ؟ كيف نستطيع ان نعرف و ان نتأكد من وجود عالم خارجي ؟ كيف يمكننا البرهنة على أجوبة أسئلتنا ؟ و ما هو الجواب الصحيح .
ميتافيزيقيا: ما هي الأشياء الموجودة فعلا ؟ و ما هي طبيعة الموجودات ؟ هل توجد الأشياء حقا بمعزل عن تحسسنا لها ؟ ما هي طبيعة المكان و الزمان ؟ ما هي علاقة العقل بالجسم ؟ و كيف يكون الإنسان إنسانا و كيف يصبح واعيا عاقلا مدركا ؟ هل الله موجود ؟ ما هي طبيعته و صفاته ؟
الأخلاق: هل هناك فرق بين ما هو مقبول أخلاقيا و ما هو خاطيء ؟ ما هي القيم و المثل ؟ و ما هو هذا الفرق إن وجد ؟ ما هي التصرفات الصحيحة و من أين تستمد صحتها ؟ هل هناك من معايير للصحة و القبول الأخلاقي تتمتع بالإطلاق و اللانسبية . أو ان كل شيء بما فيه القيم و الأخلاق أمور نسبية تختلف باختلاف الحضارات و الشعوب ؟ كيف يجب أن نعيش ؟ ما هي السعادة ؟
علم الجمال: ما هو الفن ؟ ما هو الجمال ؟ ما هو معيار الذوق ؟ هل الفن ذو معنى ؟ و ما هو معناه ؟ هل الفن لأجل الفن ؟ كيف نتواصل مع الفن ؟ كيف يؤثر الفن فينا ؟ هل بعض الفنون لاأخلاقية ؟ هل يمكن لبعض الفنون أن تفسد و تخرب المجتمعات ؟


تحرير
مقالة مختارة
فلسفة العقل هي الدراسة الفلسفية لطبيعة العقل ، و الأحداث العقلية ، و الوظائف العقلية ، و الخصائص العقلية إضافة للوعي .

هذه الحقول الدراسية مجتمعة تتناول بعض أكثر المشكلات تعقيدا التي يواجهها الإنسان ، و اللآراء و الاقتراحات لحل هذه المعضلات و الإجابة عنها كثيرة جدا و مختلفة .

العقل أيضا هو المحلل للاحداث والذي تجري فيه عملية التحليل المجرد والتحليل المتسلسل هنا يمكن اعتبار فلسفة العقل طريقة التفكير والحوار المبني على اسس منطقية و بيانية (فلسفية)فقد تتم في خطوة أو عدة خطوات .
[عدل]
ما العقل

هناك عدة أسئلة تعترض الإجابة على هذا السؤال ؟ أولها تحديد ماهية و طبيعة العقل و المهم تعريفه الدقيق .. فالعقل يمكن اعتباره مجموعة الأفكار و المشاعر ، و العواطف و ما إلى ذلك ..و يمكن أيضا اعتباره ذاتا عليا مستقلة تتضمن هذه الأفكار و المحاكمات العقلية و المشاعر . إذا قبلنا وجهة النظر التي تعتبر العقل ذاتا مستقلة يأتينا السؤال عن ماهية و تكوين المادة التي تتألف منها العقل : هل هي نفس مادة الأجسام الطبيعية ام مادة أخرى ؟

احدى المشاكل الأخرى في تعريف العقل هي مسألة العقل-جسد فلو افترضنا أن العقل هو نوع من المادة العقلية ، عندئذ سيطرح علينا السؤال التالي مباشرة : هل يمكن التحقق من و استكشاف هذه المادة بنفس شروط المادة الفيزيائية؟ .
[عدل]
الحوادث العقلية

لنفترض أننا ننكر ان العقل يشكل نوع من المادة أو الكيان الغامض ، و لنتمسك بالنظرية التي تقول أنه لا وجود إلا لحوادث عقلية و ان "العقل" كل ما يفعله هو تصميم سلسلة الحوادث العقلية هذه ؟ فمع هذا سيبقى السؤال مطروحا عن طبيعة العلاقة بين الحوادث العقلية و الحوادث الفيزيائية المادية و هو نفس السؤال المطروح عن طبيعة علاقة العقل و الجسم لكن بصياغة أخرى .

في هذه الحالة يحق لنا ان نتساءل : هل هناك خلاف جوهري بين الحوادث العقلية و الحوادث الفيزيائية ، أي هل إيجاد علاقة بين الحوادث العقلية و الفيزيائية أمر مستحيل أم أن الحوادث العقلية يمكن تفسيرها نوعا ما بالاستعانة بالحوادث الفيزيائية ؟ وجهة النظر الأخيرة تعبر عن منحى فلسفي يدعىالفيزيائية.

على سبيل المثال ، إذا شعر شخص ما بألم نرمز له (ل) في الزمن (ز) و ترافق هذا الألم بحدث عقلي (ع) في اللحظة (ز) أيضا ؟ أليس من المحتمل أن الألم (ل) هو نفس الشيء الذي أحدث الحدث العقلي في دماغ هذا الشخص : كإضرام مجموعة من الأعصاب في الحدث >
[عدل]
الحوادث العقلية

سؤال آخر مطروح هو : هل الخاصيات العقلية (أو الحالات أو الأنماط ) هي مجرد تعبير عن خواص فيزيائية ؟ هل الحدث العقلي (ألم) مثلا ليس سوى تنبيه و إضرام مجموعة من العصبونات في الدماغ في الموقع كذا عددها كذا ؟ وجهة النظر هذه تمثل فلسفة أو مدرسة تدعى الفيزيائية النموذجية type-physicalism (أو نظرية الهوية النموذجية type-identity theory).[ء]

تحرير
مدارس الفلسفة الإسلامية
علم الكلام : معتزلة - أشاعرة - ماتريدية

فلسفة إسلامية : مشائية - إشراقية - رشدية

النقد الإسلامي للفلسفة اليونانية : نقد ابن تيمية للفلسفة - نقد ابن خلدون للفلسفة

تحرير

مدارس الفلسفة الشرقية
بوذية - كونفوشية - فلسفة شرقية - هندوسية - جاينية - كارما - قانونية - ماوية - شنتو - صوفية - طاوية - بوذية زين

تحرير

مدارس الفلسفة الغربية
لاأدرية Agnosticism - مدرسة الاسكندرية - فلسفة تحليلية Analytic philosophy - لاسلطوية Anarchism - لاإلهية Atheism - أفلاطونيو كامبردج Cambridge Platonists - تماسكية Coherentism - كون Contextualism - فلسفة قارية - عقلانية قارية - شيوعية Communism - النظرية النقدية (مدرسة فرانكفورت) - سيا Cynics - تفكيكية - ربوبية (إلهية عقلية) دايزم Deism - أنوية Egoism - امبريقية Empiricism - ابيقورية Epicureanism - أنوية أخلاقية Ethical egoism - وجودية - تفاؤلية علمية Extropianism - مدرسة فرانكفورت - تفسيرية Hermeneutics - إنسانية Humanism - مثالية Idealism - نظرية تكاملية - مدرسة كيوتو - وضعية منطقية Logical positivism - فلسفة ماركسية Marxism - حداثوية - غموضية Mysticism - أفلاطونية جديدة Neoplatonism - موضوعية Objectivism - ظاهراتية Phenomenalism - ما بعد الحداثة - براغماتية - أنوية نفسية Psychological egoism - عقلانية Rationalism - نسبوية - Reliabilism - إفلاطونية - مدرسية (فلسفة) Scholasticism - مدرسة برينتانو - سكوتية Scotism - أخلاقية موضعية situational ethics - أخلاقية ظرفية Situated ethics - شكوكية فلسفية - سوليبسية Solipsism - صوفية - رواقية Stoicism - إلهيات Theology - ترانسيندتالية Transcendentalism - ما بعد إنسانية Transhumanism - هيغليون شبان Young Hegelians - حلقة فيينا - فلسفة غربية

تحرير

مواقع
بوابة الفلسفة و الباكالوريا التونسية

تحرير
هل تعلم
بوابة:الفلسفة/هل تعلم
تحرير

فروع الفلسفة العامة
الفلسفة - المقال الرئيسي حول الفلسفة يقود لتفرعات كثيرة حول موضوع الفلسفة. فلسفة غربية
فلسفة شرقية

ما معنى الحياة؟ - أحد أهم أسئلة الفلسفة .
تاريخ الفلسفة تاريخ الفلسفة الغربية
تاريخ الفلسفة الشرقية



تحرير

فلاسفة مسلمون
عبد الرحمن بن محمد بن خلدون ولد في تونس وعاش في اقطار ( شمال أفريقيا)

المختلفة ما يقارب الخمسين عاماً منها 15عاما وزيرافي البلاط المريني . ثم استقر به الامر بعد ذلك في مصر التي وصل اليها سنة 1384 ، وبقي فيها حتى وفاته. ابن خلدون هو المؤرخ الشهير ورائد علم الاجتماع الحديث الذي ترك تراثا مازال تأثيره ممتدا حتى اليوم.

