منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...
شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
najat waddiz
عضو متألق
عضو متألق
الجنس الجنس : انثى
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى :

المدينة المدينة : AGADIR
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
نقاطـي نقاطـي : 581
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 13/11/2016

مفاهيم ومصطلحات فلسفية

في الأربعاء نوفمبر 23, 2016 8:36 am
الفلسفة
دخلت كلمة الفلسفة إلى اللغة العربية في عصر الترجمة مع اتساع رقعة الدولة الإسلامية، ورغم وجود أكثر من تعريف للفلسفة بأنواعها ومدارسها المختلفة، إلّا أنّها تدل بصورةٍ عامة على أهمّ الممارسات البشريّة منذ أقدم العصور، وهي عملية التفكير البشريّ التي قادت الإنسانيّة إلى تحقيق التقدّم العلميّ والتكنولوجي الحديث. بدأت الفلسفة عند اليونان القدماء وتطوّرت مع انتقال الأفكار الفلسفيّة واندماجها بثقافات الشعوب المُختلفة حتى وصلت إلى المدارس الحداثية في القرنين العشرين والحادي والعشرين، وتذخر كتب الفلسفة بالعديد من المصطلحات والمفاهيم التي وضعت على مرّ العصور، والتي يجد القارئ أو الباحث المبتدئ صعوبة في فهم النصوص دون معرفة معانيها ودلالاتها، لذا فإن معرفة تلك المفاهيم أولاً أمراً مُهمّاً لقراءة أفضل النصوص الفلسفية.
مفاهيم ومصطلحات
فلسفية العقلانية:
هو أحد المفاهيم الفلسفية التي اعتبرت مذهباً في التفكير، وتشير إلى إمكانية إدراك العقل الحقيقة، وذلك دون تدخل العاطفة أو الوحي الإلهيّ أو الإلهام، وذلك باعتبار أنّ الحواس تتلقّى المعلومات وتعيد تفعيل تلك المعلومات في العقل، وبالتالي فإنّ التجربة الإنسانيّة هي التي تحكم إدراك الإنسان للحقيقة.
العدمية:
يعتبر المذهب العدمي القيم الأخلاقية والمنظومات الاجتماعية المختلفة أوهاماً صنعها الإنسان، وأن تلك القيم والعادات الاجتماعية تُمثّل قيوداً على الحرية البشرية، ولا بدّ من الخروج عنها من أجل تحقيق الحرية الفردية.
أبستمولوجيا:
وتعني نظرية المعرفة النظرية، ويمكن تطبيق الأبستمولوجيا على كافّة أصناف العلوم الإنسانيّة والتطبيقيّة، لأنّها تُعدّ المدخل الحقيقيّ لأيّ معرفة علميّة، وأحد أهمّ العوامل المساعدة في عمليات التعلّم والبحث والتفكير.
استشراف:
هو أحد المصطلحات الفلسفية التي تشير إلى عملية تفكير تتجه دوماً نحو النظر في الصورة الكلية التي تتجه إليها الإرادة البشرية، ويمكن الإشارة إلى الاستشراف بأنّه علم المستقبليات، وهو أحد العلوم الحديثة التي تربط بين الاقتصاد والأنثروبولوجيا والاجتماع وعلم السياسة.
الاشتراكية:
عدت الاشتراكية في القرن العشرين أحد أبرز الأيدلوجيات المُسيطرة على تفكير قطاع واسع من البشر حول العالم، وتقوم فكرة الاشتراكية على التوزيع العادل للموارد بين جميع المواطنين، بتوفير حدّ أدنى يسمح للمواطن بتلبية احتياجاته الأساسيّة، والباقي يحصل عليه من قوة عمله؛ حيث يتم توزيع الموارد بناءً على العمل، وهي تختلف عن الشيوعيّة باعتبارها إحدى المراحل المُبكّرة والسابقة عليها؛ حيث يقوم المبدأ الشيوعي على توزيع الموارد على الأفراد حسب حاجاتهم، دون النظر إلى مدى قدرتهم على العمل، وكلّ ذلك في إطار وفرة الموارد الاقتصادية.
الأيدلوجيا:
هي نسق فكريّ شامل يتبنّاه المرء ويُحلّل من خلاله المعطيات الطبيعيّة والاجتماعيّة قبل أن يأخذ منها موقفاً، وترتبط الأيدلوجيا بمختلف الميادين الفكرية والفلسفية والأخلاقية والسياسي...
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى