منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...
شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
barsawi
عضو لامع
عضو لامع
الجنس الجنس : ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى :

المدينة المدينة : temsia
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
نقاطـي نقاطـي : 1105
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/02/2013

هل تعلم أن للألياف دورة طبيعية تدور فى جسم الإنسان؟

في الثلاثاء مارس 19, 2013 8:00 am
هل تعلم أن للألياف دورة طبيعية تدور فى جسم الإنسان؟








هل تعلم أن الألياف فى أجسامنا لها دورة طبيعية أو رحلة تقوم بها منذ أول قضمة ودخولها فم الإنسان، حتى خروجها مع البراز فى عملية الإخراج. فما الدورة الطبيعية لتلك الألياف التى توجد فى طعام الإنسان؟

وعن هذا الموضوع المهم يتحدث الدكتور حسن فكرى منصور، استشارى التغذية العلاجية، مشيرا فى حديثه إلى أنه يجب أن نعرف أن الألياف الغذائية من لحظة دخولها من الفم تحتاج للمضغ الجيد وقتا طويلا، مما يضطر الغدد اللعابية فى الفم إلى إفراز كمية كبيرة من سائل اللعاب لكى يساعد على المضغ، ووقت مضغها بالفم تفرز المعدة العديد من الإفرازات المعدية استعدادا لاستقبال الألياف.

عند وصول الألياف إلى المعدة فإنها تمتص جزءا من إفرازات المعدة فى الماء، مع ملاحظة أن الألياف تطيل فترة مكوث الطعام فى المعدة، وبالتالى تعطى الإحساس بالشبع، وتمر الألياف دون هضم من المعدة إلى الأمعاء لتمتص الألياف بعض إنزيمات الأمعاء دون أن تتأثر بها، ودون أن تهضمها.

وداخل القولون توجد البكتيريا التى تفرز بعض الإنزيمات، لتستطيع أن تحلل جزءا من الألياف "عملية التخمر" منتجة بعض الغازات والأحماض الدهنية البسيطة مثل حمض الاستيك أو الخل، أما الألياف التى تتحلل فإنها تخرج مع البراز مع باقى المواد التى لم تهضم ولم تمتص
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى