falsafa
منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول



شاطر | .
 

 falsafa

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

معلومات العضو
ayoub oukara


عضو جديد

عضو جديد

معلومات إضافية
الجنس الجنس : ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى :

المدينة المدينة : agadir
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
نقاطـي نقاطـي : 307
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 21/03/2013

معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: falsafa   الخميس مارس 21, 2013 12:31 pm

يَتأمّلُ الفلاسفةُ في مفاهيمِ كالوجود أَو الكينونة، أو المباديء الأخلاقية أَو طيبة، المعرفة، الحقيقة، والجمال.


من
الناحية التاريخية ارتكزتْ أكثر الفلسفات إمّا على معتقدات دينية ، أَو
علمية. أضف الى ذلك أن الفلاسفة قد يسألون أسئلةَ حرجةَ حول طبيعةِ هذه
المفاهيمِ .









تَبْدأُ عِدّة أعمال رئيسية في الفلسفةِ بسُؤال عن معنى الفلسفةِ. وكثيرا ما تصنف أسئلة الفلاسفة وفق التصنيف الآتي :





في
الفلسفة الإغريقية القديمة، هذه الأنواعِ الخمسة مِنْ الأسئلةِ تدعى على
الترتيب المذكور بالأسئلة التحليلية أَو المنطقيّة،أسئلة ابستمولوجية،
أخلاقية، غيبية، و جمالية.



مع ذلك لا تشكل هذه الأسئلة المواضيعَ الوحيدةَ للتحقيقِ الفلسفيِ.





يمكن
اعتبار أرسطو الأولَ في إسْتِعْمال هذا التصنيفِ كان يعتبر أيضاً
السياسة، و الفيزياء، علم الأرض، علم أحياء، وعلم فلك كفروع لعملية البحث
الفلسفيِ.



طوّرَ اليونانيون، من خلال تأثيرِ سقراط و طريقته، ثقافة فلسفية تحليلة، تقسّم الموضوع إلى مكوّناتِه لفَهْمها بشكل أفضلِ.





في
المقابل نجد بعض الثقافات الأخرى لَمْ تلجأ لمثل هذا التفكر في هذه
المواضيع ، أَو تُؤكّدُ على نفس هذه المواضيعِ. ففي حين نجد أن الفلسفة
الهندوسية لَها بعض تشابهات مع الفلسفة الغربية، لا نجد هناك كلمةَ
مقابلة ل فلسفة في اللغة اليابانية، او الكورية أَو عند الصينيين
حتى القرن التاسع عشر، على الرغم مِنْ التقاليدِ الفلسفيةِ المُؤَسَّسةِ
لمدة طويلة في حضارات الصين .






فقد
كان الفلاسفة الصينيون، بشكل خاص، يستعملون أصنافَ مختلفةَ مِنْ
التعاريف و التصانيف .و هذه التعاريف لم تكن مستندة على الميزّاتِ
المشتركةِ، لكن كَانتْ مجازية عادة وتشير إلى عِدّة مواضيع في نفس الوقت .
لم تكن الحدود بين الأصنافِ مُتميّزةَ في الفلسفةِ الغربيةِ، على أية حال،
ومنذ القرن التاسع عشرِ على الأقل، قامت الأعمالَ الفلسفيةَ الغربيةَ
بمعالجة و تحليل ارتباط الأسئلةِ مع بعضها بدلاً مِنْ معالجة مواضيعِ
مُتخصصة و كينونات محددة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

falsafa

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأنوار للتعليم :: منتدى الثانوي التأهيلي :: الفلسفة و الفكر الإسلامي :: الجذع مشترك-