معلومات هامة لتخطى فترة إصابة الطفل بالصفراء بأمان
منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...



 
الرئيسيةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول



شاطر | .
 

  معلومات هامة لتخطى فترة إصابة الطفل بالصفراء بأمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

معلومات العضو
barsawi

avatar

عضو لامع

عضو لامع

معلومات إضافية
الجنس الجنس : ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى :

المدينة المدينة : temsia
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
نقاطـي نقاطـي : 1105
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/02/2013

معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: معلومات هامة لتخطى فترة إصابة الطفل بالصفراء بأمان    الثلاثاء مارس 19, 2013 8:08 am

ارتفعت فى الفترة الأخيرة نسبة إصابة حديثة الولادة بالصفراء، خافى الأيام الأولى عقب الولادة مباشرة، لهذا يقدم د. خالد المنباوى أستاذ طب الأطفال بالمركز القومى بعض النصائح الهامة التى يجب أن تهتم الأم بها حتى تتخطى مرحلة

- الصفراء التى تبدأ فى الـ 24 ساعة الأولى من ولادة الطفل يمكن أن يكون السبب فيها إما أن المولود يعانى من أنيميا البقوليات "الفول"، أو يعانى من عدم ملائمة ومطابقة فصيلة الدم أو وجود بعض العيوب الخلقية لكرات الدم الحمراء للطفل.

ولكن من أهم مسببات هذا النوع من الصفراء والتى تحدث خلال الأربع والعشرين ساعة الأولى من ولادة الطفل هى أن تكون بسبب الـ Congenital Infection أو ما يعرف بالعدوى الخلقية.


- الصفراء التى تظهر خلال الأسبوعين الأولين من الولادة: وهى منها ما تعرف بالصفراء الفيسيولوجية والتى تحدث خلال اليومين أو ثلاثة أيام الأولى من ولادة الطفل، ترجع العدوى أحيانا إلى الالتهابات والعدوى خاصة التهابات مجرى البول أو كالتى تحدث فى متلازمة كريجلر نجار وهذه الصفراء تظهر من بعد اليوم الثالث إلى اليوم السابع بعد الولادة.


أما عن الصفراء التى تستمر إلى أكثر من أسبوعين أشار المنباوى إلى تصيب الطفل نتيجة رضاعة لبن الأم، أو تلك التى تحدث كما فى حالات قصور الغدة الدرقية أو بعض أنيميا تكسير الدم وفى هذه الأنواع جميع يكون البيليروبين من النوع الغير مقترن Unconjugated .

وأضاف أنه إذا كان فحص الدم للطفل اظهر أن ارتفاع البيليروبين فى النوع المقترن Conjugated ، فيجب عمل أشعة بالموجات فوق الصوتية وأجراء بعض الفحوصات على الكبد والقنوات المرارية، لأنه من الممكن أن يكون السبب انسداد فى أحد هذه القنوات، والذى يتطلب فى هذا الوقت إلى العرض على الجراح.

ومن الأشياء المهمة التى يجب على تدركها الأم يجب أن تتحول هذه الزيادة فى معدلات الصفراء بالدم إلى شىء خطير وهو ما يعرف باليرقان النووى Kernicterus .

وهو يعنى تلف وتدمير بعض خلايا المخ نتيجة لترسب البيليروبين الغير مقترن فى المخ خصوصا فى منطقة بالمخ تسمى بالعقد القاعدية " Basal ganglia "، ويؤدى إلى ضمور فى جزء من خلايا المخ وما يتبعه من قصور فى القدرات الحركية والعقلية للطفل فيما بعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

معلومات هامة لتخطى فترة إصابة الطفل بالصفراء بأمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأنوار للتعليم :: منتديات الأسرة :: المنتدى الطبي-