منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...
إعلان
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها


شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
abed
عضو مجتهد
عضو مجتهد
الجنس الجنس : ذكر
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
نقاطـي نقاطـي : 22
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 25/11/2007

التوكيد

في الخميس مارس 19, 2009 10:41 am


التوكيد



¨



التوكيد
:
تكرير اللفظ لتثبيته في النفس، اسماً كان أو فعلاً أو حرفاً أو ضميراً. ويتبع في
إعرابه إعرابَ المؤكَّد قبله، رفعاً ونصباً وجرّاً، ويسميه النحاة اصطلاحاً: [التوكيد
اللفظي
]. ودونك الأمثلة: [جاء خالدٌ خالدٌ، وجاء جاء
خالدٌ، ونعمْ نعمْ، وسافرتَ أنتَ، وسنسافر نحن
].




¨



وقد يكون التوكيد بإحدى الكلمات السبع التالية، وهي: [العين،
والنفس، وجميع، وعامّة، وكُلّ، وكِلا، وكِلتا] ويسمّونه: [التوكيد المعنويّ].
ودونك الأمثلة: [جاء الضيفُ عينُه، والزائرةُ نفسُها،
والجيرانُ جميعُهم، ونظرنا إلى الطلاّبِ عامّتِهم، ثم كرَّمْنا الناجحِين كلَّهم،
وصفّقنا للمتقدِّمَيْن كليهما، والمتقدِّمَتَيْن كلتيهما
].




¨



قد يراد توكيد التوكيد وتقويته، فيؤتى بكلمة [كلّ]، وبعدها إحدى
أربع كلمات هي - على حسب الحال -: [أجمع، أو جمعاء، أو أجمعون، أو جُمَع]، ودونك
الأمثلة: [جاء المعهدُ كلُّه أجمعُ، يصحب الهيئة
الإداريةَ كلَّها جمعاءَ، مع الطالباتِ كلِّهنَّ جُمَعَ، والطلاّبِ كلِّهم أجمعين
](1).







أحكام:





·



التوكيد خاصّ

بالمعارف
،
غير أنّهم أكّدوا
النكرات
إذا كانت محدودة المقدار، كاليوم والشهر والسنة، نحو:

[غبتُ
سنةً كلَّها
].




·



المُظهَر يؤكَّد بمُظهَر نحو: [سافر
خالدٌ نفسُه
]، وأما الضمير فيؤكَّد بمضمَرٍ ومظهَر، نحو: [سافرنا
نحن
، وسلّمنا عليكَ نفسِك
].





·



إذا أكّدتَ ضمير الرفع بالنفس والعين، فلا بدّ من أنْ تقوّيه
أوّلاً بضميره المنفصل، نحو: [سافرتُ أنا نفسي،
وسافروا هم
أنفسُهم، وخالدٌ نجح هو عينُه...
].





·



المؤكَّد، يؤكَّد بمثله، إلاّ

المثنى



فيؤكَّد بمثله وبالمفرد وبالجمع أيضاً، نحو: [جاء
الرجلان نفساهما، أو نفسهما، أو أنفسُهما
].







* *
*



نماذج فصيحة من التوكيد





·



]فسجد
الملائكةُ

كلُّهم أجمعون
[
(الحجر 15/30)




[أجمعون]: توكيد لكلمة [كلُّ]، التي هي
أصلاً توكيدٌ لكلمة [الملائكةُ]، فهاهنا -كما ترى - توكيدٌ للتوكيد، والغرض من ذلك
التقوية. فإذا لم تُرَد التقوية،لم تسبقها [كلّ]. ونذكّر بأنّ ما يؤتى به لتوكيد
التوكيد أربع مفردات هي: أجمع وجمعاء وجُمَع، وأجمعون التي نحن بصددها.






·



]لأُغويَنَّهم

أجمعين
[
(ص 38/82)




[أجمعين]: اسمٌ منصوب، لأنه توكيد للضمير
[هم] الذي هو في محل نصب مفعول به. وكلمة [أجمعين]، هي من الكلمات الأربع التي قلنا
آنفاً: إنها يُؤتى بها مسبوقةً بـ[كل]، إذا أريدَ توكيد التوكيد (للتقوية). فإذالم
تسبقها [كل] أفادت التوكيد فقط، كما ترى في الآية.






·



]هيهات
هيهات لما توعَدون
[
(المؤمنون 23/36)




[هيهات هيهات]: هيهات الثانية، توكيدٌ
للأولى، وهو توكيد يسميه النحاة: [التوكيد اللفظي]، لأنه يكون بتكرير اللفظ. والغرض
من تكريره وإعادته، تثبيتُه في النفس. وتلاحظ أنّ المؤكَّد هاهنا اسم فعل، ولكنْ قد
يكون فعلاً، واسماً، وحرفاً، وضميراً،كما ترى بعدُ.






