منتدى الأنوار للتعليم
مرحباً بك معنا في موقعنا عزيزي الزائر
تفضل بالتعريف بنفسك أو بالتسجيل إن لم تكن عضواً في منتدانا بعد...
شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Meryem Ait mbark
عضو جديد
عضو جديد
الجنس الجنس : انثى
عـمـلـى عـمـلـى :
هـوايتـى هـوايتـى :

المدينة المدينة : AGadir
السٌّمعَة السٌّمعَة : 1
نقاطـي نقاطـي : 118
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 15/11/2016

التزاوج الخصب لمجرتين

في الأربعاء ديسمبر 14, 2016 5:24 pm
التزاوج الخصب لمجرتين





التقط تلسكوب الفضاء هابل مجموعة صور لمجرتي قرني الاستشعار هي اوضح صور نعرفها حتى الان لهاتين المجرتين الاخذتين في الاندماج. و مع اصطدام هاتين المجرتين تولد ملايين النجوم معظمها في مجموعات او عناقيد نجمية.
و الحقيقة ان الكون ليس سوى ساحة حافلة بالاحداث. لكن هذه المنطقة من الكون تشهد بعض اكثر العمليات و التفاعلات ضخامة.
وهي شديدة البطء و الادهاش في الوقت ذاته. و تظهر الصور الجديدة التي التقطتها كاميرا المسح المتطورة على متن تلسكوب الفضاء هابل مشهدا ساحرا لمجرتي قرني الاستشعار يبدو و كانه اصطدام عنيف بين مجرتين كانتا منفصلتين في يوم من الايام لكنه في واقع الامر تزاوج شديد الخصوبة. فمع هذا التفاعل بين المجرتين تولد ملايين النجوم معظمها يولد في مجموعات او في عناقيد النجوم. و اكثر هذه العناقيد النجمية الفائقة الحجم. و المجرتان اللولبيتان بداتا الاندماج معا قبل نحو 500 مليون سنة لتكونا مجرتي قرني الاستشعار و هما اقرب و احدث نموذج لزوج من المجرات المتصادمة.
و ما يقرب من نصف الاجسام الخافتة في الصورة هي لعناقيد نجمية شابة تحتوي على عشرات الالوف من النجوم. اما النقطتان البرتقاليتان على يسار و يمين مركز الصورة فهما قلبا المجرتين الاصليتين و يتكونان اساسا من نجوم قديمة وسط غبار بني داكن. و تتوزع في سائر انحاء المجرتين نقاط زرقاء ساحرة هي مناطق ولادة توالد النجوم يحيط بها غاز الهيدروجين الوردي.
و تمكن هذه الصور علماء الفلك من التمييز على نحو افضل بين العناقيد النجمية و العناقيد النجمية الفائقة الحجم التي تنشا نتيجة لتصادم المجرتين اللولبيتين .
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى