فلسفة ابن رشد
منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول



شاطر | .
 

  فلسفة ابن رشد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

معلومات العضو
dbik


المدير العام

المدير العام

معلومات إضافية
الجنس الجنس : ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى :

السٌّمعَة السٌّمعَة : 87
نقاطـي نقاطـي : 11453
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/11/2007

معلومات الاتصال
http://www.elanouar.com
مُساهمةموضوع: فلسفة ابن رشد    الجمعة سبتمبر 20, 2013 4:48 am


ابن رشد و فلسفته

هوأبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد ابن رشدولد فيقرطبة (1126 - 1198) . أبو الوليدقاضي،طبيب،فقيه،فيلسوف،فلكي،فيزيائي. نشأ في أسرة من أكثر الأسر وجاهة فيالأندلس وعرفتبالمذهب المالكي حفظموطأ مالك ،وديوان المتنبي[5] .ودرسالفقه علىالمذهب المالكي والعقيدة علىالمذهب الأشعري[6]. يعد ابن رشد من أهمفلاسفة الإسلام. دافع عن الفلسفة وصحح علماء وفلاسفةسابقين لهكابن سينا والفارابي في فهم بعض نظرياتأفلاطون وأرسطو. قدمهابن طفيل لأبي يعقوب خليفةالموحدين فعينه طبيبا له ثم قاضيا في قرطبة.[7] . تولّى ابن رشد منصب القضاء فيأشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبةالخليفةالموحدي أبي يعقوب يوسف، تعرض ابن رشدفي آخر حياته لمحنة واتهمه علماء الأندلس والمعارضين لهبالكفر والإلحاد ثم ابعدهأبي يعقوب يوسف الىمراكش وتوفي فيها (1198م(


فلسفة ابن رشد

*ابن رشد و ارسطو

لقد شرح ابن رشد كتب ارسطو ثلاث انواع من الشرح
شرحاكبر وشرح وسيط و شرح اصغر اي تلاخيص
ولا يخفي ابن رشد و الذي يعد اخرالفلاسفة العرب اعجابة الشديد بارسطو فهو على سبيل المثال يقول في مقدمةشرحة لكتاب الطبيعة لأرسطو (مؤلف هذا الكتاب اكثر الناس عقلا و هو الذي الففي علوم المنطق و الطبيعيات و ما بعد الطبيعة و اكملها و سبب قولي هذا انجميع الكتب التي الفت قبل مجيء ارسطو في هذة العلوم لا تستحق جهد التحدثعنها)
و يمكن القول ان ابن رشد يتميز بحس نقدي عال و يقول الدكتور عاطفالعراقي ان الفلاسفة الذين يتميزون بحس نقدي انما يقفون على قمة عصورهمالفلسفية
و لقد نقد ابن رشد الصوفية نقدا عنيفا
ثم نقد الأشاعرةنقدا عنيفا ايضا


*دلائل ابن رشد على وجود الله

دليل العناية الألهية 1-
دليل الأختراع (يعني انكل اختراع لابد له من مخترع(
3-دليل الحركة (ويعني ان حركة الكونلايمكن ان تكون مصادفة فلابد ان يكون لها محرك(
2-
ان ايمان ابن رشدبالعلاقة بين الأسباب و المسببات ايمان كبير جدا و لولا هذا الأيمان ما كانابن رشد قد كلف نفسه العناء في الدفاع عن العقل العربي ضد الأشاعرة و علىراسهم الغزالي
فانهم قد ذهبوا الى القول بانه لا توجد ضرورة بينالأسباب و المسببات
و ابن رشد يؤكد دائما على السببية


و اذاكان ابن رشد قد اهتم باثبات وجود الله تعالى من خلال ادلة عقلية و علىاساس نظرة تقوم على العلاقة بين الأسباب و المسببات
فاننا نجده ايضامهتما بالتوفيق بين الدين و الفلسفة
فلقد دافع ابن رشد وبقوة عنالتأويل و الأجتهاد في فهم الأيات القرأنية
وكان رايه صريحا وجريئا اذانه كان يعني
اذا ما توافق العقل مع الشرع فانه لا توجد هناك مشكلة واناختلفا فانه يجب علينا ان نعيد تفسير الأيات تفسيرا يقبله العقل لأن اللههو من خلق لنا العقل و ارسل لنا الدين و الطبيعي ان لا يتعارضا

(ونحننقطع قطعا كل ما ادى اليه البرهان و خالفه ظاهر الشرع ان ذلك الظاهر يقبلالتأويل على قانون التأويل العربي و هذه قضية لا يشك فيها مسلم ولا يرتابفيها مؤمن )

و يؤكد ابن رشد ان التفسير للنص لا يجب ان يكون تفسيراحرفيا و ان المعني يجب ان نتامل فيه و نفكر فيه

و يمكن القول بكلثقة ان ابن رشد و غيره من الفلاسفة شجعتهم ايات من القرأن الكريم تحث علىالتأملو البحث و النظر

التوقيع
___________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فلسفة ابن رشد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأنوار للتعليم :: منتدى الثانوي التأهيلي :: الفلسفة و الفكر الإسلامي :: الجذع مشترك-