les registres de langue (les tonalités) IIIIIIII ، درس هام للمقبلين على الجهوي
منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول



شاطر | .
 

  les registres de langue (les tonalités) IIIIIIII ، درس هام للمقبلين على الجهوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

معلومات العضو
dbik


المدير العام

المدير العام

معلومات إضافية
الجنس الجنس : ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى :

السٌّمعَة السٌّمعَة : 87
نقاطـي نقاطـي : 11453
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/11/2007

معلومات الاتصال
http://www.elanouar.com
مُساهمةموضوع: les registres de langue (les tonalités) IIIIIIII ، درس هام للمقبلين على الجهوي   الإثنين سبتمبر 23, 2013 11:09 pm


أولا: حتى نفهم الدرس
عندما تشاهد فيلما، فإنه يخلق في نفسك تأثيرا، و إحساسا. فهناك أفلام تجعلك تبكي، و هناك أفلام تجعلك تضحك...
الوقع الذي يخلفه فيك هذا الفيلم هو الذي نسميه: registre أو tonalité 


ثانيا: Registres de langue
النصوص الادبية  textes littéraires لها أيضا وقعها على القارئ. سنكتفي في هذا الدرس ب 6.
1- registre comique هزلي - مضحك 
هذا النوع من الوقع المضحك و الهزلي، يأتي من نصوص غايتها الاضحاك faire rire. نتذكر هنا على سبيل المثال، قصة الطفل السي محمد في الحمام البلدي le bain maure في رواية المقرر la boite à merveilles
2- registre ironique سخرية 
هذا النوع من الوقع السخري، تقدمه نصوص تعتمد النقد la critique indirecte ، لكن بطريقة غير مباشرة. قد تجعل القارئ يضحك، لكن الغاية ليست هي الضحك، بل التفكير في الرسالة السرية message caché التي يوجهها من خلال الكلام. إنها السخرية.
 3- registre dramatique درامي 
هذا النوع من الوقع الدرامي، يكون في النصوص التي غايتها التأثير على مشاعر القارئ من خلال اللعب على جانبه الانساني، الابوي... عندما قدم Victor HUGO في رواية Le dernier jour d'un condamné الشخص المتهم على انه زوج، و أن له أم تنتظره، و بنت صغيرة إسمها Marie، و أن بقتل هذا المتهم، سيترك وراءه ثلاث أرامل... هذا مشهد درامي، قد يؤدي إلى بكاء القلوب الرهيفة.
 4- registre tragique تراجيدي 
هذا النوع من الوقع التراجيدي نجده خاصة في النصوص، حيث يكون الموت هو البطل الاول و الاخير... عندما لا يجد البطل أمامه مفرا من الموت... عندما تسيل الدماء في جميع حالات القصة . في مسرحية Antigone، سيؤدي موت البطلة في الاخير إلى آنتحار خطيبها، و موت زوجة الملك... هذه تراجيديا.
5- registre lyrique شعوري داخلي 
عندما نجد في نص كثرة الانا JE ، حيث يتحدث الكاتب بصيغة الانا، ليقدم لنا ما يختلجه من أحاسيس sentiments و آلام، عندما يبكي الكاتب واقعه، أو ما آل إليه.
Lyrique جاءت من Lyre  وهي آداة موسيقية قديمة تحكي معاناة حاملها.
6  registre épique بطولي  
عندما نجد في نص كثرة المبالغة مع بطل يفعل المعجزات، او يقدم نفسه على انه الشخص الذي يقهر، بقوته، أو ذكائه، فهذا هو épique.
épique جاءت من épée السيف في إشارة إلى البطولات. 
التوقيع
___________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

les registres de langue (les tonalités) IIIIIIII ، درس هام للمقبلين على الجهوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» Tamazight - La langue berbère
» Ananas

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأنوار للتعليم :: منتدى الثانوي التأهيلي :: اللغة الفرنسية :: الأولى باك-