ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي
منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول



شاطر | .
 

  ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

معلومات العضو
dbik


المدير العام

المدير العام

معلومات إضافية
الجنس الجنس: ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى:

السٌّمعَة السٌّمعَة: 66
نقاطـي نقاطـي: 10910
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 11/11/2007
•الاوسمة•| •الاوسمة•|:

معلومات الاتصال
http://www.elanouar.com
مُساهمةموضوع: ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي   الأحد فبراير 24, 2013 10:45 am

تاريخ الدرس الاول

مقدمـة:
سيطرت بعض الأنظمةالديكتاتوريةعلى الحكم في أوربا بعد الحرب العالمية الأولى من أهمها النازية بألمانيا. - فما هي الظروف التي مهدت لوصول النازيين للحكم؟ - وكيف أطبق منهجية الدراسة البيوغرافية على شخصية هتلر؟ - وما هي خصائص نظام الحكم النازي؟ ***1030; – مهدت عدة ظروف لوصول النازيين للحكم بألمانيا: 1 ـ الظروف العامة: ساهمت مجموعة من الظروف في ظهور النظام النازي في ألمانيا، حيث فرضت الهزيمة في الحرب العالمية الأولى تنازل غليوم الثاني عن الحكم وإعلان حكومة فيمارسنة 1919 لترسيخ النظام الديمقراطي. واجه النظام الجديد أزمات اجتماعية خطيرة كارتفاع الأسعار مما أثر على الوضع الداخلي بألمانيا خاصة بعد انتشار الأزمة الاقتصادية العالمية لسنة 1929. 2 ـ وصول النازيين للحكم: أدى انتشار الأزمات بألمانيا (ارتفاع السعار، انتشار البطالة...) والعقوبات الناتجة عن الانهزام في الحرب العالمية الأولى إلى سيادة الروح الوطنية الاشتراكية التي تبناها الحزب النازي، فازداد عدد مؤيديه، حيث وصلت الأصوات المعبر عنها لصالحه أزيد من 40% استطاع من خلالها هتلر أن يصل للحكم، ويشرع في تطبيق نظريته الديكتاتورية. ***1030;***1030; – شخصية هتلر وخصائص النظام الديكتاتوري: 1 ـ البيوغرافية التاريخية لهتلر: ولد أدولف هتلر يوم 20 ابريل سنة 1889م بالنمسا، انخرط في الجيش مع بداية الحرب العالمية الأولى، بعد نهايتها انخرط في صفوف حزب العمال الألماني الذي أصبح رئيسا لهسنة 1921 سجن سنة 1924، وبعد إطلاق سراحه أسس الشبيبة النازية سنة 1926 ليعين مستشارا بعد نجاحه في انتخابات سنة 1933، إلا أنه عمل سنة 1934 على الجمع بين منصب الرئيس والمستشار والزعيم إلى حين انتحاره بعد انهزام ألمانيا في الحرب العالمية الثانية سنة 1945. 2 ـ خصائص الأنظمة الديكتاتورية: النازية: ترتكز خصائص الفكر الديكتاتوري على عدة أسس، منها: • اعتبار الجنس الآري أرقى الأجناس وسيد العالم ويجب على الدولة المحافظة على تفوقه.• على الدولة أن تكون ضد النظام البرلماني والديمقراطية، ويحق لها لوحدها تشريع القوانين وتنفيذها. • الاعتماد على القوة العسكرية للتوسع والسيطرة على المجال الحيوي على حساب الدول المجاورة.• يتأسس النظام على فكرة الزعيم (الفوهرر) وعلى سيادة الحزب الوحيد والكليانية. خاتمـة:
أدى ظهور النظام النازي بألمانيا وإتباعه لسياسة عنصرية توسعية
إلى توثر العلاقات الدولية واندلاع الحرب العالمية الثانية

المصطلحات


7 - ظاهرة الأنظمة الديكتاتورية: النازيةديكتاتوريات
أنظمة شمولية ظهرت ببعض الدول الأوربية فيما بين الحربين العالميتين، خاصة ألمانيا (1933) وإيطاليا (1922) والبرتغال (1926).
النازية نظام ديكتاتوري أقامه أدولف هتلر بألمانيا انطلاقا من سنة 1933.الحزب النازي
اختزال للحزب الوطني الاشتلااكي للعمال الألمان، تأسس سنة 1919، واستمر في نشاطه إلى غاية اندحار ألمانيا في الحرب العالمية الثانية.
كروب Krupp رجل أعمال ألماني ،كان يملك أكبر تجمع صناعي بألمانيا في بداية القرن 20، ساند الحزب النازي.جمهورية فيمار
(1919- 1933)،أول حكومة تكونت في ألمانيا عقب انهيار النظام الإمبراطوري، إثر هزيمتها في الحرب العالمية الأولى على أساس الدستور الذي صوت عليه المجلس الوطني بقرية فيمار.
رايخ كلمة تعني الدولة، وقد سميت ألمانيا النازية بالرايخ الثالث.مستشار منصب يعين فيه زعيم الحزب الحاصل على أغلبية الأصوات في النظام النيابي الألماني.فوهرر كلمة ألمانية تعني الزعيم.مجال حيوي سياسة تهدف التوسع في الأراضي الموجودة في شرق أوربا باعتبارها ضرورية لحياة الشعب الألماني.الكليانية نظام يحد بشكل جذري من حريات الأفراد، ويذوب مصلحة الفرد وحريته في المصلحة الجماعية.


الدرس الثاني

مقدمـة:
اعتاد العالم الرأسمالي منذ القرن 19 م على مواجهة أزمات اقتصاديةدورية لكن أزمة 1921 كانت أكثرها حدة. - فما هي أسباب أزمة 1929؟ - وأين تجلت مظاهرها؟ - وما هي النتائج التي ترتبت عنها؟ - وكيف تمت مواجهتها؟ ***1030; – تعددت أسباب الأزمة ومظاهرها ومناطق انتشارها: 1 ـ أسباب ومظاهر الأزمة: فتحت الحرب العالمية الأولى المجال أمام الصناعة الأمريكية لغزو الأسواق العالمية بعد تراجع القوة الاقتصادية لأوربا، فعرف اقتصادها فترة من الازدهار والرخاء بفعل استفادتها من فعالية التنظيم الصناعي وارتفاع مردودية الفلاحة وكثرة الاستهلاك بفعل تطور الدخل الفردي. دخل الاقتصاد الأمريكيسنة 1921 في أزمة دورية بفعل معاناته من نقط ضعف عديدة كعدم مسايرة الاستهلاك لضخامة الإنتاج، وانتشار المضاربات بالبورصة حتى أصبحت أسعار الأسهم لا تساير الزيادة الحقيقية في أرباح الشركات. انطلقـت الأزمة الاقتصادية منبورصة وول ستريت بمدينة نيويورك يوم 24 أكتوبر 1929 بعد طرح 19 مليون سهم للبيع دفعة واحدة فأصبح العرض أكثر من الطلب فانهارت قيمة الأسهم، فعجز الرأسماليون عن تسديد ديونهم فأفلست الأبناك وأغلقت عدة مؤسسات صناعية أبوابها، كما عجز الفلاحون عن تسديد قروضهم فاضطروا للهجرة نحو المدن. 2 ـ انتشار الأزمة: اضطرت الولايات المتحدة الأمريكية إلى سحب رساميلها المستثمرة بالخارج وأوقفت إعاناتها لبعض الدول، فامتدت الأزمة إلى البلدان الصناعية الأوربية وبفعل ارتباطها بالاقتصاد الأوربي فقد امتدت الأزمة لبلدان المستعمرات كما مست باقي دول العالم بفعل نهج سياسة الحمائية لحماية الاقتصاد الوطني. لم يفلت من الأزمة سوى الاتحاد السوفياتي لانعزاله عن العالم الرأسمالي بإتباعه نظاما اشتراكيا . ***1030;***1030; – تعددت نتائج الأزمة واختلفت طرق معالجتها: 1 ـ نتائج الأزمة: تضررت المؤسسات البنكية وانهار الإنتاج الفلاحي والصناعي بفعل انخفاض الأسعار وتراجع الاستهلاك فتأزمت المبادلات العالمية، كما انتشر البؤس وتزايد أعداد العاطلين وتكاثرت الهجرة القروية. أحيت الأزمة الصراعات الاستعمارية، كما أدت إلى وصول أنظمة ديكتاتورية لحكم بعض الدول كالنازية في ألمانيا والفاشية في إيطاليا. 2 ـ مواجهة الأزمة:
تم التخفيض من قيمة العملة لتشجيع الصادرات، وتم تقليص ساعات العمل مع تجميد
الأسعار والرفع من الضرائب وتطبيق سياسة الاكتفاء الذاتي وتشجيع استهلاك المنتوجات الوطنية. نهجت بعض الدول أسلوب التوجيه عن طريق سياستها الجبائية وبتحديد نسب الفائدة كما اعتمدت أخرى على مستعمراتها وعلى الصناعات العسكرية والمشاريع العمومية الكبرى. تبنى الرئيس الأمريكي روزفلت «الخطة الجديدة» سنة 1933 لمواجهة الأزمة، حيث تمتنظيم الأبناك ومراقبة المؤسسات المالية ودعم الفلاحين مع إصلاح الصناعة بالتخفيف من المنافسة وتحديد الحد الأدنى للأجور، وفي الميدان الاجتماعي تم فتح أوراش كبرى للتخفيف من البطالة مع تحسين الأجور. خاتمـة:
وضعت الأزمة الاقتصادية حدا لازدهار الاقتصاد الرأسمالي الليبيرالي
السائد منذ القرن 19وأحيت الصراعات الدولية ممهدة لحرب عالمية ثانية .
المصطلحات

8 - الحرب العالمية الثانية
الحرب الأهلية
الإسبانية

حرب دارت بين المحافظين بزعامة فرانكو وبين الجمهوريين ما بين 1936 و 1939، انتصر فيها فرانكو بدعم من الديكتاتوريتين الفاشية والنازية.
الأنشلوس تعني لغويا الارتباط، وتاريخيا ارتبط المفهوم بعملية ضم ألمانيا للنمسا في مارس 1938.ونستون تشرشل (1874- 1965)، رجل سيتسة بريطاني، تولى رئاسة الوزراء يوم 10 ماي 1940، قاد إنجلترا خلال الحرب العالمية الثانية.يالطا
مدينة تقع بالساحل الجنوبي المطل على البحر الأسود بأوكرانيا، اشتهرت باحتضانها للمؤتمر الذي ضم تشرشل وروزفلت وستالين يبين 4 و11فبراير 1945 لترتيب أوضاع العالم بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.
الأمم المتحدة منظمة دولية أسست غداة الحرب العالمية االثانية ( 1945) طبقا لميثاق سان فرانسيسكو، مقرها بنيويورك هدفها الحفاظ على السلم العالمي.

الدرس الثالث
مقدمـة:
تعتبر القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي من أهم
القضايا الراهنة المطروحة على الساحة الدولية.
- فما هي جذور القضية الفلسطينية؟ - وما هي تطورات الصراع العربي الإسرائيلي؟ ***1030; – توافقت الأطماع الإمبريالية والصهيونية للسيطرة على فلسطين: 1 ـ هدفت الصهيونية إلى تكوين وطن لليهود بفلسطين: ظهرت الحركة الصهيونية بأوربا الشرقية أواخر القرن 19م، وسعت إلى إنشاء دولة يهودية بأرض فلسطين وقد تبلورت أهدافها على يد "تيودور هرتزل" الذي كانوراء انعقاد مؤتمر بال بسويسرا الذي أكد أن اليهودية ليست دين بل أيضا قومية، ودعاإلى جمع شتات اليهود. رحبت بريطانيا بالأطماع الصهيونية بفلسطين لكونها تخدم مصالحها بقناة السويس كما أنها كانت في حاجة لمساعدة اليهود لها ضد ألمانيا خلال الحرب العالمية الأولىفقدمت لهم وعدا بتكوين دولتهم وهوما يسمى« وعد بلفور» وذلك يوم 2 نونبر 1917كما أن عصبة الأمم بوضعها فلسطين تحت الانتدابالبريطاني (24 يوليوز 1922) سهلت بداية سيطرة الصهاينة عليها. 2 ـ سهلت بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية تحقيق أطماع الصهاينة بفلسطين: عملت الإدارة البريطانية بتنسيق مع المنظمة الصهيونية العالمية على السماح بهجرة اليهود إلى أرضفلسطين وأعطتهم امتيازات اقتصادية مهمة حيث أسسوا "الوكالة اليهودية"للتهييء لإقامة دولتهم فبدؤوا في طردالفلسطينيين من أراضيهم بإقامة المدارس والمستوطنات وتشكيل مليشيات صهيونية. واجه الفلسطينيون هذه الأطماع بوسائل متعددة، كتقديم عرائض الاحتجاج وتنظيم إضرابات عامة وكذلك القيام بانتفاضات وثورات أهمها الثورة المسلحةلعز الدين القسامسنة 1935 موكلها ووجهت بالقمع من طرفالسلطات البريطانية. خلال الحرب العالمية الثانية انتقل ثقل الحركة الصهيونية من إنجلترا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فبدأ الرأي العام الأمريكي بتوجيه من اللوبي الصهيوني يميل إلى التعاطف معهافاتخذ الكونغرس قرارا يساند إنشاء وطن قومي لليهود بفلسطين، كما أصدر سنة 1944 قراراآخر يساند فيه الهجرة غير المحدودة وتأسيس الدولة اليهودية على حساب الفلسطينيين خاصة مع تنامي المصالح البترولية الأمريكية بالشرق الأوسط. ***1030;***1030; – الصراع العربي الإسرائيلي وتطورات القضية الفلسطينية: 1 ـ ظهور الصراع العربي الإسرائيلي: أصدرت هيئة الأمم المتحدة سنة 1947 قرارا يقضي بتقسيم فلسطين إلى جزء عربي وآخر يهودي، وتم تدويل مدينة القدس، فحصل اليهود الذين لا يمثلون إلا 31% من السكانعلى 55 % من الأراضي في حين خصص الباقي للفلسطينيين الذين عارضوا خلق دولة يهودية فوق الأراضي العربية. أدى الإعلان عن قيام دولة إسرائيل يوم 14 ماي سنة 1947 إلى اندلاع مجموعة من المواجهات مع الفلسطينيين تطورت إلى حروب مع الدول العربية التي انهزمت في حربي1948 و 1967 حيث وسعت إسرائيل حدودها على حساب الدول المجاورة، كما أنها شاركتفي العدوان الثلاثي ضد مصر سنة 1956، في حين أن حرب أكتوبر 1973 أظهرت الإمكانيات الهائلة لقوة عربية موحدة. 2 ـ تطورات القضية الفلسطينية: أنشأ الفلسطينيون منظمة التحرير الفلسطينيةسنة 1964 التي أصبحت سنة 1974الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، كما أن الأمم المتحدة طالبت بحق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم. تبين لإسرائيل بعد حرب أكتوبر لسنة 1973 أن القوة العسكرية لا تكفي لفرض الأمر الواقع فدخلت في مفاوضات مع الدول العربية انتهت بتوقيع اتفاقية كامب ديفيد مع مصرسنة 1978 ومعاهدة سلام مع الأردن سنة 1994. أطلق الفلسطينيون سنة 1978 انتفاضة أطفال الحجارة التي أرغمت إسرائيل على الدخول في مفاوضات مع الفلسطينيين أسفرت عن عقد عدة مؤتمرات وتوقيع اتفاقيات (مدريد1991غزة أريحا1993- اتفاقية أوسلوالثانية1995..) إلا أن التعنت الإسرائيلي دفع الفلسطينيينإلى إطلاق الانتفاضة المسلحة ابتداء من أكتوبرسنة 2000. خاتمـة:
نجح الفلسطينيون في تحريك الانتفاضة، ونادوا بالأرض مقابل السلام
إلا أن الإيديولوجية الصهيونية تشكل عائقا أمام حصول الفلسطينيين
على حقوقهم.طط

المصطلحات
9 - القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيليالصهيونية حركة ظهرت خلال القرن 19، عمل زعماؤها على المطالبة بإقامة وطن قومي لليهود في فلسطين.المنظمة الصهيونية منظمة يهودية عنصرية تكونت سنة 1897، بهدف تشجيع الهجرة الصهيونية نحو فلسطين.بلفور
هو آرثر جيمس بلفور وزير خارجية بريطانيا، قام بتوقيع الوعد المعروف باسمه يوم 2 نونبر 1917، والذي يسمح لليهود بإقامة وطن لهم بفلسطين.
مؤتمر بال
المؤتمر الصهيوني الأول الذي انعقد بمدينة بال في سويسرا يوم 30 غشت 1897، بدعوة من تيودور هيرتزل زعيم الحركة الصهيونية.
الدونم وحدة قياس مساحة الأراضي، كانت تستعمل في الشرق العربي، تقدر ب 1000 متر مربع.الانتداب
قيام دولة قوية بتقديم التوجيه والمساعدة لدولة ناشئة، إلى أن تصبح قادرة على تسيير شؤونها، وقد طبق على البلدان العربية.
انتفاضة شكل من أشكال النضال الفلسطيني، انطلقت في دجنبر 1987 وتجددت في أكتوبر 2000.منظمة التحرير الفلسطينية منظمة فلسطينية أسست سنة 1964، وجمعت فيها أهم فصائل المقاومة الفلسطينية
الدرس الرابع
مقدمـة:
واجه المغرب الاحتلال الأجنبي لمدة 44 سنة، وبعد استقلاله
عمل على استكمال وحدته الترابية. - فما هي مراحل هذا الاحتلال؟ - وما هي مظاهر الكفاح من أجل الحصول على الاستقلال؟ - وما هي مراحل استكمال الوحدة الترابية للمغرب؟ ***1030; – واجهت المقاومة المسلحة الاحتلال الأجنبي للمغرب: 1 ـ مراحل الاحتلال الفرنسي- الإسباني: تعرض المغرب للاحتلال منذ سنة 1907 ، واستمر غزوه من طرف فرنسا وإسبانيا أزيد من 20 سنة (1912-1934). بدأت فرنسا بالسيطرة على الشرق ومنطقة الشاوية، وبفرضها لمعاهدة الحماية سنة 1912 تم تقسيم المغرب إلى مناطق تحت الوصاية الفرنسية وأخرى تحت السيطرة الإسبانية في حين أصبحت طنجة مدينة دولية. شرعت القوات الفرنسية في احتلال المناطق الداخلية، حيث سيطرت جيوشها على الأطلس المتوسط والسهول والمدن الكبرى، إلا أن شراسة المقاومة المسلحة أخرت سيطرتها علىالريف والجنوب إلى حدود سنة 1934. 2 ـ واجه المغاربة الاحتلال الفرنسي- الإسباني: تصدى المغاربة للغزو العسكري الأوربي، حيث شملت المقاومة المسلحة معظم المناطق ففي الأطلس المتوسط استمرت المقاومة 18 سنة بزعامة موحا أوحمو الزياني الذي كبد القوات الفرنسية خسائر كبيرة في معركة الهريسنة 1934. أما بالجنوب فقد قاد أحمد الهيبةبن ماء العينين المقاومة إلا أنه انهزم في معركة سيدي بوعثمانسنة 1912، في حين كبد القائد عسو أوبسلام القوات الفرنسية خسائر باهضة في معركة بوغافر سنة 1933 بالأطلس الصغير. تزعم ثورة الريف محمد بن عبد الكريم الخطابي، الذي ألحق الهزيمة بالقوات الإسبانية فيمعركة أنوال سنة 1924، واسترجع كل المناطق المحتلة شرق الريف، إلا أن التعاون الفرنسي الإسباني واستخدام أسلحة متطورة أجبرته على الاستسلام سنة 1926. ***1030;***1030; – تطورت الحركة الوطنية المغربية من المطالبة بالإصلاحات إلى المطالبة بالاستقلال: 1 ـ الحركة الوطنية والطالبة بالاستقلال: تعتبر الحركة الوطنية المغربية حركة سياسية منظمة تهدف على مواجهة المخططات الاستعمارية، وقد تشكلت مع صدور الظهير البربريسنة 1930. اتخذ العمل الوطني عدة أشكال، حيث عمل الوطنيون على إصدار الصحف وتأسيس الأحزاب (كتلة العمل الوطني - حزب الإصلاح الوطني..) وتعاطوا للعمل الجمعوي بإقامة أنشطة رياضية وثقافية وكشفية، ونظموا المظاهرات وتوجوا مجهوداتهم بدعوة المغاربة للاحتفال بعيد العرش لأول مرة يوم18 نونبر1933، كما دعوا لمقاطعة البضائع الفرنسية. وضعت كتلة العمل الوطني برنامجا وطنيا سنة 1934 سمي "برنامج الإصلاحات المغربية" لم يعترض على نظام الحماية، لكنه طالب باحترام بنودها بإلغاء الإدارة المباشرة والحفاظ على الوحدة الترابية والقضائية للبلاد وبإشراك المغاربة في ممارسة السلطة، كما تضمن البرنامج إصلاحات اجتماعية واقتصادية ومالية لم تستجب سلطات الحماية لأي مطلب منها. 2 ـ الحركة الوطنية والمطالبة بالاستقلال: ساهمت مجموعة من العوامل في تحول الحركة الوطنية من المطالبة بالإصلاحات إلى المطالبة بالاستقلال ومن بينها:• قيام الحرب العالمية الثانية، وعقد لقاء آنفا بالمغرب الذي كان مناسبة أكد خلالها محمد الخامس دعوته للاستقلال، واستفادة الحركة الوطنية من دعم الرئيس الأمريكي روزفلت. • نمو الحركة الوطنية وانتشارها داخل صفوف الجماهير، وظهور قيادات محلية من الطبقات الشعبية مستعدة للتضحية تلاحمت مع النخبة المثقفة. عقدت الحركة الوطنية المغربية مؤتمرا بالرباط يوم 11 يناير 1944 تم خلاله تأسيسحزب الاستقلال وأعلن عن تقديم "عريضة المطالبة بالاستقلال" لسلطات الاحتلال التي تمت صياغتها بتنسيق مع السلطان محمد الخامس. ***1030;***1030;***1030; – تحقيق الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية: 1 ـ الحركة الوطنية والكفاح المسلح: توطدت العلاقة بين محمد الخامس وزعماء الحركة الوطنية من خلال الاتصالات المستمرة بينهما رغم أن سلطات الإقامة العامة كانت تعمل على خلق تباعد بين السلطان والوطنيين. ازداد تطور وعي أطر الحركة الوطنية خاصة بعد تنفيذ سلطات الإقامة العامة لمؤامرة عزل ونفي محمد الخامس يوم 20غشت 1953، فانطلقت حركة المقاومة المسلحة والعمليات الفدائيةوتأسس جيش التحرير فاستهدفت المقاومة المصالح الاستعمارية والمتعاملين معها.2 ـ استقلال المغرب وإتمام الوحدة الترابية: أثمرت المقاومة المسلحة وتلاحم العرش والشعب عن عودة السلطان محمد الخامس من المنفى يوم 16 نونبر 1955 وإلغاء معاهدة الحماية يوم 2 مارس 1956. رغم اعتراف فرنسا وإسبانيا باستقلال المغرب، فقد ظلتا تحتلان أجزاء مهمة شاسعة من أراضيه، لهذا عمل محمد الخامس بتنسيق مع الحركة الوطنية ومن بعده ابنه الحسن الثاني على إتمام الوحدة الترابية عبر مراحل: • استرجاع مدينة طنجة الدوليةسنة1956.
• مدينة طرفايةسنة 1958. • منطقة سيدي إيفنيسنة 1969.• الساقية الحمراءسنة 1975• ومنطقة وادي الذهبسنة 1979. في حين مازالت مدينتي سبتة ومليلية والجزر الجعفرية تحت الاحتلال الإسباني. خاتمـة:
رغم طول مدة الاحتلال وقوته العسكرية استطاع المغاربة
الحصول على الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية.


المصطلحات
10 - المغرب: الكفاح من أجل الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية
أحمد الهيبة
ماء العينين

(1876- 1919)، تزعم حركة المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي انطلاقا من مدينة تزنيت سنة 1910، انهزم في معركة بوعثمان في شتنبر 1912، وواصل المقاومة من سوس.
سيدي بوعثمان منطقة بضواحي مراكش، جرت بها المعركة التي انهزم فيها الشيخ أحمد الهيبة أمام القوات الفرنسية.موحا أوحمو
(1877- 1927)، قائد مدينة خنيفرة، قاوم الغزو الفرنسي للأطلس المتوسط، إلى أن توفي سنة 1921 في إحدى المعارك.الهري موقع المعركة التي دارت بين قوات موحا أوحمو الزياني والقوات الفرنسية بالقرب من مدينة خنيفرة سنة 1914.
محمد
بن عبد الكريم

(1883- 1962)، تخلى عن منصبه كقاض ليقود حربا تحريرية ضد الاستعمار الإسباني، هزمهم في معركة أنوال، استسلم سنة 1926، ونفي لجزيرة مدغشقر، وتمكن من الهرب لمصر حيث توفي سنة 1962.
أنوال موقع المعركة التي انتصرفيها جيوش محمد بن عبد الكريم الخطابي على الجيوش الاسبانية يوم 17 يوليوز 1921.عسو أوبسلام
قاد مقاومة أيت عطا بالأطلس الصغير خلال العشرينات والثلاثينات،انهزم في معركة بوغافر بجبل صاغرو اضطر إلى الاستسلام يوم 25 مارس 1933.
الظهير
البربري
مرسوم قانون أصدرته السلطات الاستعمارية الفرنسية بتاريخ 16 ماي 1930، أخضع القبائل الأمازيغية للعرف المحلي عوض القضاء المغربي.
الحركة الوطنية تيار شعبي ظهر على يد جماعة من الشباب المغربي المثقف، هدفه تعبئة الشعب لمناهضة المستعمر والحصول على الاستقلال.
كتلة العمل
الوطني