·




قال جميل بثينة (الديوان /79):




لا لا أبوحُ بحبّ بَثْنَةَ إنها
أخذتْ عليَّ مواثقاً وعهودا





[لا لا]: هاهنا توكيدٌ لفظيّ، وهو من
توكيد الحرف بالحرف، بإعادة الأول بلفظه.






·




قال الكميت بن زيد (الهاشميات /31):




فتلك وُلاةُ السوءِ قد طال ملكُهم
فحتّامَ حتّامَ العناءُ المطَوَّلُ




[حتّامَ حتّامَ]: حتّامَ الثانية توكيدٌ
لفظيّ للأولى، وهو من توكيد الجارّ والمجرور بجارّ ومجرور. الأصل: [حتى ما؟] ثم
حذفت ألف [ما] الاستفهامية، على المنهاج في حذفها كلما دخل عليها حرف جرّ.






·




قال الشاعر (شرح المفصل 2/25):




فإيّاكَ إيّاكَ المراءَ فإنّهُ
إلى الشرّ دعّاءٌ وللشرّ جالبُ





[إيّاكَ إيّاكَ]: توكيد لفظيّ، وهو من
توكيد الضمير بضمير، بإعادة الأول بلفظه.






·




قال قطريّ ابن الفجاءة (شرح ديوان الحماسة: التبريزي 1/50):




فَصَبْراً في مَجال الموت صَبراً فما
نَيْلُ الخُلودِ بمستطاعِ




[صبراً صبراً]: توكيد لفظي، وهو من توكيد
الاسم الظاهر باسم ظاهر، بإعادة الأول بلفظه.






·




قال النابغة للنعمان (الديوان /26):




مهلاً فداءً لكَ الأقوامُ كلُّهمُ وما
أُثَمِّرُ من مالٍ ومن ولدِ




[كلُّهُم]: توكيدٌ لـ [الأقوامُ]، ويسميه
النحاة اصطلاحاً: [التوكيد المعنويّ]. وهو توكيد يكون بكلمة من سبع كلمات هي:
[العين والنفس وجميع وعامّة وكِلا وكِلتا، وكلّ: التي نحن بصددها هاهنا في البيت].






·



]يا
آدمُ اسكنْ أنتَ وزوجُكَ الجنّة
[
(البقرة 2/35)




[اسكنْ أنتَ]: هاهنا فعل أمر: [اسكنْ]،
فاعله ضمير مستتر وجوباً. وأما الضمير [أنتَ] الظاهر، الذي تراه، فهو توكيد للضمير
المستتر. وهذا صنف من صنوف التوكيد اللفظي، إذ هو تكرير للضمير المستتر، وإعادة له.






·




قال الشاعر (الخزانة 5/168): يذْكر مرضعاً وابنها:




[إذاً ظلِلْتُ
الدهرَ أبكي أجمعَا
]




[الدهرَ... أجمَعا]: كلمة [أجمع] توكيد لـ
[الدهر]، وهي واحدة من أربع كلمات يؤتى بها بعد [كلّ]، لتوكيد التوكيد، إذا أريد
تقويته، هي: [جمعاء وجُمَع وأجمعون وأجمع (التي نحن بصددها)]. ويتوجّه النظر هاهنا،
إلى أنّها لم تُسبَق بـ [كل]، ولذلك تكون في استعمال الشاعر للتوكيد، لا لتوكيد
التوكيد (التقوية). وقد وجّهنا النظر آنفاً، إلى أنّ ذلك وارد في كلامهم. وأوردنا
له شاهداً قوله تعالى:

]لأُغْوِيَنَّهمْ
أجمعين
[.





·



]وإنّ
جهنمَ لَموعدُهم
أجمعين
[
(الحجر 15/43)




[أجمعين]: توكيد مجرور، للضمير المتصل:
[هم] الذي هو في محلّ جرّ. وقد ذكرنا آنفاً أنّ [أجمعون] من الكلمات الأربع التي
يُؤتى بها للتوكيد، إلاّ إذا سبقتها [كلّ] فتكون لتقويته. ولما كانت هنا في الآية
غير مسبوقة بـ [كلّ] كانت للتوكيد فقط، لا لتقويته.
omayma
عضو ماسي
عضو ماسي
الجنس الجنس : انثى
المدينة المدينة : agadir
السٌّمعَة السٌّمعَة : 53
نقاطـي نقاطـي : 3910
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 27/01/2009
http://www.xx-th-emogirl-xx.skyrock.com

رد: التوكيد

في السبت أبريل 04, 2009 2:48 am
meerrciiii

___________________________________________





استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى