..₪.. مـسالـك الثـانـيـة بـاك..₪..
منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...



 
الرئيسيةالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخول



شاطر | .
 

  ..₪.. مـسالـك الثـانـيـة بـاك..₪..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة

معلومات العضو
dbik

avatar

المدير العام

المدير العام

معلومات إضافية
الجنس الجنس : ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى :

السٌّمعَة السٌّمعَة : 87
نقاطـي نقاطـي : 11480
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/11/2007

معلومات الاتصال
http://www.elanouar.com
مُساهمةموضوع: ..₪.. مـسالـك الثـانـيـة بـاك..₪..   الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 3:17 pm


الثانية باك مسلك علوم الحياة والأرض
تقديم

تمكن هذه الشعبة المتعلمين من حد أدنى من المعارف العلمية والمهارات التي تؤهلهم للاندماج في محيطهم والمساهمة في الحفاظ على بيئتهم، وتطوير مجتمعهم. ويعتبر احتكاك المتعلم بواقعه عن طريق الملاحظة والتجريب والخبرة الميدانية إحدى مميزات هذه الشعبة؛ فضلا على تزويده بمعارف علمية عامة من خلال ملاحظة الظواهر وتحليلها.
 مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي
يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- اكتساب المتعلم تكوينا متكاملا ومتوازنا في المواد الأساسية بشكل يسمح له بمتابعة دراسته العليا في أكبر عدد من المعاهد والكليات وفي شعب مختلفة بالإضافة إلى إمكانية ولوجه إلى الأقسام التحضيرية؛
- تدريب المتعلم على خطوات المنهج العلمي من خلال اعتماد الاستدلال العلمي المناسب واستعمال المنهج الافتراضي الاستنتاجي وتكييفه حسب معطيات وطبيعة الإشكالية المطروحة؛
- تمكين المتعلم من الاطلاع على المستجدات ومسايرتها في مجالات العلوم والتكنولوجيات؛ - تنمية القدرة على التواصل بمختلف أشكاله.


الثانية باك مسلك العلوم الفيزيائية

 

 تقديم
تمكن هذه الشعبة المتعلمين من حد أدنى من المعارف العلمية والمهارات التي تؤهلهم للاندماج في محيطهم والمساهمة في الحفاظ على بيئتهم، وتطوير مجتمعهم. ويعتبر احتكاك المتعلم بواقعه عن طريق الملاحظة والتجريب والخبرة الميدانية إحدى مميزات هذه الشعبة؛ فضلا على تزويده بمعارف علمية عامة من خلال ملاحظة الظواهر وتحليلها.
 مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي
يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- اكتساب المتعلم تكوينا متكاملا ومتوازنا في المواد الأساسية بشكل يسمح له بمتابعة دراسته العليا في أكبر عدد من المعاهد والكليات وفي شعب مختلفة بالإضافة إلى إمكانية ولوجه إلى الأقسام التحضيرية؛
- تدريب المتعلم على خطوات المنهج العلمي من خلال اعتماد الاستدلال العلمي المناسب واستعمال المنهج الافتراضي الاستنتاجي وتكييفه حسب معطيات وطبيعة الإشكالية المطروحة؛
- تمكين المتعلم من الاطلاع على المستجدات ومسايرتها في مجالات العلوم والتكنولوجيات؛ - تنمية القدرة على التواصل بمختلف أشكاله.







الثانية باك مسلك العلوم الزراعية

تقديم


تمكن هذه الشعبة المتعلمين من حد أدنى من المعارف العلمية والمهارات التي تؤهلهم للاندماج في محيطهم والمساهمة في الحفاظ على بيئتهم، وتطوير مجتمعهم. ويعتبر احتكاك المتعلم بواقعه عن طريق الملاحظة والتجريب والخبرة الميدانية إحدى مميزات هذه الشعبة؛ فضلا على تزويده بمعارف علمية عامة من خلال ملاحظة الظواهر وتحليلها.
. تعتمد في هذا الجانب على مجموعة من الأدوات العملية أهمها:
- التقنيات الميدانية، كالملاحظة وإحصاء مجموعة من العينات والأنواع وتوزيعها إلى فئات ومجالات؛
- التقنيات المخبرية وخاصة التجارب التي تقام على الكائنات الحية أو على عينات وعوامل طبيعية أو التحاليل والتجارب الكيميائية والفيزيائية؛ والزيارات المنظمة لمنشآت مدنية واقتصادية كمحطات التصفية والمعالجة (الماء، النفايات..) والمعامل والمخابر والمؤسسات المختصة العمومية منها والخاصة.
 مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي
يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- اكتساب المتعلم تكوينا متكاملا ومتوازنا في المواد الأساسية بشكل يسمح له بمتابعة دراسته العليا في أكبر عدد من المعاهد والكليات وفي شعب مختلفة بالإضافة إلى إمكانية ولوجه إلى الأقسام التحضيرية؛
- تدريب المتعلم على خطوات المنهج العلمي من خلال اعتماد الاستدلال العلمي المناسب واستعمال المنهج الافتراضي الاستنتاجي وتكييفه حسب معطيات وطبيعة الإشكالية المطروحة؛
- إعطاء المتعلم فكرة عامة وصورة واضحة وشاملة عن البيئة ومكوناتها وعن الأخطار التي تهددها؛
- إسهام المتعلم في التدبير المعقلن للموارد الطبيعية؛
- تمكين المتعلم من اتخاذ مواقف سليمة ومسؤولة اتجاه القضايا البيئية ونشر الوعي البيئي في وسطه ومحيطه المحلي والجهوي والوطني والكوني؛
- تمكين المتعلم من الاطلاع على المستجدات ومسايرتها في مجالات العلوم والتكنولوجيات؛
- تنمية القدرة على التواصل بمختلف أشكاله.







الثانية باك مسلك العلوم الرياضية (أ و ب)

تقديم
شعبة العلوم الرياضية شعبة أساسية في قطب العلوم. ومن أهداف هذه الشعبة:
- اكتساب المتعلم تكوينا عميقا ومتكاملا في الرياضيات مع دعم تدريس المواد العلمية والإنسانية بشكل يسمح له بإمكانية متابعة دراسته العليا في المعاهد والكليات وفي أغلب الشعب وخاصة التهيئ الجيد لدخول الأقسام التحضيرية التي تمكنه من ولوج مدارس للمهندسين ومدارس التجارة والتسيير العالمية؛
- جعل المتعلم متمكنا من خطوات المنهج العلمي مع اعتماد الاستدلال الرياضي والتحاور المبني على الاستدلال والبرهنة والمنطق والتجريد وعلى تلقي الخطاب العلمي وفهمه وتبليغه والتواصل به، وميالا إلى التقصي، ومهتما به على أساس الفضول المعرفي والحكم الموضوعي وحب العمل الجماعي. وتمكين المتعلم من الاطلاع على المستجدات ومسايرتها في مجالات العلوم والتكنولوجيات استدماج الأبعاد العلمية والتكنولوجية والاجتماعية للظواهر الطبيعية وتفسيرها.
 مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي
يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- اكتساب معارف علمية وبنيات وخوارزميات وطرائق البرهان والتجريب. - استعمال المنهج العلمي في معالجة الظواهر وذلك بوضع الفرضيات والتحقق من صحتها تجريبيا أو نظريا ثم الانتقال إلى وضع القوانين العامة واستعمالها؛ - تطبيق المعارف والمهارات النظرية والتجريبية في مجالات مختلفة؛
- التمكن من متابعة الدراسة في أغلب الميادين العلمية أو التكنولوجية والإسهام فيها إبداعا وابتكارا؛
- التخمين العلمي وصياغة الفرضيات المحتملة لفهم الظواهر انطلاقا من النماذج العلمية والرياضية؛
- استعمال الرياضيات كمادة مجرة مستقلة وكأداة إجرائية نفعية؛
- توظيف تقنيات التجريب واستعمال المعدات التجريبية وأجهزة القياس بإتقان؛
- التواصل كتابيا وشفهيا بيسر اعتمادا على البرهنة والاستدلال




الثانية باك مسلك الآداب
تقديم

   تهدف هذه الشعبة إلى تنمية قدرات المتعلمين اللغوية والثقافية والإجتماعية والإنسانية كما تهدف إلى إكساب المتعلمين كفايات تواصلية تمكنهم من استعمال اللغة العربية واللغات الأجنبية الأكثر نفعا وجدوى من حيث العطاء العلمي ويسر التواصل. كما تعد هذه الشعبة المتعلمين لمتابعة الدراسة الجامعية بحيث يستأنسون مبكرا بمختلف التخصصات التي كانوا يلجونها سابقا دون إعداد كاف كشعب القانون والعلوم الاجتماعية والإنسانية.
 مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي
يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- التمكن من اللغة العربية والقدرة على التواصل باللغات الأجنبية كتابيا وشفهيا؛
- القدرة على توظيف هذه اللغات توظيفا سليما في مختلف الوضعيات والمجالات المشار إليها آنفا؛
- تملك رصيد معرفي ثقافي وأدبي يؤهل المتعلمين للمساهمة في النهضة الثقافية الأدبية والفنية والإبداعية داخل المجتمع؛
- اكتساب حس نقدي يمكن المتعلم من التفكير في آليات اشتغال اللغة المستعملة بهدف الإنتاج والإبداع باستعمال اللغة طبقا لمبدإ التفاعل بين الثقافات والحضارات الإنسانية؛
- القدرة على تحليل الأفكار والقضايا الإنسانية ونقدها وإنتاج خطابات خاصة حولها؛
- القدرة من اتخاذ مواقف إزاء بعض القضايا الإنسانية والاجتماعية والمصيرية بالنسبة له؛
- قادرا على موضعة الظواهر الإنسانية في مختلف أبعادها الاجتماعية والتاريخية و المجالية والفكرية والقانونية؛
- التمكن من امتلاك أدوات تحليل الواقع الاجتماعي؛
- التمكن من اكتساب معارف متوازنة قابلة للتوظيف والاستثمار الإيجابي في مجالات الحياة والمجتمع

الثانية باك مسلك العلوم الانسانية
تقديم

   تهدف هذه الشعبة إلى تنمية قدرات المتعلمين اللغوية والثقافية والإجتماعية والإنسانية كما تهدف إلى إكساب المتعلمين كفايات تواصلية تمكنهم من استعمال اللغة العربية واللغات الأجنبية الأكثر نفعا وجدوى من حيث العطاء العلمي ويسر التواصل. كما تعد هذه الشعبة المتعلمين لمتابعة الدراسة الجامعية بحيث يستأنسون مبكرا بمختلف التخصصات التي كانوا يلجونها سابقا دون إعداد كاف كشعب القانون والعلوم الاجتماعية والإنسانية.
 

 مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي

يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- التمكن من اللغة العربية والقدرة على التواصل باللغات الأجنبية كتابيا وشفهيا؛
- القدرة على توظيف هذه اللغات توظيفا سليما في مختلف الوضعيات والمجالات المشار إليها آنفا؛
- تملك رصيد معرفي ثقافي وأدبي يؤهل المتعلمين للمساهمة في النهضة الثقافية الأدبية والفنية والإبداعية داخل المجتمع؛
- اكتساب حس نقدي يمكن المتعلم من التفكير في آليات اشتغال اللغة المستعملة بهدف الإنتاج والإبداع باستعمال اللغة طبقا لمبدإ التفاعل بين الثقافات والحضارات الإنسانية؛
- القدرة على تحليل الأفكار والقضايا الإنسانية ونقدها وإنتاج خطابات خاصة حولها؛
- القدرة من اتخاذ مواقف إزاء بعض القضايا الإنسانية والاجتماعية والمصيرية بالنسبة له؛
- قادرا على موضعة الظواهر الإنسانية في مختلف أبعادها الاجتماعية والتاريخية و المجالية والفكرية والقانونية؛
- التمكن من امتلاك أدوات تحليل الواقع الاجتماعي؛
- التمكن من اكتساب معارف متوازنة قابلة للتوظيف والاستثمار الإيجابي في مجالات الحياة والمجتمع

الثانية باك علوم علوم شرعية
تقديم

      تمثل العلوم الشرعية النواة الأساسية في هذه الشعبة، وفي السلك التأهيلي الأصيل، لأنها العلوم التي تعكس هويته المتمثلة في الحفاظ على الكتاب والسنة، وإدراك مقاصد الشريعة وطرق استنباط أحكامها وفي التمكن من القواعد الشرعية واللغوية الضرورية لذلك.
      ويلج هذه الشعبة المتعلمون الذين أظهروا استعدادا و رغبة في متابعة الدراسة في مجال العلوم الشرعية خاصة.
      وإضافة إلى المواد الإسلامية (التفسير والحديث والفقه والأصول والتوقيت) يتلقى المتعلمون -بالاهتمام نفسه- تكوينا في مواد اللغة العربية (علوم اللغة وعلوم البلاغة والنصوص الأدبية)، كما يتلقون تكوينا في اللغات والعلوم الإنسانية والرياضيات وعلوم الحياة والأرض والإعلاميات، اعتمادا على المجزوءات نفسها المخصصة لشعبة اللغة العربية.
 مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي

يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- التمكن من بعض جوانب العلوم الشرعية؛
- القدرة على فهم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فهما سليما؛
- الإلمام بالضروري من الأحكام الشرعية ومقاصد الشارع منها؛
- القدرة على استكشاف أنواع المعاملات داخل المجتمع ومعرفة موقف الشرع منها؛
- التمكن من المنهج العلمي في الفهم والاستنباط والتوثيق؛
- اكتساب مهارات التعامل مع كل المسائل المتعلقة بالمواريث؛
- تعرف خصائص الكتابة الأدبية من خلال تعرف خصائصها البنائية وتعرف مقومات الاتجاهات الأدبية والخطابات النقدية؛
- التمكن من نسق اللغة العربية وتوظيف المعارف اللغوية في فهم النص القرآني وإدراك أوجه إعجازه؛
- وكذلك فهم كلام الرسول صلى الله عليه وسلم؛
- القدرة على التواصل مع الآخرين والدفاع عن الرأي الشخصي؛
- ترسيخ مبادئ العقيدة الإسلامية في جانبها العقدي؛
- التشبع بقيم الشريعة الإسلامية في تجلياتها المختلفة (العدل والتسامح والتعاون) وحقوق الإنسان؛
- اتخاذ مواقف إيجابية تجاه المحيط الاجتماعي والطبيعي والثقافي من خلال توظيف المعارف والكفايات المكتسبة في إطار من التفاعل الإيجابي؛
- القدرة على متابعة الدراسات الجامعية خاصة في مجالات الشريعة والقانون والدراسات الإسلامية أو الاندماج في الحياة العملية


التوقيع
___________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معلومات العضو
dbik

avatar

المدير العام

المدير العام

معلومات إضافية
الجنس الجنس : ذكر
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى :

السٌّمعَة السٌّمعَة : 87
نقاطـي نقاطـي : 11480
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/11/2007

معلومات الاتصال
http://www.elanouar.com
مُساهمةموضوع: رد: ..₪.. مـسالـك الثـانـيـة بـاك..₪..   الثلاثاء سبتمبر 24, 2013 3:19 pm



الثانية باك لغة عربية

تقديم


  تندرج هذه الشعبة ضمن قطب التعليم الأصيل، وذلك نظرا للأهمية الخاصة لمواد اللغة العربية (علوم اللغة وعلوم البلاغة والنصوص الأدبية)، إذ لا يمكن تصور دور السلك التأهيلي الأصيل في المنظومة التربوية دون الاهتمام بعلوم اللغة من نحو وصرف وأصوات وعلوم بلاغة (البيان والمعاني والبديع)، وكذا دراسة آثار من عيون الأدب العربي، حيث يساهم تدريس هذه المواد، إلى جانب المواد الإسلامية، في تحقيق هدف ربط المتعلم بتراثه الديني واللغوي والأدبي. ويواكب هذه المواد الإسلامية (التفسير والحديث والفقه والأصول)، والمواد الإنسانية (التاريخ والجغرافية والفلسفة والحضارة واللغات وعلوم حياة الأرض والرياضيات والإعلاميات) تحقيقا لمبدأ وحدة التكوين في السلك التأهيلي .



 مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي



يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- التعرف على أنماط الكتابة الأدبية (نثرا وشعرا) قديمها وحديثها في تحولاتها التاريخية، وتعرف اتجاهاتها وأنماط الخطاب المؤطرة لهذه الكتابة؛
- التمكن من نسق اللغة العربية من خلال دراسة نظامها الصوتي والصرفي والنحوي والإيقاعي بالنسبة للنصوص الشعري وتوظيف المكتسبات اللغوية في مختلف الأوضاع التواصلية؛
- التمكن من الأدوات البلاغية من أجل فهم النصوص الأدبية وتأويلها؛
- الإطلاع على بعض معالم التفكير اللغوي والبلاغي إغناء لثقافة المتعلم؛
- التمكن من منهجية التحليل والقدرة على توظيف مختلف المقاربات المنهجية من أجل وصف الظواهر اللغوية والأدبية؛
- القدرة على توظيف الأدوات اللغوية والبلاغية في فهم مراد كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم، وإدراك دورها في استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها؛
- التمكن من بعض جوانب العلوم الشرعية تفسيرا وحديثا وأصولا وفقها.







الثانية باك مسلك العلوم والتكنولوجيات الكهربائية
تقديم

      يتلقى المتعلم الممدرس بشعبة الهندسة الكهربائية باعتبارها فرعا من قطب التكنولوجيات تعليماً عاماً متوازناً وتكوينا مميزاً في المجال الواسع للكهرباء يؤهلانه لمواصلة تعليمه لما بعد البكالوريا سواء القصير أو الطويل المدى.
      يتأسس التكوين بهذه الشعبة على تنوع المواد الدراسية التي لها علاقة بمجال الكهرباء بالنظر للتفريع الواسع الذي تعرفه التخصصات المتاحة على مستوى التعليم العالي. كما أنها تعتمد التناسق والتكامل بين المواد الدراسية المميزة كالكهرباء والإلكترونيك والآليات والإعلاميات الدقيقة والإعلاميات الصناعية. كل هذا يجعل من شعبة الهندسة الكهربائية شعبة المستقبل إذا ما اعتبرنا، من جهة القدرات التكنولوجية التي تنميها لدى المتعلم، ومن جهة أخرى القدرات المشتركة مع باقي الشعب المكونة للسلك التأهيلي. إن القدرات التكنولوجية حددت في تناسق مع التطور الذي تعرفه التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال وذلك بفضل المواد التكنولوجية.
      إن التوجيه لشعبة الهندسة الكهربائية في نهاية الجذع المشترك تعتمد بالتأكيد على ميولات المتعلم ولكن كذلك وبالأساس على قدرته على متابعة الدراسة العليا بيسر. لذا، يجب أن يتوفر في كل متعلم عبر عن رغبته في التوجيه نحو شعبة الهندسة الكهربائية قدر معين من الكفايات الأساسية في الرياضيات والعلوم الفيزيائية واللغات وقابلية تطويرها في المستوى الموالي وما بعده. .
 مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي
يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- تحليل التنظيم الهيكلي والوظيفي لنظام متعدد التكنولوجيات؛
- اقتراح الحلول التكنولوجية الملائمة الكفيلة بإنجاز تجهيزات وتركيبات كهربائية؛
- توظيف الأداة الرياضية والمعلوماتية في البحث عن الحلول التكنولوجية وتطويرها؛
- توظيف القوانين الفيزيائية لانتقاء انسب الحلول التكنولوجية؛
- التواصل مع محيطه المباشر ومع المختصين في المجالات الموازية؛
- الاندماج ضمن مجموعة عمل؛
- استثمار معارفه في المحافظة على البيئة.


الثانية باك مسلك العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية

تقديم


      تتأسس شعبة الهندسة الميكانيكية باعتبارها فرعا من فروع قطب التكنولوجيات على تعليم علمي وتكنولوجي يؤهل المتعلم لمتابعة الدراسة العليا في المؤسسات المختصة ذات السلك القصير أو الطويل المدى. وتتصف برامج المواد المميزة باعتماد منهجية توظف الأداة المعلوماتية وتهدف إلى تدعيم إدراك المجرد من خلال التجريب الفعلي أو المحاكاة الإعلاميائية.
      إن التوجيه لشعبة الهندسة الميكانيكية في نهاية الجذع المشترك تعتمد بالتأكيد على ميولات المتعلم ولكن كذلك وبالأساس على قدرته على متابعة الدراسة العليا بيسر. لذا، يجب أن يتوفر في كل متعلم عبر عن رغبته في التوجيه نحو شعبة الهندسة الكهربائية قدر معين من الكفايات الأساسية في الرياضيات والعلوم الفيزيائية واللغات وقابلية تطويرها في المستوى الموالي وما بعده. .

 مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي


يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- استعمال الأدوات المنهجية في ابتكار وإنجاز وتأهيل منتوج صناعي؛
- إيجاد حلول تكنولوجية تنافسية تحترم مقاييس ومعايير الجودة؛
- إدراك مدى التغييرات التكنولوجية التي يعرفها مجال الصناعة الميكانيكية؛
- التواصل مع محيطه المباشر ومع المختصين في المجالات الموازية؛
- الاندماج ضمن مجموعة عمل؛
- تحرير التقارير الخاصة بالأشغال؛
- استثمار معارفه في المحافظة على البيئة.





الثانية باك مسلك العلوم الاقتصادية

تقديم


   يهدف التكوين في هذه الشعبة ما يلي:
- تكوين المتعلمين تكوينا اقتصاديا أوليا يجمع بين العمق الإنساني والفعالية التقنية وتؤهلهم لولوج مختلف التخصصات ذات الطابع الاقتصادي والتسيير المالي في الجامعات والمعاهد العليا المختصة أو لممارسة الحياة المهنية في قطاع الاقتصاد والمال العام والخاص.
- إعداد المتعلمين لمتابعة الدراسات العليا (المدارس العليا للتجارة والتسيير، إدارة المقاولات، كليات الحقوق والعلوم الاقتصادية والعلوم الاجتماعية، والأقسام التحضيرية، الخ)؛
- تمكين الخريجين من ولوج الحياة العملية.


 مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي


يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- إمكانية متابعة الدراسات العليا (المدارس العليا للتجارة والتسيير وإدارة المقاولات، كليات الحقوق والعلوم الاقتصادية والاجتماعية، الأقسام التحضيرية...) ؛
- امتلاك تكوين اقتصادي يمكن المتعلم من المقاربة العلمية لمختلف الظواهر والمستجدات الاقتصادية وطنيا وعالميا؛
- تمكين المتعلم من معارف ومفاهيم وتكوينات اقتصادية تِؤهله للتخصص في قطاعات الإنتاج والمال والأعمال؛
- تمكين المتعلم من أدوات تحليل الخطاب الاقتصادي وقراءة معطياته؛ - اكتساب المتعلم أدوات التعامل مع الوثائق الاقتصادية (ميزانيات، محاسبة، فواتير، الخ)؛
- الاندماج بسهولة في الحياة العملية للمقاولة مع فهم محيطها القانوني والاقتصادي وإمكانية التموقع داخل هذا المحيط ؛
- اتخاذ المبادرة والتحلي بروح المسؤولية والاستقلالية في تدبير أي مرفق من مرافق المقاولة ؛
- القيام بعمل منهجي في تنفيذ المهام الموكولة داخل المقاولة في إطار استقلالية بناءة منسجمة مع أهداف ومشروع المقاولة ؛
- إمكانية الانسجام داخل مجموعة عمل والقيام بعمل جماعي داخل المقاولة ؛
- الإبداع في العمل والتحلي بروح التقصي ؛
- اللجوء إلى الإدارة الإعلاميائية وتوظيفها بطريقة ملائمة ؛
- توظيف التقنيات الأساسية للتسيير والتواصل.







الثانية باك مسلك علوم التدبير المحاسباتي

تقديم


   يهدف التكوين في شعبة هندسة التدبير المحاسباتي تحقيق ما يلي:
- إعداد المتعلمين لمتابعة الدراسات العليا (المدارس العليا للتجارة والتسيير، إدارة المقاولات، كليات الحقوق والعلوم الاقتصادية والعلوم الاجتماعية، والأقسام التحضيرية، الخ)؛
- تمكين الخريجين من ولوج الحياة العملية.


 مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي


يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:
- إمكانية متابعة الدراسات العليا (المدارس العليا للتجارة والتسيير وإدارة المقاولات، كليات الحقوق والعلوم الاقتصادية والاجتماعية، الأقسام التحضيرية...) ؛
- الاندماج بسهولة في الحياة العملية للمقاولة مع فهم محيطها القانوني والاقتصادي وإمكانية التموقع داخل هذا المحيط ؛
- اتخاذ المبادرة والتحلي بروح المسؤولية والاستقلالية في تدبير أي مرفق من مرافق المقاولة ؛
- القيام بعمل منهجي في تنفيذ المهام الموكولة داخل المقاولة في إطار استقلالية بناءة منسجمة مع أهداف ومشروع المقاولة ؛
- إمكانية الانسجام داخل مجموعة عمل والقيام بعمل جماعي داخل المقاولة ؛
- الإبداع في العمل والتحلي بروح التقصي ؛
- اللجوء إلى الإدارة الإعلاميائية وتوظيفها بطريقة ملائمة ؛
- توظيف التقنيات الأساسية للتسيير والتواصل




التوقيع
___________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

..₪.. مـسالـك الثـانـيـة بـاك..₪..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» موسوعة الداتا شيت
» –•(-• حَ صْ رِ يٌّ •-)•–₪ صوغ المثنى واعرابه ₪ –•(-• خَ ا صٌّ •-)•–

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأنوار للتعليم :: منتدى الثانوي التأهيلي :: التوجيه وما بعد الباك :: التعريف بالمدارس و الكليات-