جميع دروس السنة الثالثة اعدادي
منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول



شاطر | .
 

 جميع دروس السنة الثالثة اعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

معلومات العضو
dbik


المدير العام

المدير العام

معلومات إضافية
الجنس الجنس: ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى:

السٌّمعَة السٌّمعَة: 69
نقاطـي نقاطـي: 10943
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 11/11/2007
•الاوسمة•| •الاوسمة•|:

معلومات الاتصال
http://www.elanouar.com
مُساهمةموضوع: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي   الأحد نوفمبر 08, 2009 10:23 am

القدرة الكهربائية
[b]1 - مفهوم القدرة الكهربائية
أ - تعريف القدرة الكهربائية
القدرة الكهربائية هي مقدار فيزيائي يعبر عن مدى تفوق الجهاز على الإضاءة أو التسخين أو غير ذلك....
ب - وحدات القدرة
يرمز للقدرة الكهربائية بالحرف P و لوحدة قياسها ( الواط WATT ) بالحرف W كما نجد مضاعفات و أجزاء الواط:
الميلي واط (mW) علاقتها بالواط:1mW=10-3 W
الكيلواط (KW) علاقتها بالواط:1KW=103 W
الميغاواط (MW) علاقتها بالواط:1MW=106 W
الجيغاواط (GW) علاقتها بالواط:1GW=109 W
ج -تعبير القدرة الكهربائية
نشاط 1:
نقوم بقياس التوتر الكهربائي بين مربطي المصباح و شدة التيار المار فيه.
نستعمل :
- المصباح L1 يحمل الاشارتين التاليتين: (12v;6w)
- المصباح L2 يحمل الاشارتين التاليتين12v;1.8w)
[center]
التركيب التجريبي

[/center]
نتائج التجربة:



إضاءة المصباح L2 اقل من إضاءة المصباح L1.
حاصل الضرب U.I تقريبا يساوي قيمة القدرة الاسمية المسجلة على الجهاز.
نشاط 2:
نطبق بين مربطي مصباح (12v;0.6w) توترات مختلفة و نقيس في كل حالة شدة التيار المار فيه.
(نفس التركيب التجريبي السابق)
نتائج التجربة:

إضاءة ضعيفة عند تطبيق 6V
إضاءة عادية عند تطبيق 12V
إضاءة قوية عند تطبيق 13V
الجداء U.I يساوي تقريبا قيمة القدرة المسجلة(القدرة الاسمية) على المصباح في حالة تطبيق التوتر (التوتر الاسمي)
المسجل عليه.
خلاصة
يعبر عن القدرة الكهربائية المستهلكة من طرف جهاز كهربائي يشغل بالتيار المستمر بالعلاقة:
[center]
التوتر الاسمي هو توتر الاستعمال الملائم للاشتغال العادي للجهاز.
القدرة الاسمية هي القدرة الكهربائية التي يستهلكها الجهاز عند اشتغاله تحت توتره الاسمي.
[/center]
ملحوظة
لا تطبق العلاقة P = U × I في التيار المتناوب إلا بالنسبة للأجهزة التي تعتمد على التأثير الحراري (أجهزة التسخين)
مثل : المصباح و الفرن الكهربائي و المكواة و مجفف الشعر ......
تطبق العلاقة P = U × I بالنسبة لجميع الأجهزة التي تشغل بالتيار المستمر.
تساوي القدرة الكلية المستهلكة، في تركيب منزلي Pt مجموع قدرات الأجهزة الكهربائية المشغلة في نفس الوقت.

يمكن قياس القدرة الكهربائية باستعمال جهاز الواط-متر كما يبينه التركيب التجريبي أسفله.
تطبيق: تمرين 6 ص 14 - تمرين 12 ص 15
2- القدرة المستهلكة من قبل جهاز التسخين
نشاط 1:
ننجز التركيب التجريبي جانبه تم نغير التوتر بين مربطي
الموصل الأومي دي المقاومة R=220 ، ونقيس
شدة التيار المار فيها.
تحتوي أجهزة التسخين الكهربائية على موصلات أومية
[center]
التركيب التجريبي
[/center]
نتائج التجربة:


الجداء R.I2 يساوي تقريبا قيمة القدرة الناتجة عن حاصل الضرب U.I
حسب قانون أوم : U=R.I و نعلم أن : P=U.I و منه فان : P=U.I=(R.I).I=R.I2.
خلاصة
يعبر عن القدرة الكهربائية المستهلكة من قبل موصل أومي مقاومته R ، و يمر فيه تيار كهربائي
شدته I (قيمته الفعالة) ، و توتره U بالعلاقة التالية:
[center]
[/center]
تطبيق: تمرين 11 ص 15




الأستاذ: عبدالله التويجر




العدسات الرقيقة
Lentilles minces




[b]1- تصنيف العدسات الرقيقة
العدسة الرقيقة وسط شفاف و متجانس محدود بوجهين كرويين أو بوجه كروي و الآخر مستوي
التصنيف الهندسي
تصنف العدسات الرقيقة حسب حافتها إلى صنفين:
[center]عدسات ذات حافة رقيقة
عدسات ذات حافة سميكة

رقيقة عند الحافة و تزداد سمكا في الوسط.
رقيقة في الوسط و أكثر سمكا عند الحافة
[/center]
التصنيف الفيزيائي
نوجه كل عدسة من العدسات السابقة نحو منبع ضوئي يرسل حزما ضوئية متوازية فنلاحظ أن:
[center]
[/center]
العدسات ذات الحافة الرقيقة تحول الحزم الضوئية المتوازية إلى حزمة متجمعة لذا تسمى: عدسات مجمعة
[center]
[/center]
العدسات ذات الحافة السميكة تحول الحزم الضوئية المتوازية إلى حزمة متفرقة لذا تسمى: عدسات مفرقة
تمثيل العدسات
عدسة رقيقة مفرقة



عدسة رقيقة مجمعة
[center]



[/center]
2- مميزات عدسة رقيقة مجمعة
تتميز العدسات المجمعة بـ:
المركز البصري: مركز تماثل العدسة، ويرمز له بالحرف O.
المحور البصري الرئيسي: المستقيم المار من المركز البصري للعدسة والمتعامد معها.
البؤرة الرئسية للصورة: تسمى نقطة التقاء الحزم الضوئية بعد اجتيازها للعدسة المجمعة البؤرة الرئيسية الصورة، ويرمز لها بالحرف 'F.
البؤرة الرئسية للشيء: تتميز العدسة ببؤرتين متماثلتين بالنسبة للمركز البصري هما: بؤرة الشيء F و بؤرة الصورة 'F.
المسافة البؤرية: تسمى المسافة بين المركز البصري للعدسة(O) و بؤرة الصورة ( الشيء ) بالمسافة البؤرية للعدسة distance focale والتي يرمز لها بالحرف f بحيثOF = OF' = f
قوة العدسة: تعبر قوة عدسة عن قدرتها على تجميع الأشعة الضوئية نحو مركزها البصري، ويرمز لها بالحرف C. وحدة قياسها هي الديوبتري و يرمز لها بـ δوتساوي مقلوب المسافة البؤرية
ملحوظة
عند وضع عدسة مجمعة في مسار ضوء الشمس، نلاحظ تكون بقعة ضوئية صغيرة و واضحة وأكثر إضاءة
على الشاشة (صورة الشمس)
لا تتغير المسافة البؤرية للعدسة لكن تختلف من عدسة إلى أخرى.
كلما كانت المسافة البؤرية صغيرة كانت قوة العدسة على التجميع كبيرة.
عند تجميع عدسات مجمعات فإن قوة العدسة المجمعة المتكونة تساوي مجموع قوى العدسات الداخلة
في تكوينها C=C1+C2+C3+........Cn
تطبيق : أحسب قوة عدسة مجمعة بعدها البؤري f=20cm
2-الصورة المحصل عليها بواسطة عدسة رقيقة مجمعة.
أ- شروط الحصول على صورة واضحة
للحصول على صورة واضحة حقيقية ومقلوبة(تتكون على الشاشة ) يجب تحقيق الشروط التالية:
الإيضاح: ضبط المسافة بين الشيء والعدسة أو بين الشاشة والعدسة.
شرطي كوص: أن يكون الشيء قريبا ومتعامدا مع المحور البصري.
وضع حجاب قريبا من مركز العدسة.
نشاط: 1

[center](f = 6cm) نضع عدسة مجمعة
بين شيء مضيء (متعامد مع المحور البصري) و شاشة فوق نضد بصري تم نغير موضع الشيء
f
(OA') تم نبحث عن المسافة بين الصورة و العدسة
ونلاحظ طبيعة الصورة
[/center]
:نتائج التجربة


خلاصة
نحصل بواسطة عدسة مجمعة على صورة حقيقية و مقلوبة عل الشاشة،في الحالة التي تكون فيها
المسافة بين الشيء و العدسة أكبر من المسافة البؤرية للعدسةOA>f .
يؤدي تقليص المسافة بين الشيء المضيء و العدسة،من اللانهاية الى f ،الى تغيير أبعاد الصورة
المحصلة حيث تكون الصورة أصغر من الشيء في البداية تم أكبر منه.
ب- تحديد مسار الأشعة الخاصة
الأشعة الضوئية المارة بالمركز البصري للعدسة
الأشعة المارة بالمركز البصري تجتاز العدسة دون انحراف.
الأشعة الواردة الموازية للمحور البصري
جميع الأشعة الواردة الموازية للمحور البصري تجتاز العدسة
و تمر في بؤرة الصورة 'F.
الأشعة الواردة المارة من بؤرة الشيء
جميع الأشعة الواردة و التي تمر ببؤرة الشيء F تجتاز العدسة
و تنبثق منها موازية للمحور البصري الرئيسي.
تطبيق : تمرين 3 ,4 صفحة 34
ج- الإنشاء الهندسي للصورة
لإنشاء هندسيا الصورة A'B' لشيء AB نتبع الخطوات التالية:
نمثل الشيء المضيء بسهم AB عمودي على المحور حيث A تنتمي لهذا المحور.

ننشأ الصورة (B') بأخذ شعاعين واردين من النقطة B .

نسقط عموديا (B') على المحور البصري لتحديد A' وهي صورة النقطة A من الشيء AB.

ملحوظة
النقط A و O و 'A وكدالك B و O و 'B توجد على استقامة واحدة.
تتعلق طبيعة الصورة بتغيير المسافة بين الشيء و مركز العدسة (OA ) و المسافة البؤرية ( f ) للعدسة.



تطبيق : تمرين تمرين 6 , 8 صفحة 35



الأستاذ: عبدالله التويجر


__________________
[/b]

[/b]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات العضو
dbik


المدير العام

المدير العام

معلومات إضافية
الجنس الجنس: ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى:

السٌّمعَة السٌّمعَة: 69
نقاطـي نقاطـي: 10943
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 11/11/2007
•الاوسمة•| •الاوسمة•|:

معلومات الاتصال
http://www.elanouar.com
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي   الأحد نوفمبر 08, 2009 10:24 am

[b]دراسة بعض الأجهزة البصرية
Etude de quelques instruments optiques



1- المكبرة la loupe
دور المكبرة
المكبرة أداة بصرية ، عبارة عن عدسة مجمعة لها مسافة بؤرية صغيرة ( 2cm ≤ f ≤ 5cm )، تستعمل لملاحظة
شيء له أبعاد صغيرة والذي يوضع على مسافة أقل من مسافتها البؤرية ( OA < OF ).
أنواع المكبرة
تصنف المكبرة حسب تكبيرها إلى صنفين:
مكبرة ذات تكبير ضعيف
تتميز عدستها بقطر كبير، للحصول على صورة واضحة توضع العين بعيدا عن المكبرة.
مكبرة ذات تكبير قوي
تتميز عدستها بقطر صغير، وللحصول على صورة واضحة توضع العين قرب المكبرة.
الإنشاء الهندسي للصورة
الصورة A'B' المحصل عليها وهمية ومعتدلة ومكبرة
2- العين l'oeil
أ-وصف العين
تتركب العين من كرة مقورة ممتلئة بمادة هلامية تسمى بالرطوبة الزجاجية، ومن:
القرنية
عنصر التركيز الرئيسي للعين، تقوم بدور نافذة العين فحين يدخل الضوء للعين ينكسر بواسطة القرنية.
القزحية
الجزء الملون المرئي للعين الذي يوسع ويقلص الفتحة المركزية للعين.
البؤبؤ
الفتحة المركزية التي تسمح للضوء بالمرور داخل العين.
[right]العدسة
قرص مرن بلوري شفاف، محدب الوجهين يفيد في التركيز، كلما تقدمنا في العمر تقل مرونة العدسة.
الشبكية
تتكون الشبكية من ملايين الخلايا الحساسة للضوء، و هي تعمل على ترجمة الضوء الساقط على العين إلى سيالات عصبية، تنتقل عبر العصب البصري إلى الدماغ .
[/right]
ب- تكون الصورة
تعطي العين السليمة صورة حقيقية ومقلوبة وواضحة على الشبكية للأشياء المضاءة

ملحوظة
تعتبر العين نظاما بصريا فريدا في تركيبه ودقة أدائه
ج- عيوب العين
يعتبر الحسر و طول البصر أكثر عيوب العين انتشارا:
الحسر Myopie
يحدث من جراء طول محور العين الأمامي الخلفي أكثر من الطبيعي لذلك تكون الصورة التي تتكون أمام الشبكية غير واضحة، نقول إن العين الحسيرة أكثر تجميعا للأشعة.
إن المصاب بقصر البصر غير قادر على رؤية الأشياء البعيدة بوضوح بينما يتمكن من رؤية الأشياء القريبة بشكل واضح

طول البصر Hypermétropie
يحدث عندما يكون محور العين الأمامي الخلفي أقصر من الطبيعي وتتكون الصورة خلف الشبكية وهذا ما يجعل الرؤية غير واضحة
نقول إن عين طويل البصر أقل تجميعا للأشعة.



د-كيفية تصحيح عيوب العين
يصحح الحسر باستعمال عدسات مفرقة لأن العين أكثر تجميعا للأشعة.
يصحح طول البصر باستعمال عدسات مجمعة لأن العين أقل تجميعا للأشعة.
ملحوظة
يتم قياس قوة العدسة المناسبة للشخص باستعمال عدسات معيارية
2- المجهر le microscope
وصف المجهر
[right]المجهر جهاز بصري يستعمل لرؤية الأشياء الدقيقة جدا ويتكون من نظامين بصريين مجمعيين لهما محور واحد:
النظام الشيئي: l'Objectif نظام مجمع جدا، مسافته البؤرية صغيرة جدا، يعطي صورة حقيقية مقلوبة ومكبرة.
النظام العيني: l'Oculaire نظام له وظيفة العدسة المكبرة ويوجه نحو عين الملاحظ، و يعطي صورة وهمية معتدلة و كبيرةة.
[/right]
الإنشاء الهندسي للصورة
تعطي العدسة (L1) للنظام الشيئي الصورة A'B' للشيء AB وهذه الصورة حقيقية، مكبرة ومقلوبة.
تعطي العدسة (L2) للنظام العيني الصورة A"B" للشيء A'B' وهذه الصورة وهمية، مكبرة ومعتدلة.
ملحوظة
تعتبر A"B" صورة الشيء AB باستعمال المجهر وهي صورة وهمية، مكبرة ومقلوبة.


الأستاذ: عبدالله التويجر
[/b]


التوقيع
___________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات العضو
dbik


المدير العام

المدير العام

معلومات إضافية
الجنس الجنس: ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى:

السٌّمعَة السٌّمعَة: 69
نقاطـي نقاطـي: 10943
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 11/11/2007
•الاوسمة•| •الاوسمة•|:

معلومات الاتصال
http://www.elanouar.com
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي   الأحد نوفمبر 08, 2009 10:25 am

[b]الحركة
Le mouvement


1- وصف الحركة
أ- نشاط 1
مر أحمد سائقا سيارته بجانب صديقه مراد ففكر هدا الأخير بملأ الجدول التالي:

ب- ملاحظة
أحمد و السيارة يوجدان بالنسبة لبعضهما في حالة سكون( الجسم المرجعي هو أحدهما بالنسبة للأخر)
أحمد و عماد يوجدان بالنسبة لبعضهما في حالة حركة( الجسم المرجعي هو أحدهما بالنسبة للأخر)
عماد و السيارة يوجدان بالنسبة لبعضهما في حالة حركة( الجسم المرجعي هو أحدهما بالنسبة للأخر)
أحمد في حالة سكون بالنسبة للجسم الرجعي السيارة، لكنه في حالة حركة بالنسبة للجسم المرجعي
الأرض.
ج- استنتاج
إن مفهومي السكون والحركة نسبيان بحيث يتعلقان بالجسم المرجعي
إذا كان جسم يغير موضعه بالنسبة للجسم المرجعي نقول: إنه في حركة.
مسار نقطة متحركة هو الخط المستمر المتكون من مجموعة المواضع التي تحتلها هذه النقطة أثناء حركتها.
ملحوظة
في العلوم الفيزيائية، نلجأ عند دراسة حركة إلى اعتبار معلم مرتبط بالجسم المرجعي الذي ينتمي حتما الى
الكون المادي( الأرض - المختبر- قاعة الدرس .... ) و نستعمل أساليب مختلفة لتجسيد مسار جسم أثناء
حركته كالخيال و التصوير المتتالي.
يتعلق شكل مسار نقطة متحركة حسب الملاحظ. يمكن أن يكون:
خطا مستقيما: مسار مستقيمي.
خطا دائريا: مسار دائري.
خطا منحنيا: مسار منحني.
2- نوعا الحركة
نميز بين نوعين من الحركة:
حركة الإزاحة Mouvement de translation
أ- نشاط2
ب- ملاحضة
خلال حركة الإزاحة للعربة تبقى القطعة [AB] التي تصل النقطتين A و B من الجسم موازية لحالتها الأولى طيلة مدة الانتقال.
ج- استنتاج
حركة ازاحة تكون فيها:
جميع نقط الجسم في حركة و تقطع المسافة نفسها خلال مدة معينة
جميع القطع المستقيمية المنتمية للجسم المتحرك تحتفظ بالإتجاه نفسه خلال الحركة
مسار نقط الجسم متوازية
حركة الدوران Mouvement de rotation
أ- نشاط 3
ب- ملاحظة
النقطتان A و B تدوران في مسارات دائرية لها نفس المركز O .
نقط الجسم المنتمية لمحور الدوران ثابتة.
ج- استنتاج
حركة دوران تكون فيها جميع نقط الجسم في حركة و فق مسارات دائرية لها المركز نفسه
ما عدا نقط الجسم المنتمية لمحور الدوران.
ملحوظة
مسارات نقط عجلة دراجة ممثلة في الشكل جانبه.
[/b]


التوقيع
___________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات العضو
dbik


المدير العام

المدير العام

معلومات إضافية
الجنس الجنس: ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى:

السٌّمعَة السٌّمعَة: 69
نقاطـي نقاطـي: 10943
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 11/11/2007
•الاوسمة•| •الاوسمة•|:

معلومات الاتصال
http://www.elanouar.com
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي   الأحد نوفمبر 08, 2009 10:26 am

[b]السرعة
La vitesse
1- السرعة المتوسطة La vitesse moyenne
تعبر السرعة عن حركة جسم بالنسبة لموضع معين.
نعبر عن السرعة المتوسطة بالحرف V و نعبر عنها بخارج المسافة المقطوعة d على المدة المستغرقة t :
ملحوظة
الوحدة العالمية المتداولة هي: Km/h أو Km.h-1
السرعة اللحظية هي سرعة المتحرك عند لحظة معينة
2- طبيعة الحركة Nature du mouvement
نميز بين نوعين من طبيعة الحركة:
2-1 )الحركة المنتظمة mouvement uniforme
أ- نشاط1
نسجل حركة نقطة من جسم صلب في إزاحة علما أن المدة الزمنية الفاصلة بين نقطتين متتاليتين متساوية.
ب- ملاحضة و استنتاج
المسافة الفاصلة بين تقطتين متتاليتين متساوية
بما أن المسافة و المدة ثابتتين بين نقطتين متتاليتين فإن السرعة ثابتة
ج- خلاصة
تعتبر الحركة منتظمة إدا كانت المسافات المقطوعة خلال المدة نفسها متساوية
و السرعة ثابتة أثناء الحركة.
2-2) الحركة المتغيرة Mouvement varié
أ- نشاط 2
نقوم بتسجيل نقط لجسم صلب وهو يسقط حرا في الأرض (ش1) و نسجل أيضا نقط نفس الجسم
و هو يصعد إلى الأعلى بسرعة بدائة(ش2) و دلك خلال مدد زمنية متساوية تفصل بين نقطتين متتاليتين.
ب- ملاحظة و استنتاج
في الشكل1 و 2 المسافة الفاصلة بين نقطتين مسجلتين متتاليتين غير متساوية .
في الشكل 1 تكبر المسافات الفاصلة بين نقطتين مسجلتين متتاليتين و منه فالحركة تتسارع.
في الشكل 2 تنقص المسافات الفاصلة بين نقطتين مسجلتين متتاليتين و منه فالحركة تتباطىء.
بما أن المسافات الفاصلة بين نقطتين مسجلتين متتاليتين غير متساويتين فإن السرعة غير ثابتة
ج- خلاصة
تعتبر حركة جسم متغيرة إدا كانت المسافات المقطوعة ،خلال نفس المدة الزمنية مختلفة و هي
نوعان:
حركة متسارعة mouvement accéléré تزداد فيها المسافات المقطوعة خلال المدة نفسها،و تزداد
السرعة أثناء الحركة.
حركة متباطئة mouvement retardé تتناقص فيها المسافات المقطوعة خلال المدة نفسها،و تتناقص
السرعة اثناء الحركة.


[/b]


التوقيع
___________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات العضو
dbik


المدير العام

المدير العام

معلومات إضافية
الجنس الجنس: ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى:

السٌّمعَة السٌّمعَة: 69
نقاطـي نقاطـي: 10943
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 11/11/2007
•الاوسمة•| •الاوسمة•|:

معلومات الاتصال
http://www.elanouar.com
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي   الأحد نوفمبر 08, 2009 10:27 am

[b]التأثيرات الميكانيكية - القوى
Les actions mécaniques - Les forces
1- التأثيرات الميكانيكية
أ- نشاط 1
يتحرك الزورق الشراعي بفعل الرياح يضرب اللاعب الكرة بالقدم يقفز الرياضي بالزانة لاجتيازه العارضة












ب- ملاحظة و إستنتاج
يمكن لتأثير ميكانيكي مطبق على جسم أن:
يحرك الجسم.
يغير حركة الجسم.
يشوه الجسم.
نسمي الجسم الذي يطبق التأثير الميكانيكي بالمؤثر، و الجسم الذي يطبق عليه هدا التأثير
بالمؤثر عليه.
ج- خلاصة
يؤدي التأثير الميكانيكي المطبق من طرف الجسم المؤثر على الجسم المؤثر عليه إلى:
تحريك الجسم
تغيير حركة الجسم
تشويه الجسم

2- أصناف التأثيرات الميكانيكية
2-1) تأثير تماس action de contact
يعتبر تأتير تماس إدا تم تماس بين الجسم المؤثر و الجسم المؤثر عليه.
إدا تم التماس بين الجسم المؤثر و المؤثر عليه في مساحة صغيرة(نقطة)
يسمى التأثير الميكانيكي تأثيرا مموضعا.
إدا تم التماس بين الجسم المؤثر و المؤثر عليه في نقط متعددة(مساحة كبيرة)
يسمى التأثير الميكانيكي تأثيرا موزعا.
تطبيق:
[center]
تأثير تماس بين الخيط و الجسم Sفي نقطة تأثير موزع بين الشراع و الرياح في مساحة[/center]
2-2) تأثير عن بعد action à distance
يعتبر تأثير عن بعد إدا لم يتم التماس بين الجسم المؤثر و الجسم المؤثر عليه.
تطبيق:
[center]التأثير بين الجسم S و المغنطيس
هو تأثير عن بعد
[/center]

ملحوظة
التأثيرات عن بعد هي تأثيرات موزعة.
توجد ثلات أنواع من تأتيراث عن بعد: تأثيرات مغناطيسية-تأثيرات كهربائية-تأثيرات الثقالة(وزن الجسم)

3- مفهوم القوة
3-1) مميزات القوة

نقرن كل تأثير ميكانيكي بمقدار فيزيائي يسمى القوة، لها المميزات التالية:
نقطة التأثير: إذا كان التأثير بالتماس مموضع، فإن نقطة تأثيرها هي النقطة التي تطبق فيها القوة.
إذا كان التأثير بالتماس موزع، فإن نقطة تأثيرها هي المركز الهندسي لمساحة تماس
بين الجسم المؤثر والجسم المؤثرة عليه.
إذا كان التأثير عن بعد، فإن نقطة تأثيرها هي مركز ثقل الجسم الخاضع للتأثير.
خط التأثير : هو المستقيم الذي يمر من نقطة التأثير و يتطابق مع اتجاه مفعول القوة.
المنحى : هو منحى الحركة التي يسببها التأثير أو التي يحاول إحداثها.
الشدة : مقدار قابل للقياس، تقاس بواسطة جهاز الدينامومتر وحدتها الأساسية هي النيوتن Newton ونرمز لها بالحرف N.
ملحوظة
نرمز للقوة بحرف لاتيني فوقه سهم مثل F و لشدته بنفس الحرف بدون سهم F
3-2) تمثيل القوة
تكثل القوة بسهم حيث :
أصله نقطة التأثير.
اتجاهه خط التأثير.
منحاه هو منحى القوة.
طوله يتناسب اطرادا مع الشدة.

3-3) جرد التأثيرات الميكانيكية

لجرد هده التأثيرات يجب تتبع الخطوات التالية:
تحديد المجموعة المدروسة
المجموعة المدروسة هي ذلك الجسم أو الأجسام التي يتم دراسة التأثيراتالمطبقة عليها.
جرد التأثيرات الميكانيكية
جرد التأثيرات الميكانيكية هو البحث عن جميع القوى المطبقة على المجموعة المدروسة وذلك بإحصاء تأثيرات التماس والتأثيرات عن بعد
تطبيق:
يوجد جسم S معلق بواسطة دينامومتر يشير إلى الشدة 2N
1- حدد المجموعة المدروسة
2- أجرد القوى المطبقة على المجموعة المدروسة
3- حدد مميزات هده التاثيرات المطبقة على المجموعة المدروسة
4- متل هده القوى بسلم 1cm لكل 1N
4- توازن جسم صلب تحث تأثير قوتين
أ- نشاط

ب- ملاحظة
الجسم S في توازن تحث تأتير قوتين:

تأثير الدينامومتر D1 على الجسم S

تأثير الدينامومتر D2 على الجسم S
ج- استنتاج
للقوتين F1 و F2 الخصائص التالية:
نفس خط التأثير.
نفس الشدة F1=F2 .
منحيان متعاكسان F1= - F2.


[/b]


التوقيع
___________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات العضو
dbik


المدير العام

المدير العام

معلومات إضافية
الجنس الجنس: ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى:

السٌّمعَة السٌّمعَة: 69
نقاطـي نقاطـي: 10943
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 11/11/2007
•الاوسمة•| •الاوسمة•|:

معلومات الاتصال
http://www.elanouar.com
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي   الأحد نوفمبر 08, 2009 10:28 am

[b]الوزن و التأثيرات المتبادلة
Le poids et les interactions

1- مميزات وزن جسم
تطبق الأرض قوة جدب نحو مركزها على كل الجسام المحيطة بها، وتسمى هده القوة بوزن الجسم
وهو مقدار غير تابت يتعلق بالمكان و الارتفاع، يرمز له ب : p له المميزات التالية:
نقطة التأثير: هي مركز ثقل الجسم و يرمز لها بالحرف (G ).
إدا كان الجسم متجانس فأن مركز ثقله G ينطبق مع مركزه الهندسي(مركز تماثله C )
إدا كان الجسم غير متجانس فان مركز ثقله G لا ينطبق مع مركز C تماثله.
خط التأثير: هو المستقيم الراسي المار من مركز الثقل (G ).
المنحى: من الأسفل نحو الأعلى.
الشدة: يتم قياسها بواسطة جهاز الدينامومتر وحدتها النيوتن (N ).
2- العلاقة بين الوزن و الكتلة
أ- نشاط1
نقوم بقياس شدة وزن كتل مختلفة.
جدول النتائج:




حيث g تمثل شدة مجال الثقالة لهدا المكان.
ج- خلاصة
تتناسب شدة وزن جسم p مع كتلته m و تربطهم العلاقة التالية:
ملحوظة: شدة مجال الثقالة تتعلق بالمكان و الارتفاع.
* العالم nwoton هو الذي اكتشف الجاذبية و الظاهر في الصورة العليا.
3 -مبدأ التأثيرات المتبادلة
أ- نشاط 2
ب- ملاحظة
كل دينامومتر يشير الى نفس الشدة
كل دينامومتر يطبق قوة على الأخر
للقوتين نفس الاتجاه و منه نقول ا، لهما نفس خط التأثير.
ج- خلاصة
عندما يطبق الجسم A قوة على الجسم B ، فان الجسم B يطبق قوة كدلك على الجسم A
بحيث لهدين القوتين المميزات التالية:
للقوتين نفس الشدة FA/B=FB/A
للقوتين نفس خط التاتير.
للقوتين منحيان متعاكسان.
ملحوظة:
ظاهرتي المد و الجزر التي تقع في البحر تحدث بفعل التأثير البيني بين الأرض و القمر




الأستاذ: عبدالله التويجر


__________________
[/b]


التوقيع
___________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات العضو
dbik


المدير العام

المدير العام

معلومات إضافية
الجنس الجنس: ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى:

السٌّمعَة السٌّمعَة: 69
نقاطـي نقاطـي: 10943
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 11/11/2007
•الاوسمة•| •الاوسمة•|:

معلومات الاتصال
http://www.elanouar.com
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي   الأحد نوفمبر 08, 2009 10:29 am

الذرات[b] و الأيونات
Les atomes et les ions

1- تاريخ الذرة Histoire de l'atome
في القرن الرابع قبل الميلاد ظهر الفيلسوف اليوناني سقراط ( أنظر الصورة ) بوضع أول نظرية حول المادة و قال أن المادة تتكون من جزء صغير جدا لا يمكن تقسيمه إلى جزئين و لا يرى بالعين المجردة، و عبر كل هده السنين أعط العديد من العلماء و الفلاسفة نظريات حول الذرة إلى أن جاء العالم Rutherford سنة 1909 فشبه بنية الذرة بالمجموعة الشمسية فتعمق في بنيتها الداخلية (مكوناتها)
[center]
[/center]

2 - بنية الذرة Structure de l'atome
جميع المواد التي تحيط بنا سوا الحية أو الجامدة منها تتكون من جزيء صغير
يسمى الذرة .
مكونات الدرة
تتكون الذرة من نواة محاطة بسحابة الكترونية تسمى بالإلكترونات .
النواة noyau تحمل شحنة كهربائية موجبة.
الإلكترونات électrons جميعها متشابهة و تحمل شحنة كهربائية سالبة تسمى بالشحنة الإبتدائية.

[center]
(اضغط هنا لترى التجربة1).
(اضغط هنا لترى التجربة2)(نموذج درة الكربون).

[/center]
شحنة الدرة
يعادل عدد الشحنات الكهربائية الموجبة التي تحملها نواة الدرة عدد الشحنات السالبة أي
عدد الإلكترونات و منه نقول أن الدرة متعادلة كهربائيا.
مثال: شحنة نواة درة الألومنيوم Al )Z=13) هي 13e+ و شحنة الكتروناتها هي 13e-
أما شحنة الدرة فهي : -13e - 13e-=0
بصفة عامة شحنة النواة هي: Ze+
شحنة الإلكترونات هي : Ze-
الشحنة الإبتدائية هي : )e=1,602.10-19
يميز عدد الشحنات الموجبة نواة الذرة و نرمز له بالحرفZ و يسمى العدد الدري
نواة درة X كيف ما كانت تكتب بدلالة A ( كتلة النواة الذرية) و Z ( العدد الدري).
مثال: Le sodium : 1123Na , Ière colonne du tableau périodique.
L'oxygène : 816O , VIème colonne du tableau périodique.
كتلة الدرة تتركز في النواة لأن كتلة الكتروناتها مهملة أمام نواتها.

3 - الأيونات Les ions
أ- نشاط1
عندما تفقد ذرة الصديوم ( Na ( Z=11 إلكترونا تصبح أيون موجب.
Na —> Na+ + e
عندما تكتسب ذرة الكلور ( CL ( Z=17 إلكترونا تصبح أيون سالب.
ب- خلاصة
تصبح الذرةأيونا عندما تفقد أو تكتسب إلكترونا أو أكتر
تصير الذرات التي فقدت إلكترونا أو أكتر أيونات موجبة تسمى الكاتيونات
تصير الذرات التي اكتسبت إلكترونا أو أكتر أيونات سالبة تسمى االأنيونات
يرمز للأيون الحادي الدرة بنفس رمز الدرة التي ينتج عنها، مضافا إليه عدد من إشارات (-) و (+)
يمثل عدد الالكترونات المفقودة أو المكتسبة و تكتب هده الاشارات أعلى و يمين الرمز.
توجد ايونات متعددة الذرات وهي مكونة من مجموعة درات.

مثال لبعض الأيونات

  • HO- : ion hydroxyde أيون متعدد الذرات (أنيون)
  • NO3- : ion nitrate أيون متعدد الذرات (أنيون)
  • SO42 - : ion sulfate أيون متعدد الذرات (أنيون)
  • CO32 - : ion carbonate أيون متعدد الذرات (أنيون)
  • PO43 - : ion phosphate أيون متعدد الذرات (أنيون)
  • NH4+ : ion ammonium أيون أحادي الذرات متعدد الدرات (كاتيون)
  • Na+ : ion sodium أيون أحادي الدرة موجب (كاتيون)
  • H+ : ion hydronium أيون احادي الدرة موجب (أنيون)
  • Cl- : ion chlore أيون احادي الدرة سالب (أنيون)
تبين الوتيقة التالية تركيبة الماء المعدني من الأيونات
[/b]


التوقيع
___________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات العضو
dbik


المدير العام

المدير العام

معلومات إضافية
الجنس الجنس: ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى:

السٌّمعَة السٌّمعَة: 69
نقاطـي نقاطـي: 10943
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 11/11/2007
•الاوسمة•| •الاوسمة•|:

معلومات الاتصال
http://www.elanouar.com
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي   الأحد نوفمبر 08, 2009 10:30 am

[b]طبيعة التيار الكهربائي في الفلزات و المحاليل النائية
Nature du courant électrique dans les
métaux et les solutions aqueuses


1- طبيعة التيار الكهربائي في الفلزات
[center]نقوم بربط أجسام مختلفة بين النقطتين A و B تم نعاين شد التيار الكهربائي المار في الدارة ويوضح الجدول أسفله نتائج التجربة






[/center]



يتكون فلز النحاس من درات النحاس موزعة بانتظام وفق تنضيد منظم( مكعب بلوري) .
تحتوي درات النحاس على الكترونات غير مرتبطة كثيرا بالنواة ، و التي يمكن لها أن تغادر الدرة، و تتحرك بصفة عشوائية و تسمى الالكتونات الحرة.
الزجاج و الخشب مواد عازلة للتيار الكهربائي لكونها لاتحتوي على الكترونات حرة ، فنجد الكتروناتها جد مرتبطة بالنواة النحاس أكتر توصيلا من الألومنيوم.
الفلزات أجسام موصلة للتيار الكهربائي بشكل جيد، و يعود سبب دلك إلى وجود الكترونات حرة يختلف عددها من فلز الى أخر، و تتحرك من القطب السالب نحو القطب الموجب أي عكس منحى التيار الكهربائي.


2 - طبيعة التيار الكهربائي في المحاليل المائية.

تعريف المحلول المائي
:

المحلول المائي خليط متجانس نحصل عليه بإذابة جسم صلب أو غازي في الماء

مثال
:
عند إذابة الملح في الماء فإن جريئة الملح ( كلورور الصديوم NaCl ) الموجودة في بلور الملح تتكسر

رابطته لتتحول إلى أيونات . إضغط هنا لترى التجربة




أ- نشاط 2




ب- ملاحظة و استنتاج

اللون الأزرق يتحرك جهة الإلكترود المرتبط بالقطب السالب( الكاتود) بما أن أيوونات النحاس Cu 2+ هي المسؤولة عن هدا اللون في محلول كبريتات النحاس نقول أن أيونات النحاس ( كاتيونات) تتجه نحو الكاتود.


اللون البنفسجي يتحرك جهة الإلكترود المرتبط بالقطب الموجب( الأنود) بما أن أيوونات البرمنغنات MnO4- هي
المسؤولة عن هدا اللون في محلول برمنغنات البوتاسيوم نقول أن أيونات البرمنغنات ( أنيونات) تتجه نحو الأنود.

خلاصة
ينتج عن مرور التيار الكهربائي في المحاليل المائية الى انتقال الأيونات حيث تنتقل الأنيونات جهة الأنود و
الكاتيونات جهة الكاتود.


3 - موصلية الماء الخالص للتيار الكهربائي.

أ- نشاط 2




ب- ملاحظة و استنتاج

اللون الخالص موصل رديء للتيار الكهربائي لكونه يحتوي على جزيئات الماء H2O و عدد قليل جدا من أيونات الهيدرونيوم OH- والهيدروكسيد H3O+ الناتجان عن تفكك جزيئات الماء بسسب الإصطدامات ببعضهاالبعض
عند ارتفاع درجة حرارة الماء الخالص ترتفع موصليته للتيار.

خلاصة

الماء الخالص سائل يحتوي على عدد قليل جدا من الأيونات و عدد كتير من الجزيئئات لدى فهو موصل رديء للتيار الكهربائي.





الأستاذ: عبدالله التويجر
[/b]


التوقيع
___________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات العضو
dbik


المدير العام

المدير العام

معلومات إضافية
الجنس الجنس: ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى:

السٌّمعَة السٌّمعَة: 69
نقاطـي نقاطـي: 10943
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 11/11/2007
•الاوسمة•| •الاوسمة•|:

معلومات الاتصال
http://www.elanouar.com
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي   الأحد نوفمبر 08, 2009 10:30 am

[b]أكسدة الفلزات
Oxydation des métaux
1- أكسدة بعض الفلزات في الهواء
1 -1 ) أكسدة الحديد في الهواء.
أ- نشاط 1

تكون الصدأ على المسمار الحديدي[center]
تكون الصدأ على المسمار الحديدي
تكون الصدأ بكثرة على المسمار الحديدي
[/center]

يتكون الصدأ نتيجة تفاعل الحديد مع غاز ثنائي الأوكسجين بوجود الماء, وهو تفاعل بطيء تزداد سرعته
بوجود الماء المالح ودلك وفق المعادلة الكيميائية التالية:
الصدأ مادة مسامية بنية اللون ( منفدة للهواء) صيغتها الكيميائية Fe2O3 و تسمى أوكسيد الحديد III .
الصدأ يجعل الهواء يتسرب الى الداخل مما يساهم في التفاعل داخل الحديد فيؤدي به إلى التأكل
1 -2 ) أكسدة الألومنيوم في الهواء.
أ- نشاط 2

عند تعريض قطعة الألومنيوم الى الهواء نلاحظ تكون طبقة على سطحه تسمى الألومين أو أوكسيد الألومنيوم.[center]
[/center]
ب- ملاحظة و استنتاج
يتكون الألومين نتيجة تفاعل الألومنيوم مع تنائي الوكسجين، و هو تفاعل بطيء يحدثت وفق المعادلة الكيميائية التالية:

الألومين مادة غير مسامية صيغته الكيميائية Al2O3 و يعتبر حاجز وقائي من تأكل الألومنيوم لأنه يمنع تسرب تنائي الأوكسجين إلى الداخل.
خلاصة
تفاعل الفلزات مع تنائي الأوكسجين الموجود في الهواء هي تفاعلات أكسدة بطيئة . أكسدة الحديد تجعله يتآكل شيئا فشيئا أما ناتج أكسدة الألومنيوم فتحميه من التآكل.
2 - احتراق بعض الفلزات في الهواء
أ- نشاط 3
الملاحظات احتراق الفلز احتراق مسحوق الفلز





خلاصة
احتراق الفلزات في الهواء تفاعلات كيميائية، بين الفلز و تنائي الأوكسجين و تسمى هده التفاعلات تفاعلات أكسدة ينتج عنها أكاسيد الفلزات مكونة من درات الفلزات و درات الأوكسجين.



الدرس من اعداد الأستاذ: عبدالله التويجر
[/b]


التوقيع
___________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات العضو
Chail


المدير العام

المدير العام

معلومات إضافية
الجنس الجنس: ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى:

المدينة المدينة: تنــدوف
السٌّمعَة السٌّمعَة: 7
نقاطـي نقاطـي: 1103
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 31/03/2009
•الاوسمة•| •الاوسمة•|:

معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي   الأحد نوفمبر 08, 2009 4:32 pm

merci abdellah


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات العضو
omayma


عضو ماسي

عضو ماسي

معلومات إضافية
الجنس الجنس: انثى
المدينة المدينة: agadir
السٌّمعَة السٌّمعَة: 53
نقاطـي نقاطـي: 3913
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 27/01/2009
•الاوسمة•| •الاوسمة•|:

معلومات الاتصال
http://www.xx-th-emogirl-xx.skyrock.com
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي   الأحد نوفمبر 08, 2009 6:52 pm

Merci Prof ..
C'est Génial ^^


التوقيع
___________________________________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات العضو
iman


عضو فعال

عضو فعال

معلومات إضافية
الجنس الجنس: انثى
المدينة المدينة: agadir.temsia
السٌّمعَة السٌّمعَة: 1
نقاطـي نقاطـي: 142
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 01/05/2009
•الاوسمة•| •الاوسمة•|:

معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي   الأحد نوفمبر 08, 2009 8:08 pm

merci je vais etre tres interessante à ces sujets l'année prochainne est je vous remerci prof une 2 fois


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات العضو
omeega


عضو برونزي

عضو برونزي

معلومات إضافية
الجنس الجنس: ذكر
المدينة المدينة: dar ben cheikh,agadir
السٌّمعَة السٌّمعَة: 11
نقاطـي نقاطـي: 1373
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 21/03/2009
•الاوسمة•| •الاوسمة•|:

معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي   الإثنين نوفمبر 09, 2009 6:58 pm

chokran


التوقيع
___________________________________________
ليس الغريب غريب الشام و اليمن ان الغريب غريب اللحد و الكفن
تأمل جدا في البيت ايها الانسان ، انه يقصدك ، انت دون غيرك ، السنا كلنا الى فناء ، فلما لا نعمر حياتنا فيما ينفع ديننا و دنيانا و اخرتنا ، تب الى الله ، و كفاك عجرفة على ربك و استكبار على ملكوته
و تذكر انه لم تخلق الا لعبادته
اخوكم في الله الرجل الضائع LoStMaN
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات العضو
حمزة اعشاق


عضو ذهبي

عضو ذهبي

معلومات إضافية
الجنس الجنس: ذكر
المدينة المدينة: t e m s i a
السٌّمعَة السٌّمعَة: 9
نقاطـي نقاطـي: 5879
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 28/12/2009
•الاوسمة•| •الاوسمة•|:

معلومات الاتصال
http://www.maroc2009.ahlamontada.com
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي   الأحد فبراير 28, 2010 6:57 pm

شكراااااااااااااااااااا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات العضو
karima m


عضو متألق

عضو متألق

معلومات إضافية
الجنس الجنس: انثى
المدينة المدينة: agadir
السٌّمعَة السٌّمعَة: 1
نقاطـي نقاطـي: 248
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 05/02/2010
•الاوسمة•| •الاوسمة•|:

معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي   الجمعة أبريل 02, 2010 11:18 am

merci prf


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات العضو
Zakaria Elkhiyati


عضو ماسي

عضو ماسي

معلومات إضافية
الجنس الجنس: ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى:

السٌّمعَة السٌّمعَة: 6
نقاطـي نقاطـي: 3605
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 07/06/2009
•الاوسمة•| •الاوسمة•|:

معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي   الجمعة أبريل 30, 2010 7:23 am

merci


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات العضو
Zakaria Elkhiyati


عضو ماسي

عضو ماسي

معلومات إضافية
الجنس الجنس: ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى:

السٌّمعَة السٌّمعَة: 6
نقاطـي نقاطـي: 3605
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل: 07/06/2009
•الاوسمة•| •الاوسمة•|:

معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس السنة الثالثة اعدادي   الجمعة أبريل 30, 2010 7:27 am

ننتظر الجديد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

جميع دروس السنة الثالثة اعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نماذج مقترحة لشعبة آداب و فلسفة السنة الثالثة ثانوي
» ملخصات جميع دروس العلوم الاسلامية للبكالوريا
» ملخص دروس السنة الرابعة متوسط ( الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم) + تمارين محلولة
» جميع tp mdf
» ملخصات دروس العلوم الطبيعية للثالثة ثانوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأنوار للتعليم ::  ::  :: -