أول حزب سياسي ظهر سنة 1933، أسسه علال الفاسي ومحمد بن الحسن الوزاني، وأحمد بلافريج، ثم انقسم ليتكون منه حزبان هما: الحزب الوطني و والحركة القومية.
برنامج الإصلاحات
المغربية
يسمى أيضا "مطالب الشعب المغربي"، وهو عبارة عن مجموعة من الإصلاحات السياسية والقضائية والاجتماعية، أعدتها الحركة الوطنية المغربية وقدمتها لسلطات الحماية الفرنسية يوم فاتح دجنبر 1934.عريضة
الاستقلال وثيقة قدمتها الحركة الوطنية لسلطات الإقامة العامة الفرنسية يوم 11 يناير 1914، للمطالبة باستقلال المغرب.جيش
التحرير المغربي
تشكل يوم فاتح أكتوبر 1955، حارب الفرنسيين في عدة مناطق خاصة الجنوب، تم حلة بعد تأسيس الجيش الملكي سنة 1958.
محمد
بن عرفة بن عم السلطان محمد الخامس، نصبته السلطات الفرنسية بعد نفي محمد الخامس يوم 20 غشت 1920.
الدرس الخامس
مقدمـة:
بعد حصول المغرب على استقلاله سنة 1956، شرع في بناء دولة
حديثة تساير متطلبات العصر. - فما هي المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة؟ - وما هي الإجراءات المتخذة لتحقيق ذلك؟ ***1030; – مرحلة 1956- 1961: وضع أسس بناء الدولة الحديثة. 1 ـ الإرهاصات الأولى لنظام حكم الدولة المغربية: بين خطاب العرش لسنة 1955 نوع النظام السياسي الذي ستتبناه الدولة المغربية بعد الحصول على الاستقلال، والذي يتمثل في نظام ديمقراطي في إطار ملكية دستورية تقوم على مبدإ الانتخاب وفصل السلط وكذا الاعتراف بالحريات الفردية والجماعية. لترسيخ النظام الديمقراطي، وضعت الدولة مجموعة من القوانين: قانون الحريات العامة(نونبر1958) قانون الانتخابات(شتنبر)، القانون الأساسي للمملكة( يونيو 1961)... 2 ـ مظاهر تحديث الدولة المغربية:• على المستوى السياسي والإداري: تكوين أول حكومة مغربية، وتقسيم البلاد إلى عمالات وأقاليم. • على المستوى الاقتصادي: إقامة نظام جمركي وخلق وزارة للمالية وتأسيس بنك المغرب. • على المستوى القضائي: خلق محاكم حديثة، وتأسيس المجلس الأعلى للقضاء.• على المستوى العسكري: تشكيل القوات المسلحة الملكية. ***1030;***1030; – مرحلة 1961- 1975: إرساء النظام الديمقراطي والبناء الاقتصادي والاجتماعي.1 ـ خطوات النظام الدستوري وترسيخ سيادة الدولة: دخل المغرب المرحلة الدستورية بالتصويت على أول دستور للمملكة سنة 1962 الذي رسخ نظام الملكية الدستورية ولدواعي خاصة بالتطور السياسي للبلاد تم تعديله سنة 1970و1972، حيث تم إقرار إمارة المؤمنين وتعزيز سلطات الملك. عمل المغرب على تكريس السيادة المغربية، باعتبارها من أهم مقومات الدولة بمطالبته بجلاء القوات الأجنبية من القواعد المغربية، وذلك ما تم بالفعل ما بين سنتي 1961 و 1963. 2 ـ مظاهر البناء الاقتصادي والاجتماعي للدولة المغربية: على المستوى الاقتصادي والاجتماعي اختار المغرب التوجه الليبرالي، لكن مع لعب الدولة دورا كبيرا في الاقتصاد من خلال تنظيمه وتوجيهه، وبسبب غياب الرأسمال الأجنبي وضعف الاستثمارات المحلية ازدادت الاستثمارات العمومية كما تم تشجيع الخواص المغاربة من خلال قرار مغربة الاقتصاد الوطنيلسنة 1973. نهجت الدولة خلال هذه الفترة أيضا «سياسة المخططات الاقتصادية»، ووضعت لها أهداف محددة ومتنوعة لكن التوجه العام للسياسة الاقتصادية يبقى هو إعطاء الأولوية للقطاع الفلاحي. ***1030;***1030;***1030; – مرحلة 1975- 1992: تفعيل البناء الديمقراطي والاقتصادي: 1 ـ تدعيم الديمقراطية المحلية: بعد سنة 1975 عملت الدولة على تفعيل الديمقراطية المحلية بالحد من وصاية الإدارة المركزية وإعطاء صلاحيات استشارية للمجالس المحلية والإقليمية والجهوية، وذلك بإصدار ظهير التنظيم الجماعي يوم30 شتنبر1976. لترسيخ الديمقراطية المحلية وتعميم فكرة اللامركزية عقدت مجموعة من المناظرات الوطنية حول الجماعات المحلية ابتداء من سنة 1977. 2 ـ إصلاح الاقتصاد الوطني: لتجاوز بعض المشاكل التي عرفها الاقتصاد المغربي بسبب ازدياد المديونية الخارجية وارتفاع أسعار البترول وانخفاض مبيعات الفوسفاط، سُنت الدولة مجموعة من الإصلاحات الهيكلية مست القطاع الضريبي بتحديثه وتبسيطه وتحرير التجارة الخارجية بإحداث نظام نظام تجاري حر وإصدار قانون للصادرات، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمارات والشروع في سياسة الخوصصة. ***1030;V – مرحلة ما بعد 1992: ترسيخ دولة الحق والقانون خلال العهد الجديد.1 ـ مقومات تدعيم دولة الحق والقانون: عملت الدولة خلال مرحلة العهد الجديد على تدعيم دولة الحق والقانون، عن طريق تطبيق مجموعة من الإصلاحات الديمقراطية، شملت الإصلاحات الدستورية لسنة 1992و1996، حيث تقوى مركز الوزير الأول وتم إحداث غرفتي البرلمان وتدعيم اللامركزية والديمقراطية المحلية. أعيدت هيكلة المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، وإحداث ديوان المظالم وإصلاح القضاء... إضافة إلى عدة تغييرات شملت قانون الجمعيات، مدونة الشغل، كما تمت المصادقة على الميثاق الوطني للتربية والتكوين. 2 ـ الاهتمامات الاقتصادية والاجتماعية للعهد الجديد: عرفت هذه المرحلة اهتماما خاصا بالاقتصاد والمجتمع، بنهج سياسة التضامن الاجتماعي وتفعيل دور المجتمع المدني وإنعاش النمو الاقتصادي والنهوض بالعالم القروي وتأهيل الموارد البشرية، وذلك بإتباع مجموعة من الآليات:• على المستوى الاجتماعي: إحداث مؤسسة محمد الخامس للتضامن، إحداث صندوق التنميةالاجتماعية لمحاربة الفقر....• على المستوى الاقتصادي: سن قوانين الاستثمار، إحداث صندوق الحسن الثاني للتنمية والتجهيز توقيع اتفاقية التبادل الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية...... خاتمـة:
استطاع المغرب عبر مجموعة من المراحل بناء مجتمع حديث
وترسيخ الديمقراطية و دولة الحق والقانون.


المصطلحات
11 - المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثةالتعددية
الحزبيـة هـي وجود عـدة أحزاب،بعضها يشـارك في الحكومة،والـبعض الآخر يعـارضها ويراقب أعمالهـا.دولة
الحق والقانون دولة يتم فيها تطبيق القانون على الأشخاص والسلطات العمومية وقراراتها من طرف السلطات المختصة.المخططات
الاقتصادية
برامج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، تمتد على مدى زمني معين (ثلاث أو خمس سنوات)، طبقها المغرب بعد الاستقلال وبشكل رسمي مع المخطط الخماسي الأول (1960- 1964).
الحوار
الاجتماعي
يقوم على التفاوض بين أرباب العمل والنقابات وممثلي الحكومة، بهدف إيجاد حلول ترضي الجميع حول المشاكل الاقتصادية والاجتماعية.
حكومة
التناوب

الحكومة التي تم تنصيبها سنة 1998 برئاسة عبد الرحمان اليوسفي عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تلبية لرغبة الملك الحسن الثاني في إشراك المعارضة في الحكم.
هيئة
الإنصاف والمصالحة
تتكون من حقوقيين وجامعيين لدراسة الملفات المرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان في الماضي بهدف معالجتها وتعويض المتضررين.



التربية على المواطنة
الدرس الاول
مقدمـة:
يعكس تنوع التراث المستوى الحضاري للشعوب، مما يفرض
ضرورة المحافظة عليه وتطويره. - فما هي أنواع التراث المغربي؟ - و ما هي مسؤولية الدولة في الحفاظ عليه وتطويره؟ - وكيف ننظم معارض عن تنوع التراث المغربي؟ - و ما هي خطوات إعدادا دليل حول الآثار بجهتي؟
***1030; – تتنوع روافد التراث المغربي الذي ينبغي الحفاظ عليه: 1 ـ أنواع التراث المغربي: يشمل التراث كل ما خلفته الأجيال السابقة في مختلف الميادين، ويتميز المغرب بتنوع تراثه، من تراث غير مادي / مسموع: كالموسيقى والمسرحالشعبي والروايات الشفوية والفنون الغنائية، وآخر منقول أو مكتوب: كالقطع الأثرية والوثائق والمخطوطات. أو التراث المبني: كالمدن العتيقة والآثار والبناءات والزخارف والنقوش. 2 ـ الحفاظ على التراث وتطويره: تتحمل الدولة المسؤولية الأولى في الحفاظ على التراث الوطني وتطويره من خلال وزارة الثقافة ومديرياتها ( مديرية التراث الثقافي - مديرية الفنون) وذلك عبر: • التعريف بالثروات الأثرية بواسطة المنشورات والمعارض. • صيانة وإنقاذ التراث الوطني خاصة الغير المكتوب. • صون التراث المتحفي بتوفير شروط الحماية والمحافظة. • تطبيق النصوص القانونية المتعلقة بحماية التراث. • تنمية التراث الثقافي والتعريف به.
***1030;***1030; – التدرب على تنظيم معرض حول التراث وإعداد دليل حول الآثار بالجهة: 1 ـ خطوات تنظيم معرض عن تنوع التراث: • الإعداد المادي لتنظيم المعرض . • جمع المواد الفنية. • ترتيب المواد وتصنيفها. • تنظيم قاعة العرض واستقبال الزوار. • تقويم التجربة وإيصالها إلى الآخرين. 2 ـ منهجية إعداد دليل حول الآثار: • جمع المعطيات عن طريق رصد الآثار بالجهة . • دراسة المعالم الأثرية بالجهة وتصنيفها. • إنجاز دليل عن هذه الآثار. • استثمار الدليل عن طريق المجلة الحائطية والمكتبة المدرسية. خاتمـة:
يعتبر التراث الوطني من مقومات الهوية الثقافية للبلد
لذا من واجبنا حمايته وتطويره
المصطلحات
7 - الحفاظ على التراث وتطويرهتراث
مخلفات الأجيال السابقة في الميادين الفكرية والأدبية والتاريخية والأثرية والمعمارية، سواء كان مسموعا أو مكتوبا أو مَبْنِياً أو غير ذلك.
تراث غير مادي تراث يجمع كل ما يدخل في خانة العادات والتقاليد الشعبية والحرف والصنائع والموسيقى الشعبية.
الدرس الثاني
مقدمـة:
تتعرض الموارد الطبيعية لاستغلال مفرط، مما يتطلب ترشيد
استعمالها للمحافظة على حقوق الأجيال المقبلة. - فما السبيل للحفاظ على هذه الموارد؟ - و ما هي منهجية التخطيط وإنجاز حملة تحسيسية حول ترشيد استعمال الماء؟
***1030; – الحفاظ على الموارد الطبيعية بكل أنواعها يضمن حقوق الأجيال المقبلة : 1 ـ التنمية المستدامة سبيل للحفاظ على توازن البيئة:التنمية المستديمة هي إشباع حاجات الكائنات الإنسانية المتزايدة عن طريق مخططات تنموية تأخذ بعين الاعتبار حماية الثروات الضرورية للحياة والمحافظة على التوازن الإيكولوجي. • عدم التفريط في حاجيات الأجيال المقبلة. • الأخذ بعين الاعتبار المجهودات البيئية في الأنشطة الحضرية. • ضمان العدالة في الاستفادة بين سكان المدن والقرى. • تشجيع مشاركة الجميع في القرارات التنموية. 2 ـ تتعدد أنواع الموارد الطبيعية: يمكن التمييز في أنواع الموارد الطبيعية بين: • موارد غير متجددة، معرضة للنفاد بسبب تزايد الاستغلال البشري، كالمعادن ومصادر الطاقة. • موارد طبيعية متجددة، يعاد إنتاجها، كالموارد المائية والنباتية والحيوانية. • موارد طبيعية دائمة، كالطاقة الشمسية والبحرية والريحية.
***1030;***1030; – الحفاظ على الموارد الطبيعية مسؤولية جماعية : 1 ـ التشريعات المنظمة لحماية البيئة الطبيعية: شرَّعت الدولة المغربية عدة قوانين لحماية البيئة الطبيعية، منها: • التشريع المائي: يمنع إفراغ المياه المستعملة والنفايات في المجاري المائية كما يمنع تلويث المياه بكل أنواعها . • التشريع الغابوي: يمنع إضرام النار وقطع الأشجار بالغابات. • التشريع البحري: يمنع إلقاء المواد الملوثة للمياه بالبحار، و تصريف نفاياتالمصانع المهددة للأصناف السمكية بالبحار والمحيطات.تسهر عدة مؤسسات رسمية في الحفاظ على الموارد الطبيعية، ومنها: • الوزارة المكلفة بإعداد التراب الوطني والبيئة، عن طريق إنجاز الدراسات وتنسيق جهود المصالح الحكومية. • وزارة الاتصال، بتوعية المواطنين وحثهم على حماية البيئة. • وزارة الفلاحة والصيد البحري، بالمحافظة على التربة والسواحل والثروة الحيوانية. • المندوبية السامية للغابات والمياه، بالمحافظة على الثروات الغابوية وتنميتها.• وزارة الإسكان والتعمير، بإيقاف زحف السكن العشوائي وإنشاء المساحات الخضراء. • وزارة التربية الوطنية، بتربية المتمدرسين على احترام البيئة والمحافظة عليها. 2 ـ منهجية تخطيط وإنجاز حملة تحسيسية حول ترشيد استعمال الماء:• الإحاطة بموضوع وأهداف الحملة: ترشيد استعمال الماء. • الاتصال بالجهات المعنية (المكتب الوطني للماء الصالح للشرب). • وضع خطاطة شاملة بالإجراءات التي يجب إقرارها للوصول لأهداف الحملة. • التواصل وتنظيم العمل، بضبط فضاءات الحملة وإبداع شعار للحملة. • إنجاز الخطة و تنفيذها، بعد الحصول على الترخيص. • اقتراح حلول ممكنة لمعالجة مشكل تبذير المياه الصالحة للشرب.خاتمـة:
إن الطريقة التي يتم بها استغلال البيئة يهدد مستقبل الأجيال المقبلة
لذا فالمحافظة على البيئة مسؤولية الجميع