وهو يعد من كبار العلماء الذين انجتبهم شمال أفريقيا، إذ قدم نظريات كثيرة جديدة في علمي الاجتماع والتاريخ ، بشكل خاص في كتابيه : العبر والمقدمة. وقد عمل في التدريس في بلاد المغرب ، بجامع القرويين في فاس ، ثم في الجامع الازهر في القاهرة ، والمدرسة الظاهرية، وغيرها من محافل المعرفة التي كثرت في ارجاء العالم الإسلامي المختلفة خلال القرن الثالث عشر نظراً لحض الدين الإسلامي الحنيف للناس على طلب العلم. وقد عمل ابن خلدون في مجال القضاء أكثر من مرة ، وحاول تحقيق العدالة الاجتماعية في الاحكام التي اصدرها. ونحن نقتطف وصفه لمعاناته في هذا المجال في كتاب مذكراته التعريف بأبن خلدون.

تحرير

فلاسفة شرقيون


تقول الأسطورة البوذية أن بوذا وُلد في القرن السادس قبل الميلاد في ما يعرف اليوم بجمهورية نيبال، وكان أبو بوذا ملك وكان بوذا يعيش عيشة الملوك في كنف والده ولم يعرف من الحياة أي مشقّة أو تعب.

أبدع بوذا في الزّهد وتحمل الآلام، بل تفوّق بوذا على معلّميه في هذين المجالين، الا أنه لم يجد حلّاً للمسائل الأربعة التي من أجلها ترك أهله وبدأ حياة الزّهد والتّصوّف. من شدّة الزهد والإمتناع عن الملذّات، أصبح يتناول في كل يوم حبّة رزّ واحدة، مما جعل بنيته تصبح كهيكل عظمي.

تحرير

فلاسفة غربيون
جورج فيلهلم فريدريك هيغل (27 أغسطس ، 1770 - 14 نوفمبر ، 1831) فيلسوف ألماني ولد في شتوتغارت، فورتيمبيرغ، في المنطقة الجنوبية الغربيةِ من ألمانيا. يعتبر هيغل أحد أهم الفلاسفة الألمان حيث يعتبر أهم مؤسسي حركة الفلسفة المثالية الألمانية في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي .

أتم تعليمَه في توبينغر شتيفت (كلية الكنيسة البوتستانتية في فورتيمبيرغ)، حيث ربطته صداقة مَع فلاسفة المستقبل فريدريك شيلنغ وفريدريك هولدرلين. بعد ذلك جذبته وسحرته أعمالِ سبينوزا، كانت، و روسو، و الثورة الفرنسية.

ظهرت الفلسفة الحديثة، و الثقافة، و المجتمعَ في نظر هيغل عناصر مشحونة بالتناقضاتِ والتَوَتّراتِ، كما هي الحال بالنسبة للتناقضات بين الموضوعِ وجسمِ المعرفةِ ، بين العقلِ و الطبيعةِ، بين الذات والآخر، بين الحرية والسلطة ،بين المعرفة والإيمان،و أخيرا بين التنوير والرومانسية.

تحرير

حقول الفلسفة
فلسفة العقل فلسفة الذكاء الاصطناعي
فلسفة الإدراك الحسي Perception
فلسفة علم النفس

ميتاالفلسفة (فلسفة الفلسفة)
فلسفة السياسة فلسفة القانون

فلسفة الدين
فلسفة العلوم فلسفة الرياضيات
فلسفة الفيزياء
فلسفة الكيمياء
فلسفة علم الاحياء
فلسفة العلوم الاجتماعية

فلسفة المجتمع فلسفة التعليم
فلسفة البيئة
فلسفة التاريخ
فلسفة اللغة



تحرير
قائمة المواضيع الفلسفية
قوائم: مواضيع أساسية | قائمة المواضيع الفلسفية | قائمة الفلاسفة | قائمة الفلسفات | قائمة التوجهات الفلسفية | حركات فلسفية | قائمة المنشورات الفلسفية. قوائم فلسفية بالانكليزية


تحرير
مواضيع متنوعة
آخر التغييرات في المواضيع الفلسفية الأساسية
آخر التغييرات في بوابة فلسفة


مواضيع فلسفية[left][right][justify]
التوقيع
___________________________________________
[img][/img][url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات العضو
black scorpion


عضو مجتهد

عضو مجتهد

معلومات إضافية
الجنس الجنس : ذكر
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
نقاطـي نقاطـي : 122
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 29/05/2010

معلومات الاتصال
http://www.ifada.ace.st
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم علم الفلسفة   الخميس ديسمبر 16, 2010 2:44 pm

ارجو التسجيل و المشاركة في موقعي www.ifada.ace.st
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مفهوم علم الفلسفة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأنوار للتعليم :: منتدى الثانوي التأهيلي :: الفلسفة و الفكر الإسلامي :: الجذع مشترك-