منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...
شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
vipre lkron
VIP
VIP
الجنس الجنس : ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى :

المدينة المدينة : agadir
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
نقاطـي نقاطـي : 24968
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/02/2013

التسمم الوشيقي Botulism

في السبت مارس 02, 2013 9:13 am
التسمم الوشيقي Botulism


هو اضطراب عصبي حاد يسبب شلل عصبي neuroparalysis وتهديد كامن للحياة بسبب المادة السامة التي ينتجها ميكروب المطثيات الوشيقية Clostridium botulinum, وتتحد هذه المادة السامة دون تراجع irreversibly مع الغشاء قبل التشابك العصبي presynaptic membranes of peripheral neuromuscular junctions للأعصاب الطرفية مع العضلات والتشابكات العصبية للأعصاب اللاإرادية autonomic nerve junctions.

وهذا الإتحاد للمادة السامة يعطل إفراز مادة الأستيل كولين مما يسبب ضعف وشلل رخو وفي الغالب توقف للتنفس ويحدث الشفاء بعد نمو نهايات عصبية جديدة.

ويظهر التسمم في ثلاثة أشكال هي تسمم الرضع و التسمم بالأغذية وتسمم الجروح, وبالإضافة إلى ذلك فإن فعالية السم توجد اهتمام كبير حول احتمال استخدامه كوسيلة حيوية للإرهاب أو كسلاح بيولوجي, فالمادة السامة التي يفرزها الميكروب هي أكثر المواد سمية حيث أن جرام واحد مبلور مذاب من النوع ( أ ) من الممكن أن يقتل أكثر من مليون شخص عند توزيعه بالتساوي واستنشاقه.

وتسمم الرضع ينشأ نتيجة بلع جراثيم spores للمطثيات الوشيقية, والتي تنمو وتتكاثر بالأمعاء وتنتج سموم. وهذه الجراثيم تأتى من عسل النحل والبيئة, وأغلب الأطفال يشفون تماما بالعلاج وتكون نسبة وفاة الأطفال الرضع أقل من 1%, والغذاء الغير معلب بطريقة مناسبة أو المعد بالمنزل هي مصادر شائعة للتسمم الذي يسبب التسمم بالأغذية, أما تسمم الجروح فيحدث بسبب تلوث الجروح بميكروب المطثيات الوشيقية الذي ينتج المادة السامة, والتسمم بالأغذية, وتسمم الجروح يحدث عند البالغين.


والميكروب المسبب للتسمم الوشيقي هو ميكروب لا هوائي عصوي الشكل موجب لصبغة الجرامanaerobic gram-positive rod يعيش في التربة والرواسب البحرية بتكوين جراثيم طرفية terminal spores, وفي الظروف اللاهوائية التي تسمح بالنمو والتكاثر فإنه يقوم بتكوين وإطلاق مادة سامة خارجية قوية potent exotoxin, ومن ناحية علم الكائنات الدقيقة microbiologically فإن الميكروب يكون موجب الجرام قبل فوات 18 ساعة على المزرعة, ولكن من الممكن أن يكون سلبي لصبغة الجرام بعد 18 ساعة من الحضانة incubation مما يجعل التشخيص أكثر تعقيدا وعلى أساس الوزن الجزيئي تعتبر المادة السامة التي يفرزها ميكروب التسمم الغذائي هي أقوى المواد السمية التي عرفت.

وجراثيم الميكروب تكون موجودة بالبيئة, وحالات كثيرة تحدث بسبب ابتلاع أو استنشاق الأتربة, أو الامتصاص من العين, أو تكسر بالجلد.


ويوجد 7 أنواع من سم التسمم الغذائي حسب الأجسام المضادة التي تتكون بالجسم. أربعة أنواع منها تسبب مرض للإنسان وهي الأنواع أ, ب, هاء ونادرا أف (types A, B, E, and rarely F) وكل سلالة من الممكن أن تنتج نوع واحد من السموم, والسموم أ و ب هي الأكثر قوة وهي عبارة عن بروتينات تقاوم الهضم بإنزيمات القناة الهضمية, واستهلاك كميات بسيطة من الغذاء ملوثة بهذه السموم يؤدي إلى حدوث مرض في مراحله المتقدمة, وأثناء العشرين عام الأخيرة كان النوع أ هو أكثر الأسباب شيوعا لحالات تفشى الوباء المنقولة بالغذاء, والنوع ب و هاء يليهم في كثرة التسبب, وفى 15% من أوبئة تفشي التسمم الغذائي لا يكون هناك تحديد لنوع المادة السامة, والمادة السامة ج و د تسبب المرض في الحيوانات المختلفة, والمادة السامة جي قد صاحبها موت مفاجئ ولكن دون وجود شلل عصبي, وقد تم عزلها من مواد من جثث تم تشريحها بسويسرا سنة 1977.
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى