الغريب فروت يضبط الوزن
منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...



 
الرئيسيةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول



شاطر | .
 

 الغريب فروت يضبط الوزن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

معلومات العضو
barsawi

avatar

عضو لامع

عضو لامع

معلومات إضافية
الجنس الجنس : ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى :

المدينة المدينة : temsia
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
نقاطـي نقاطـي : 1105
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/02/2013

معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: الغريب فروت يضبط الوزن   الثلاثاء مارس 19, 2013 8:09 am

الغريب فروت... يضبط الوزن





يسهم عصير الغريب فروت في علاج مرض السرطان وانقاص الوزن, حيث توصل علماء في جامعة شيكاغو الى أنه يمكن زيادة فاعلية العلاج الكيميائي والأدوية التي يتناولها مرضى السرطان عن طريق تناولهم عصير الغريب فروت. ومن المعروف أنه ينقي الجهاز الهضمي والبولي, كما أن ثماره غنية بالبوتاسيوم وفيتامين (ج), ومن فوائده الأخرى أنه احدى وسائل الريجيم الناجحة, فهو يقلل من الشهية ويعمل على توازن الجهاز العصبي, وعلاج الالتهابات المفصلية, ويساعد عصيره في علاج حب الشباب والحصول على معدن الحديد, ويستخدم زيته في التدليك والمساج, الا أن هناك ضوابط لتناوله والا تعرض من يأكله أو يشربه الى مخاطر. فما فوائده الوقائية والعلاجية? هذا ما سنقرأه في السطور التالية:
أكد الدكتور يوسف حلمي, استشاري التغذية العلاجية, أن الغريب فروت يعتبر من الفواكه الحمضية الغنية جدًا بفيتامين (ج), المضاد للأكسدة, وهو من العناصر المهمة التي تساعد الجسم في امتصاص الحديد, ويقلل من حدة الالتهابات ونزلات البرد, وكذلك آلام الالتهابات البكتيرية, ويدعم نظم المناعة في الجسم, ويحتوي على انزيمات هاضمة, ويساعد في عملية هضم الدهون, لذلك يدخل في الكثير من النظم الغذائية التي يراد بها انقاص الوزن, وهو غني بالألياف الغذائية, وبالتالي يكافح الامساك ويعمل على حركية الأمعاء, ويحتوي أيضًا على الماغنيسيوم والبوتاسيوم بدرجة كبيرة, لذلك فانه يعمل على خفض ضغط الدم وزيادة قوة الجهاز الدوري أو قوة ضربات القلب أو تدعيم نشاط الدورة الدموية, ولا يتسبب في حدوث مشكلات لدى مرضى ضغط الدم لانخفاض نسبة السموم فيه. وبه نسبة معقولة من البيتاكاروتين ومن فيتامين (أ) وعنصر النحاس, وهناك تجارب أجريت على مرضى السرطان باعطائهم نسبة مرتفعة من الغريب فروت في صورة مركبات دوائية, نظرًا لمحتواه الكبير من فيتامين (ج) المضاد للأكسدة, فيعمل على زيادة كفاءة الأدوية المضادة للسرطان, وكذلك زيادة كفاءة الجهاز المناعي, وبالتالي نجاح العلاج بشكل مرضي.
وبفعل احتوائه على البوتاسيوم, فانه يعمل على توازن الجهاز العصبي الذي يعتمد عليه وعلى كفاءة الموصلات العصبية, فالانفعال الشديد يحدث نتيجة زيادة نسبة الصوديوم في الدم, أو نتيجة ارتفاع ضغط الدم, أو وجود نوع من عدم التوازن بين الصوديوم والبوتاسيوم داخل المستقبلات العصبية, فيعمل الغريب فروت على اعادة التوازن العصبي, فيقلل من حدة الانفعالات, ويساعد محتواه المرتفع من فيتاميني (أ) و(ج) في علاج حب الشباب لأنه عبارة عن التهاب موضعي في الجلد نتيجة وجود بعض الهرمونات أو بعض الدهون في البشرة, وبالتالي وجود فيتامين (ج), كمضاد للأكسدة والبكتيريا, وكذلك لأنه حمض فيقلل من كفاءة الميكروب ويمنع انتشاره وهو ليس تأثيرًا علاجيًا ولكن مساعداً فقط.
والزيوت التي توجد في قشرة الغريب فروت, والحمضيات عمومًا من أهم الزيوت لأنها غنية بالزيوت النافعة لا يصنعها الجسم بطريقة طبيعية, ويحتاج اليها من مصادر خارجية, وهي مهمة جدًا لكفاءة الجلد لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول النباتي, واحتوائها على فيتامين (أ) بنسبة كبيرة يعمل على تطرية الجلد, وعلى حسن تنظيم الخلايا القشرية الموجودة عليه, والمساج بزيت الغريب فروت مميز لأن قشرته تحتوي على مواد ملينة.

مزيل للسموم

تقول الدكتورة أمل, الباحثة المساعدة بقسم تكنولوجيا الحاصلات البستانية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة: مصدر الغذاء في ثمار الغريب فروت تتمثل في احتوائه على فيتامين (ج), المعروف أنه مقو لجهاز المناعة, وكذلك احتواؤه على عناصر البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وحمض الفوليك والمغذيات النباتية, وحمض الثيامين والنياسين والكالسيوم والحديد, وفيتامينا (أ) و(ب) وألياف غذائية.
تناول عصير الغريب فروت يفيد في علاج التهاب الحلق والسعال والحمى, ويقوي الجهاز المناعي فيقاوم نزلات البرد, كما أنه يشجع على سلامة عمل الجهاز الهضمي وأليافه الغذائية تمنع الامساك وتساعد حركة الأمعاء على العمل بصورة منتظمة ويسيرة, ويفيد في حالات ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على البوتاسيوم, كما يخفض مستوى الكوليسترول في الجسم, ويمكن لمرضى السكري تناوله بشكل منتظم حيث يساعد الجسم على التعامل مع هذا المرض, وهو مفيد للنساء الحوامل اللاتي يعانين التورم في الساق أثناء فترة الحمل, ويكافح عصير الغريب فروت الأورام السرطانية في الثدي والبروستاتا.
ومن أهم استخدامات ثمار الغريب فروت هي الرغبة في فقد الوزن, لانخفاض سعراته الحرارية وقدرته على حرق الدهون, كما أن كمية الصوديوم المنخفضة به تساعد أيضًا في انقاص الوزن, حيث تخرج المياه الزائدة التي تتسبب فيها الأطعمة مرتفعة الصوديوم, كما أن انزيمات حرق الدهون في الغريب فروت مرتفعة فتساعد هي الأخرى على انقاص الوزن. ويعتبر الغريب فروت مصدرًا غنيًا للفيتامينات ومادة الليكوبين التي تساعد في منع حدوث الأورام السرطانية, الى جانب ذلك فان ثماره تنشط الكبد وتساعد في حالة الاصابة بالحصوات وفي علاج الحمى والالتهاب الرئوي. وهو مزيل قوي جدًا للسموم من الجسم, ويعمل على تحسين لون البشرة.
وتحذر الدكتورة أمل من تعارض تناول الغريب فروت مع بعض الأدوية, بسبب احتوائه على مادة "بيرغاموتين" التي تعود عمل انزيم "سيتوكروم" الذي يوجد في الأمعاء, وهو المسؤول عن تحويل 60 في المئة من الأدوية الى مواد فعالة تؤدي الى ارتفاع نسبة الدواء في الدم من أربعة الى خمسة أضعاف النسبة المسموح بها, ما يتسبب في زيادة حادة في الأعراض الجانبية للدواء. فعلى سبيل المثال تناول الغريب فروت مع أدوية الضغط يؤدي الى حدوث هبوط في الدورة الدموية مع ارتفاع او انخفاض ضربات القلب, ومع مضادات الحساسية والمعدة يتسبب في اضطرابات شديدة في كهرباء القلب وقد تؤدي بالمريض الى الوفاة, لذا يجب الرجوع الى طبيب التغذية أولا وعرض الأمر عليه قبل تناوله.

ضوابط ومحاذير

يقول الدكتور ياسر عادل حنفي, أستاذ النباتات الطبية المساعد ورئيس وحدة انتاج النباتات الطبية والعطرية بمركز بحوث الصحراء: ثمار الغريب فروت تنمو في عناقيد, وشجرتها مستديمة الخضرة وجذابة مثل الحمضيات الأخرى, ويعتقد أن موطنها الأصلي الهند وأجزاء أخرى من آسيا, وتزرع الآن في بعض بلدان البحر الأبيض المتوسط, وتتصدر الولايات المتحدة انتاجه تليها الصين ثم المكسيك, وتتناول ألوان ثمار الغريب فروت من حيث لون العصير الفصوص الداخلية التي تتراوح بين الأبيض والوردي والأحمر, وذو الفصوص البيضاء أكثر الأنواع أهمية, وثمرته صفراء عصيرها كثير وذات نكهة تميل الى المرارة, لكنها مشهية جدًا.
وتحتوي ثماره على كربوهيدرات والياف غذائية وسكر وسعرات حرارية ودهون وبروتينات وزيوت عطرية, ويقبل على تناولها الناس في العالم بهدف خفض الوزن, الا أن لذلك ضوابط لتلافي مخاطر أكيدة مع تناوله لدى البعض, ومعروف عن الغريب فروت دوره الأساسي في انقاص الوزن لغناه بالانزيمات الحارقة للدهون, وغناه بالماء, ومادة الليكوبين التي تعطيه اللون الأحمر تعمل على محاربة الأورام السرطانية, كما أن غناه بفيتاميني (أ) و(ج) يجعلانه مكافحاً مميزاً للانفلونزا, وينصح خبراء الريجيم بتناول الغريب فروت بمعدل نصف ثمرة مع كل وجبة, أو تناول ثلاثة أكواب من عصيره كل يوم, حيث يسهم في الحفاظ على النظام الغذائي وحميته, ويفقد الجسم وزنه في وقت سريع, كما يساعد في ضبط مستوى السكر في الدم ويحمي القلب.
ورغم كثرة فوائد الغريب فروت, الا أنه يعد من مصادر الخطورة على الصحة لدرجة تصل الى تهديد حياة من يتناوله حتى ولو بكميات بسيطة, اذا تم تناوله بالتزامن مع بعض الأدوية التي وصل عددها الى 85 نوعا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الغريب فروت يضبط الوزن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأنوار للتعليم :: منتديات الأسرة :: المنتدى الطبي-