المصطلحات
8 - الحفاظ على الموارد الطبيعيةإيكولوجياتعني علم البيئة، oikos وهي مشتقة من الكلمة الإغريقية أي الموطن الذي يعيش فيه الإنسان متكيفا مع بيئته المحلية .
تنمية مستديمة تنمية تلبي حاجات الحاضر، دون أن تعرض للخطر قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها.
الدرس الثالث
مقدمـة:
تتعرض الموارد الطبيعية لاستغلال مفرط، مما يتطلب ترشيد
استعمالها للمحافظة على حقوق الأجيال المقبلة. - فما السبيل للحفاظ على هذه الموارد؟ - و ما هي منهجية التخطيط وإنجاز حملة تحسيسية حول ترشيد استعمال الماء؟
***1030; – الحفاظ على الموارد الطبيعية بكل أنواعها يضمن حقوق الأجيال المقبلة : 1 ـ التنمية المستدامة سبيل للحفاظ على توازن البيئة:التنمية المستديمة هي إشباع حاجات الكائنات الإنسانية المتزايدة عن طريقمخططات تنموية تأخذبعين الاعتبار حماية الثروات الضرورية للحياة والمحافظة على التوازن الإيكولوجي. • عدم التفريط في حاجيات الأجيال المقبلة. • الأخذ بعين الاعتبار المجهودات البيئية في الأنشطة الحضرية. • ضمان العدالة في الاستفادة بين سكان المدن والقرى. • تشجيع مشاركة الجميع في القرارات التنموية.2 ـ تتعدد أنواع الموارد الطبيعية: يمكن التمييز في أنواع الموارد الطبيعية بين: • موارد غير متجددة، معرضة للنفاد بسبب تزايد الاستغلال البشري، كالمعادن ومصادر الطاقة. • موارد طبيعية متجددة، يعاد إنتاجها، كالموارد المائية والنباتية والحيوانية. • موارد طبيعية دائمة، كالطاقة الشمسية والبحرية والريحية.
***1030;***1030; – الحفاظ على الموارد الطبيعية مسؤولية جماعية :1 ـ التشريعات المنظمة لحماية البيئة الطبيعية: شرَّعت الدولة المغربية عدة قوانين لحماية البيئة الطبيعية، منها: •التشريع المائي: يمنع إفراغ المياه المستعملة والنفايات في المجاري المائيةكما يمنع تلويث المياه بكل أنواعها . •التشريع الغابوي: يمنع إضرام النار وقطع الأشجار بالغابات. •التشريع البحري: يمنع إلقاء المواد الملوثة للمياه بالبحار، و تصريف نفاياتالمصانع المهددة للأصناف السمكية بالبحار والمحيطات.تسهر عدة مؤسسات رسمية في الحفاظ على الموارد الطبيعية، ومنها: •الوزارة المكلفة بإعداد التراب الوطني والبيئة، عن طريق إنجاز الدراسات وتنسيق جهود المصالح الحكومية. •وزارة الاتصال، بتوعية المواطنين وحثهم على حماية البيئة. •وزارة الفلاحة والصيد البحري، بالمحافظة على التربة والسواحل والثروة الحيوانية. •المندوبية السامية للغابات والمياه، بالمحافظة على الثروات الغابوية وتنميتها.•وزارة الإسكان والتعمير، بإيقاف زحف السكن العشوائي وإنشاء المساحات الخضراء. •وزارة التربية الوطنية، بتربية المتمدرسين على احترام البيئة والمحافظة عليها. 2 ـ منهجية تخطيط وإنجاز حملة تحسيسية حول ترشيد استعمال الماء:•الإحاطة بموضوع وأهداف الحملة: ترشيد استعمال الماء. • الاتصال بالجهات المعنية (المكتب الوطني للماء الصالح للشرب). • وضع خطاطة شاملة بالإجراءات التي يجب إقرارها للوصول لأهداف الحملة. • التواصل وتنظيم العمل، بضبط فضاءات الحملة وإبداع شعار للحملة. • إنجاز الخطة و تنفيذها، بعد الحصول على الترخيص. • اقتراح حلول ممكنة لمعالجة مشكل تبذير المياه الصالحة للشرب. خاتمـة:
إن الطريقة التي يتم بها استغلال البيئة يهدد مستقبل الأجيال المقبلة
لذا فالمحافظة على البيئة مسؤولية الجميع

المصطلحات
8 - الحفاظ على الموارد الطبيعيةإيكولوجياتعني علم البيئة، oikos وهي مشتقة من الكلمة الإغريقية أي الموطن الذي يعيش فيه الإنسان متكيفا مع بيئته المحلية .
تنمية مستديمة تنمية تلبي حاجات الحاضر، دون أن تعرض للخطر قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها.
الدرس الثالث
مقدمـة:
أصبحت قضايا البيئة ومشكلاتها قاسما مشتركا بين جميع
سكان العالم. - فما أبعاد المشكلات البيئية؟ - وما الأخطار التي تهدد الكرة الأرضية؟ - و ما الجهود التي بذلها المغرب لمواجهتها؟
***1030; – تتعدد أبعاد المشكلات البيئية، وتتنوع قضاياها الكبرى : 1 ـ أبعاد المشكلات البيئية: تعتبر الكرة الأرضية نظاما إيكولوجيا واحدا ومشتركا، لهذا لم تعد المشكلات البيئية قضية محلي قط، بل قضية إقليمية وعالمية، فالتلوث ينتقل من مكان لآخر وتدهور طبقة الأوزو ن لن يكون تأثيره محصورا على منطقة واحدة من الكرة الأرضية كما أن تلوث البحار بالنفايات والسموم والمواد الكيماوية يهدد مياه كل الدول المطلة على البحار والمحيطات.2 ـ تتعدد القضايا البيئية الكبرى في العالم: يواجه سكان العالم مجموعة من المشاكل المرتبطة بقضايا البيئة والتلوث، من مظاهرها: • تدهور الأرض والتربة الزراعية بسبب الاستعمال غير المناسب للأراضي الفلاحية وضعف جودة التربة بالإضافة إلى إزالة الغطاء النباتي بسبب التصحر وزحف الرمال، مما يؤدي إلى فقدان ملايير الأطنان من التربة الخصبة وتهديد ربع مساحة الكرة الأرضية بالتصحر وتدمير التربة الصالحة للزراعة. • تراجع الغطاء النباتي بسبب توسيع الأراضي الزراعية والاستغلال المفرط للخشب بالإضافة إلى الرعي الجائر والحرائق الصيفية المتكررة، مما أدى على تقلص مستمر للغابات في العالم وتدمير الغطاء النباتي. • تدهور المياه بسبب التغيرات المناخية وتعاقب سنوات الجفاف بالإضافة إلى النمو الديمغرافي السريع والاستغلال غير المعقلن للمياه، فأصبح ملايين البشر يعانون خصاصا في الحصول على المياه الصالحة للشرب. • تلوث الهواء ومشكل التغيرات المناخية بسبب تزايد كمية انبعاث الغازات والاستعمال المفرط للطاقة والصناعات الملوثة مما أدى إلى تزايد ثقب طبقة الأوزون وارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض واتساع ظاهرة الجفاف. • تهديد التنوع البيولوجي وتدهور الوسط الساحلي والبحر بسبب الضغط الديمغرافي والتنمية غير المستدامة، فأصبحت عدة كائنات مهددة بالانقراض وزيادة تلوث السواحل. • مشكلات البيئة الحضرية بسبب إنتاج وتراكم النفايات بكل أنواعها ومشاكل المرور والإسكان مما خلق عجزا في توفير الخدمات الاجتماعية والمرافق الأساسية والضغط على الموارد الطبيعية.
***1030;***1030; – يبذل المغرب مجهودات كبرى لمعالجة قضايا البيئة : التزم المغرب بالإسهام في إيجاد حلول لمعالجة قضايا البيئة والمحافظة على سلامة الكرة الأرضية وذلك بالتوقيع على عدد كبير من المعاهدات والاتفاقيات، وترجم هذا الالتزام بتعزيز الإطار المؤسساتي والقانوني على عدة مستويات: •على مستوى جمع المعلومات: تم وضع نظام لجمع المعطيات حول البيئة مع إعداد تقاريرسنوية عن الحالة البيئية. • على مستوى التشريع: تم العمل على تحسين القوانين المتعلقة بالبيئة مع إدماج الاتفاقياتالدولية في التشريع الوطني. •على مستوى التحفيز: تم وضع آليات تحفيزية للفاعلين الاقتصاديين للمحافظة على البيئةمع تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص والمنظمات الدولية. •على مستوى مستوى التحسيس: تم إدماج الثقافة البيئية في برامج التعليم مع إرساء أسسأخلاقيات البيئة. ***1030;***1030;***1030; – تطبيقات: دراسة مشكل بيئي واقتراح الحلول له : ـ دراسة مشكل النفايات المنزلية: • تعريف النفايات المنزلية وتحديد المشكل البيئي الذي تطرحه. • تدقيق وحصر المشكلات البيئية المرتبطة بالنفايات المنزلية. • رصد حجم هذا المشكل البيئي بالمنطقة التي أسكن فيها. • ضبط أساليب إدارة النفايات المنزلية بجماعتي. • رصد التقنيات المعتمدة في تدبير النفايات المنزلية بالمنطقة.ـ اقتراح الحلول: • البحث عن الاقتراحات ومناقشتها . • اختيار الاقتراحات المناسبة. • صياغة الاقتراحات وعرضها على الجهات المعنية. خاتمـة:
أصبح الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة أمرا
ملحا لضمان حقوق الأجيال المقبلة.
المصطلحات
9 - نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضيةنظام إيكولوجي وحدة طبيعية تتضمن أجزاء حية وغير حية تتفاعل فيما بينها لخلق نظام ثابت.طبقة
الأوزون
طبقة تحتوي على غاز الأوزون المركز في الغلاف الجوي، وظيفتها حماية الأرض من الإشعاعات فوق البنفسجية المؤذية.قمـة ريو مؤتمر الأمم المتحدة حول البيئة الذي انعقد في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل سنة 1992، وأطلق عليه مؤتمر قمة الأرض.
برنامجعمل 21
برنامج صادقت عليه قمة ريو، يهدف إلى اعتماد مبدإ التنمية المستديمة، وقد التزمت الدول الموقعة عليه، ومنها المغرب بتطبيقه على المستوى الوطني.
التنوع البيولوجي عبارة تدل على التنوع الكبير الذي يتميز به عالم الكائنات الحية من نباتات وحيوانات وأسماك.البيئة هي المحيط الذي نعيش فيه، ويتكون من الهواء والماء والتربة والكائنات الحية، إضافة على الإنسان ومنجزاته.

الدرس الرابع
مقدمـة:
يعتبر التعايش وحوار الأديان من قيم المواطنة العالمية
ومبدأ من مبادئ الحفاظ على حقوق الإنسان. - فما معنى حوار الأديان؟ - و كيف يساهم المغرب في ترسيخه؟
***1030; – مفهوم حوار الأديان وأساليبه: 1 ـ مفهوم حوار الأديان:الحوار الأديان هو مجموعة من اللقاءات التحاورية والتواصليةبين ممثلي مختلف الدياناتالسماوية للعمل على سيادة الأمن والسلام في العالم. إن حوار الديانات لا يقتصر على التعريف بمبادئ كل ديانة والدفاع عنها بل أصبح يشمل قضايا السلام العالمي ونبذ الحروب والعنف ومكافحة الفوارق الاجتماعية وصيانة كرامة وحقوق الإنسان والمحافظة على البيئة.... يقوم حوار الأديان على مجموعة من الشروط، ويعتمد على عدة مبادئ: •الشروط: الإيمان القوي بمبادئ الدين وأهدافه مع العلم الواسع بقضاياهبحرية واستقلال بعيداً عن كل الضغوط السياسية والمذهبية للوصول إلى الحق والاعتراف به.•المبادئ: الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة بنبذ العنف والتعصبوالكراهية، اعتماداًعلى العقل والبرهنة والإقناع بحثا عن نقط التلاقي. 2 ـ تتعدد أساليب الحوار بين الديانات:•الحوارات الفردية: وتتم بين العلماء المتخصصين في ديانات مختلفة لتدارسالقضايا العقائدية والإنسانية. •الحوارات الجماعية: تتم عن طريق المؤتمرات والندوات تحت إشراف حكومات أو جمعيات ترعى حوار الأديان. •الحوارات بالمراسلة: تتم عن طريق تبادل الرسائل بين العلماء المتخصصينفي ديانات مختلفة. جرت مجموعة من اللقاءات والحوارات الجماعية لتقريب وجهات النظر بين الديانات السماوية ومنها: •اللقاء الإسلامي المسيحي في الأردن سنة 1982، بدعوة من المؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس وتمت خلاله دراسة أوضاع المقدسات الإسلامية والمسيحية في الأراضي الفلسطينية. •مؤتمر الحوار بين الأديان سنة 1986 بتشيكوسلوفاكيا بدعوة من مؤتمر السلام العالمي للعمل على نشر المحبة والإخاء بين البشر. •المؤتمر اليهودي الأول ببلجيكا سنة 2005 تحت رعاية الملك محمد السادس والملك ألبير الأول لنبذ العنف والكراهية وترسيخ ثقافة التسامح والتعايش.
***1030;***1030; – يعمل المغرب من أجل تشجيع الحوار بين الأديان : يعتبر المغرب دولة إسلامية، إلا أن قوانينه الأساسية تضمن حرية ممارسة الشؤون الدينية لغير المسلمين، كما اعتبر وعلى مر العصور رمزا للتعايش بين مختلف الديانات حيث تعيش فيه بكل طمأنينة أقلية مسيحية ويهودية . عمل المغرب على تشجيع الحوار بين الأديان، وذلك بالمساهمة في أنشطة حوار الأديان بالخارج وتنظيم الندوات والملتقيات الدولية حول الموضوع كلقاء الحوار بين الإسلام والمسيحية الذي احتضنته مدينة الرباط يوم 18 يونيو 1997، والندوة الدولية التي عقدتهامنظمة الإسيسكو بالرباط حول موضوع حوار الحضارات خلال شهر يوليوز سنة 2001مع انخراطه في مختف المنظمات الدولية والإقليميةالتي ترعى موضوع حوار الأديان (اليونسكو والإسيسكو). خاتمـة:
يعتبر حوار الأديان مظهرا من مظاهر تقدم المجتمعات
وضماناً للأمن والسلام بالعالم.
المصطلحات
10 - المغرب وحوار الأديانحوار الأديان
هو مجموعة من اللقاءات التحاورية والتواصلية بين ممثلي مختلف الديانات السماوية للعمل على سيادة الأمن والسلام في العالم.
التعايش قبول الآخر مهما اختلف جنسه وعرقه ودينه وثقافته والتساكن معه.التسامح التسامح نابع من السماحة، وهو اعتراف بثقافة الآخر، وتفاهم جماعي متبادل بين مختلف الفئات والشعوب.
الدرس الخامس
مقدمـة:
يعمل المغرب دائما على نشر قيم الحوار والسلم والتعايش
في العالم مترجما قناعته إلى سلوكات عملية.
- فما هي مكانة السلم في السياسة الخارجية للمغرب؟ - و ما هو النهج السلمي الذي سلكه المغرب لاستكمالوحدته الترابية؟ - و ما هو دوره في حفظ السلم العالمي؟***1030; – مكانة السلم في السياسة الخارجية للمغرب وفي استكمال وحدته الترابية: 1 ـ التوجه السلمي في السياسة الخارجية للمغرب: أعطى المغرب دائما مكانة كبيرة لمبادئ التعايش السلمي في سياسته الخارجية وتفعيله لمبدإ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لباقي الدول احتراما لسيادتها واختياراتها متعاملا معها بمقتضى قواعد التعاون الدولي مؤمنا بالعمل في نطاق الأمم المتحدة للحفاظ علىالسلم العالمي وذلك لضمان الأمن بين الدول والشعوب سعى المغرب في مختلف المناسبات الدولية لحظر انتشار التسلح للمحافظة على الأمن والاستقرار حيث اقترح على الجمعية العامة للأمم المتحدة إنشاء لجنة أممية لمراقبة أخطارالتسابق نحو التسلحبإفريقيا الشمالية.2 ـ النهج السلمي في استكمال المغرب لوحدته الترابية: تطبيقا لإيمان المغرب بإتباع الحلول السلمية في حل النزاعات بين الدول، عمل على استكمال وحدته الترابية اعتمادا على التفاوض والحوار والأساليب السلمية، فبعد الحصولعلى الاستقلال بقيت بعض المناطق المغربية خاضعة للاستعمار الإسباني (مدينة سيدي إيفنيالساقية الحمراء - ووادي الذهب)، كما بقيت طنجة منطقة دولية، فعقد مؤتمر فضالة الذيأنهى الوضع الدولي لمدينة طنجة، كما انسحبت إسبانيا من مدينة طرفاية (1958) و سيديإيفني(1969) اعتمادا على أسلوب الإقناع والتفاوض. لاسترجاع أراضيه الصحراوية المحتلة نهج المغرب أسلوبا سلميا متحضرا حيث عملعلى تنظيمالمسيرة الخضراء، وهي مسيرة شعارها السلم انتهت بتوقيع اتفاقية مدريديوم 14نونبر 1975 التي انسحبت بموجبها إسبانيا من منطقة الساقية الحمراء، كما استرجع منطقة وادي الذهب سنة 1979اعتمادا علىروابط البيعة. ما تزال إسبانيا تحتفظ بمدينتي سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما تحت إدارتها، وما فتئ المغرب يطالب باسترجاعهما مفضلا أسلوب الحوار والتفاوض بدون شروط عوض سياسة العداء والضغط فيانتظار استرجاع إسبانيا لجبل طارق.
***1030;***1030; – يلعب المغرب دورا مهما في حفظ السلم العالمي: 1 ـدور المغرب في حل النزاعات الدولية: يساهم المغرب في حل بعض النزاعات الدولية بالطرق السلمية، فباعتبار ملكه رئيسا للجنة القدس عمل على اقتراح حل عادل وشامل للنزاع العربي الإسرائيلي، يتجلى في انسحابإسرائيل من كل الأراضي التي احتلتها سنة 1967 وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدسونهج أسلوب التعايش بين دولتي إسرائيل وفلسطين. 2 ـ يشارك المغرب في حفظ السلم العالمي: عددت المشاركة المغربية منذ سنة 1960 في العمليات والبعثات الأممية لحفظ السلمالعالمي وذلك بكل من الكونغو - الصومال - البوسنة - هايتي....، حيث عمل على: •تقديم خدمات إنسانية، كالإشراف على توزيع المساعدات الغذائية وتسهيل عودةاللاجئين والمساعدة على تطبيق الاتفاقيات بين الأطراف المتنازعة. •القيام بمهام أمنية، كمراقبة وقف إطلاق النار والحفاظ على الأمن والإشراف علىنزع السلاح وكذا الإعداد لإجراء الانتخابات. خاتمـة:
عمل المغرب ومازال على نهج أسلوب التعايش والسلم والمساعدة

في إقرارهما حفاظا على الأمن ونبذ الصراعات والحروب .
المصطلحات
11 - المغرب والسلم العالميتعايش
سلمي سياسة تقوم على التشبث بالحلول السلمية في حل الصراعات والمشاكل الدولية، وتفادي الحروب ونبذ استعمال العنف.

الدرس السادس
مقدمـة:
تلعب البرامج الإعلامية دورا هاما في النهوض بقيم المواطنة
باعتبارهاوسيلة مهمة لنشر هذه القيم.
- فما معنى البرنامج الإعلامي؟ - و ما خطوات إعداده؟ - و ما هي منهجية كتابة مذكرة لعرض مقترحات على الجهات المعنية؟ ***1030; – مفهوم البرنامج الإعلامي للنهوض بقيم المواطنة وأنواعه: 1 ـ البرنامج الإعلامي وأهدافه:البرنامج الإعلامي هو فعل تواصلي مع الجمهور لأجل تبادل المعلومات والتفاعل المشترك معمشاكل المجتمع قصد التأثير في سلوكات ومواقف الأفرادوالجماعات في اتجاه تنمية الروح الوطنيةوالنهوض بقيم المواطنة. يعتبر البرنامج الإعلامي أيضا فرصة لإشراك المستفيدين منه في فهم مشاكل مجتمعهم والمساهمة في التغلب عليها، مما يدعم جانب التحسيس والتواصل لديهم. يدخل البرنامج الإعلامي ضمن علاقة تواصلية تربط بين كل من المُرسل الذي أعد الرسالة والمُرْسَلْ إليه أي الجمهور ومادة التواصل وهي الرسالة الموجهة بالإضافة إلى قناة التواصل وتكون إما كلمة أو صورة أو هما معا.2 ـ تتنوع البرامج الإعلامية شكلا ومضمونا: تنقسم البرامج الإعلامية من حيث الشكل إلى إعلام مكتوب يستهدف القارئ باستخدامه للكلمة المكتوبة كالمقالات الصحفية والتحقيقات وغيرها، وإعلام مسموع موجه للمستمع للمشاهد المنطوقة عن طريق الأحاديث والحوارات الإذاعية والندوات...وأخيرا إعلام مرئي يوصلبرامج تلفزية وإشهارات اجتماعية وغيرها تختلف البرامج الإعلامية التي تتوخى النهوض بقيم المواطنة أيضا من حيث المضمون ما بين إعلام يدخل في مجال التحسيس، والهدف منه التأثير في أفكار ومواقف وسلوكات الجماعات والأفراد بهدف التوعية والتربية وإعلام يدخل ضمن مجال الترافع والتفاوض مع المسؤولين، وهدفه التأثير في مسلسل اتخاذ القرار أو القيام بإنجازات لصالح المواطن.
***1030;***1030; – خطوات إعداد وتطبيق برنامج إعلامي للنهوض بقيم المواطنة: 1 ـخطوات إعداد البرنامج: تتضمن خطوات إعداد البرنامج الإعلامي وضع تصور شامل يتضمن: •اختيار وتحديد الموضوع الذي يجب أن يكون مرتبطا بخدمة قضية مجتمعية لهاعلاقة بإحدى قيم المواطنة كالحرية أو المساواة أو التضامن مع تحديد الأهدافوتفصيلها وإمكانية تحقيقها بحيث تكون في مستوى القدرات والإمكانيات المتاحة. •تحديد الفئة المستهدفة بمعرفة مجالها ومواصفاتها العمرية والعقلية والاجتماعيةوذلك بارتباط مع الأهداف المسطرة. •البحث وعن المادة العلمية (وثائق- استطلاعات..) ثم تحليلها بعد حصر المواردالمالية والبشرية والتنظيمية والجهات المتعاونة لإنجاح المشروع، كالإدارة وهيئةالتدريس أو إحدى مكونات المجتمع المدني .بعد وضع التصور ينبغي وضع تخطيط ممنهج، وذلك ب: •صياغة النص التواصلي انطلاقا من المادة العلمية المتوفرة مع وضوح المحتوىوتوجيهه لخدمة الأهداف المسطرة حتى يؤثر في فكر وسلوك المتلقي مع استثمارالدعامات التواصلية المناسبة ومراعاتها الوقت المخصص للبرنامج. •ضبط العمليات، بتحديد عدد المتدخلين والمشاركين وفضاءات النشاط وتوزيع الأدوار حسب الرغبات ووضع آليات للتتبع والتقويم. •البحث وعن المادة العلمية (وثائق- استطلاعات..) ثم تحليلها بعد حصر الموارد الماليةوالبشريةوالتنظيمية والجهات المتعاونة لإنجاح المشروع، كالإدارة وهيئة التدريس أو إحدى مكونات المجتمعالمدني . 2 ـ تطبيق خطوات إعداد برنامج إعلامي: •اختيار برنامج إعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة: دور مدونة الأسرة في النهوض بوضعية المرأة تمدرس الفتاة القروية، محاربة الاستغلال الجنسي للأطفال، ترشيد استعمال الماء الصالح للشرب.... • تحديد الصيغة الإعلامية للبرنامج: حوار إذاعي، مقابلة مصورة، مقال صحفي، ملصق إشهار... •استحضار البطاقة الوطنية الواصفة لخطوات البرنامج الإعلامي وتطبيقها. ***1030;***1030;***1030; – تطبيقات: التدرب على كتابة مذكرة مبررة بحجج لعرض مقترحات على الجهات المعنية: 1 ـالاطلاع على بطاقة منهجية لكتابة مذكرة: •على مستوى الشكل: تحدد العناصر الأساسية لصياغة المذكرة كتاريخ ومكان الكتابةوالجهة المرسلة والمرسَل إليه مع تحديد موضوع المذكرة ومناسبة بعثها. • على مستوى الجوهر: إتباع أسلوب البرهنة بالدفاع عن الأطروحة التي يجب أن تكون نابعة من خلاصات مرحلة التصور بعد دراسة الخلفية الفكرية للجهة التي ستعرض عليهاوموقعها في اتخاذ القرار. • نهج أسلوب الإقناع: بتهييء الحجج المنطقية للدفاع عن المقترحات بالتوضيح والشرح والتفسير.2 ـكتابة مذكرة مبررة بحجج: بعد الاطلاع على بطاقة منهجية لكتابة مذكرة مبررة بحجج لعرض مقترحات على الجهات المعنية يجب صياغتها اعتمادا على البرنامج الذي تمت المساهمة به، وذلك ب: •احترام العناصر الشكلية في كتابة المذكرة. • الاجتهاد في بناء الحجج التي تبرز رفع هذه المذكرة. •تنظيم وترتيب الحجج حسب أهميتها مع توضيحها وتفسيرها. • رفع المذكرة إلى الجهات المعنية لعرض المقترحات إما بتسليمها مباشرةأو عبر البريد مع الاحتفاظ بنسخة منها. خاتمـة:
تعتبر مساهمة الجميع في اقتراح برامج إعلامية للنهوض
بقيم المواطنة وسيلة من وسائل بناء المجتمع المدني الحديث .
المصطلحات
12- نقترح برامج إعلامية تتوخى النهوض بقيم المواطنةالبرامج
الإعلامية هي البرامج المسموعة والمرئية والمكتوبة المكونة للمشهد الإعلامي، والهادفة إلى ربط الاتصال مع الجمهور.قيـم
المواطنة معان ومفاهيم تقوم عليها المواطنة باعتبارها سلوكات وأفعال تعكس الوعي بالحق والواجب، كالحرية والعدل والديمقراطية...البرهنة
مجموعة أفكار عل شكل حجج نريد بها إقناع جهة معينة بتبني موقف أو سلوك معين أواتخاذ قرار، أو إنجاز ما لمصلحة المجتمع.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ملخصات دروس مادة الاجتماعيات - السنة الثالثة - ثانوي إعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ملخصات دروس العلوم الطبيعية للثالثة ثانوي
» نماذج مقترحة لشعبة آداب و فلسفة السنة الثالثة ثانوي
» ملخصات جميع دروس العلوم الاسلامية للبكالوريا
» ملخص دروس السنة الرابعة متوسط ( الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم) + تمارين محلولة
» امتحانات جهوية موحدة للسنة الثالثة اعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأنوار للتعليم ::  ::  :: -