مستويات النشاط الإشعاعي
منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول



شاطر | .
 

 مستويات النشاط الإشعاعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

معلومات العضو
عبدالرحيم موسان


عضو فضي

عضو فضي

معلومات إضافية
الجنس الجنس : ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى :

المدينة المدينة : temsia
السٌّمعَة السٌّمعَة : 4
نقاطـي نقاطـي : 3430
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 17/10/2012

معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: مستويات النشاط الإشعاعي   الثلاثاء مارس 12, 2013 5:16 am

مستويات النشاط الإشعاعي

المواد المشعة عناصر كيميائية موجودة في الطبيعة، ينبعث منها إشعاع يختلف مقداره من عنصر إلى آخر. وبصدور الإشعاع من عنصر معين، فإنه بعد زمن يختلف قصرًا وطولًا من عنصر إلى آخر يتحول إلى عنصر جديد ثابت، أى لا يصدر عنه نشاط إشعاعي.
والفترة الزمنية التي يفقد فيها أي عنصر مشع نصف نشاطه الإشعاعي تعرف باسم «نصف العمر». وبعض العناصر المشعة يطول نصف عمرها إلى آلاف السنوات. فمثلاً عنصر «البلوتونيوم» يقدر نصف عمره بأربعة وعشرين ألف عام. أما إذا كان النشاط الإشعاعي كبيرًا، بمعنى أن قدرًا كبيرًا من الإشعاع يصدر عن العنصر في زمن قصير، فإن نصف العمر يقل تبعًا لذلك. فمثلاً نصف عمر عنصر «سيزيوم» ثلاثون عامًا، بينما نصف عمر عنصر
«سترونيوم» ثمانية وعشرون عامًا. أي أن النشاط الإشعاعي لعنصر «سترونيوم» أكبر منه لعنصر «سيزيوم».
وعند كتابة أسماء العناصر الكيميائية عمومًا، والمشعة منها بوجه خاص، فإنها تكتب متبوعة برقم، هكذا: «سترونيوم 90»، «سيزيوم 137»، «بلوتونيوم 239». وهذا الرقم هو «العدد الذري» للعنصر.
و«العدد الذري» هو عدد «البروتونات» (الأجسام موجبة الشحنة) في نواة ذرة العنصر. أما الذرة نفسها فهى أصغر وحدة تركيبية في الكون. وجميع العناصر المشعة يزيد فيها العدد الذري على الرقم «83».
أما النشاط الإشعاعي فيقاس بوحدة تعرف باسم «كوري» (أو «كيوري») Curie (نسبة إلى الفرنسية ماري كوري التي اكتشفت النشاط الإشعاعي لعنصر «الراديوم 88» في عام 1898). ويعتبر النشاط الإشعاعي لعنصر «الراديوم 88» «الوحدة العيارية» التي يقاس عليها نشاط باقي العناصر المشعة.
ومن حيث مستوى النشاط الإشعاعي، تقسم العناصر المشعة إلى مستويين: المستوى الأول يضم العناصر قصيرة العمر، ذات النشاط الإشعاعي العالي، مثل «سترونيوم 90». وهذه العناصر تسبب أضرارًا بالغة للخلايا الحية حيوانية كانت أم نباتية عند تعرضها للإشعاع الصادر عنها. أما المستوى الثاني فيشمل العناصر طويلة العمر، ذات النشاط الإشعاعي المنخفض مثل «بلوتونيوم 239». ومثل هذه العناصر لا تسبب ضررًا بليغًا فوريًا عند تعرض الخلايا الحية للإشعاع الصادر عنها. إلا أن لها آثارًا تراكمية تؤدي إلى الضرر في المدى البعيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مستويات النشاط الإشعاعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأنوار للتعليم :: منتديات الأسرة :: شؤون بيئية-