توجيه
منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول



شاطر | .
 

 توجيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

معلومات العضو
mohamed amin


عضو ذهبي

عضو ذهبي

معلومات إضافية
الجنس الجنس : ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى :

المدينة المدينة : agadir
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
نقاطـي نقاطـي : 13472
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/02/2013

معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: توجيه   الثلاثاء فبراير 26, 2013 12:14 pm

توجيه


- صيغة امتحان البكالوريا في مادة الفلسفة ثلاث :

السؤال المباشر : يتضمن الإشكاليات وهو نوعان :

1- سؤال معرفي : يتطلب منك تناول وموقف فلسفي أو علمي بالشرح و التفسير .

2- سؤال إشكالي : يتطلب منك تناول مختلف المواقف الفلسفية والعلمية + رأيك الشخصي في النهاية .



- القولة : تتضمن الإشكالية + الموقف . وهي موقف فلسفي إزاء مواقف أخرى .

- النص الفلسفي : يتضمن الإشكالية + الموقف + الحجاج .

التحليل في امتحان البكالوريا فيما يخص مادة الفلسفة



- تحليل السؤال المباشر : يتم حسب نوع السؤال :

1- السؤال المعرفي : يتطلب منك فهم السؤال فقط لكي تتناول في إجابتك الموقف الفلسفي أو العلمي شرحا وتفسيرا .

2- السؤال الإشكالي : يتطلب منك استخراج الإجابتين المتضمنتين في صيغة السؤال ومقابلتهما . مثال دلك :

هل الشخصية معطى أم أنها بناء ؟

الإجابتين المتضمنتين في صيغة السؤال : 1- الشخصية معطى

2- الشخصية بناء

بملاحظتك لهدا التقابل ، يمكنك الوقوف على الإشكالية المتضمنة في السؤال وعلى الإطار العام للجواب .

- تحليل القولة : يجب عليك :

· استخراج الإشكالية المتضمنة في القولة ودلك بمقابلة القول بنقيضه ثم اختزاله في مفهوم فلسفي جامع ،و أخيرا

استنتاج الإشكالية .

· استنباط الموقف الفلسفي أو العلمي الدي تحيل عليه القولة و التعبير عنه باستخدام المفاهيم الأساسية .

· استحضار مواقف فلسفية أو علمية أخرى مؤيدة ومعارضة من أجل تعميق فهمنا للقولة .

- تحليل النص الفلسفي : يجب عليك :

· استخراج الإشكالية التي يطرحها النص ، بعد قراءته عدة مرات .

· استخراج موقف صاحب النص من هده الإشكالية و التعبير عنه .باستخدام المفاهيم الأساسية.

· استخراج
البنية الحجاجية للنص مع التمييز بينه وبين الاستلال ، فالحجاج يعطينا
الإقناع أما الاستدلال فيعطينا الخطأ أو الصواب . كما أن الدليل يوضح و لا
يحل الاستدلال .

· استحضار مواقف أخرى من خارج النص من أجل تعميق فهمنا له .

ملاحظة : من بين المهارات التي يجب عليك اكتسابها في إطار تحليلك للنص " تقطيع النص إلى وحدات معنى "
يساعدك على ذلك :



· أدوات الاستنتاج : إذن ، و عليه ، و هكذا ، من ثم ، بناء على ذلك ، و بالتالي .....

· أدوات الشرط : إذا كان ، إن ...........

· أدوات المقابلة : على العكس من ذلك ، في مقابل ذلك ، من جهة أخرى ..........
أدوات السبيبة : لأن ، بسبب أن، على أساس أن ، و ذلك يرجع إلى أن ...........



الكتابة الإنشائية في مادة الفلسفة

عناصرها ثلاثة : مقدمة – عرض – خاتمة





- مقدمة : يتطلب منك التمهيد (ما قيل)+ طرح الإشكالية كيفما كانت صيغة الامتحان (سؤال مباشر أو قولة أو نص فلسفي)



- عرض :يجب عليك صياغة العناصر المستخرجة من خلال تحليلك للقولة أو النص .

يتطلب منك استعراض المواقف العلمية أو الفلسفية في حالة السؤال المباشر ، أما بالنسبة للقولة فيطلب منك إبراز

قيمة موقف القولة باعتماد مواقف فلسفية مؤيدة لصاحب القولة .

كما يتطلب إبراز حدود موقف القولة باعتماد مواقف فلسفية معارضة لموقف صاحب القولة (نقد خارجي) .

و بالنسبة للنص الفلسفي يتطلب منك إبراز قيمة موقف النص وذلك بتدعيم البنية الحجاجية للنص بحجج إضافية

من عندك أو باعتماد مواقف فلسفية مؤيدة لموقف صاحب النص (نقد داخلي) .

كما يتطلب منك إبراز حدود موقف النص باعتماد مواقف فلسفية معارضة لموقف صاحب النص (نقذ خارجي).



خاتمة : يتطلب منك إعطاء الحصيلة على شكل تكامل بين مختلفي المواقف إذا كانت هناك تقابل تعارض ، أما في حالة

تقابل تناقض فيلزمك تجنب الجمع بين مختلفي المواقف حتى لا تقع أنت في التناقض .

وفي الأخير ينبغي ختم إنشاءك الفلسفي بسؤال (لأن الفلسفة هي خروج من السؤال إلى السؤال ) .
التوقيع
___________________________________________

اللهم لك اسلمت وبك آمنت وعليك
توكلت واليك انبت وبك خاصمت
اللهم اني اعوذ بعزتك لا اله الا انت الحي الذي لا يموت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

توجيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأنوار للتعليم :: منتدى الثانوي التأهيلي :: الفلسفة و الفكر الإسلامي :: الجذع مشترك-